عاجل

فرنسا وإسبانيا تعقدان "قمة الدببة" لبحث هجوم استهدف الخراف والأغنام في جبال البيرينيه

 محادثة
الدب فرانسكا سلوفيني قتل بحادث طرق في جبال البيرينيه جنوب فرنسا في آب 2007
الدب فرانسكا سلوفيني قتل بحادث طرق في جبال البيرينيه جنوب فرنسا في آب 2007 -
حقوق النشر
Afp
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

فرنسا وإسبانيا التقتا في قمة لا تعالج الأوضاع السياسية ولا الاقتصادية ولا بحث مستقبل القارة مع اتساع رقعة الشعبوية وتقدم الاحزاب اليمينية بل لدراسة سبل الرد على هجوم دب قطبي بني هاجم قطيعا من الخرفان والأغنام في جبال البيرينيه التي تشكل الحدود الطبيعية بين فرنسا وإسبانيا، وهو ما اعتبر تحذيرا للرعاة على طرفي الحدود.

قمة الدببة انعقدت للرد على الدب المسمى "كلافيرنا" وهو واحد من دبين سلوفينيين أطلقتهما فرنسا في البرية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد تدني عدد السكان بالمنطقة، وتعتقد السلطات أن الدب البني قتل ثمانية خراف بمنطقة نافارا في إسبانيا وأيضا بمنطقة "أجاسنت" شمال إقليم الباسك.

الدب كلافيرنا والدبة سوريتا في الخامسة من العمر، يتحركان في جبال البيرينيه الخلابة ويحبان التجول في ربوعها، ووضع عليهما قبل إطلاقهما قلادة إلكترونية لتعقب سيرهما.

مسؤولون رسميون من البلدين التقيا في نقاش تقني مهني بالعاصمة الإسبانية مدريد في وزارة التحول البيئي، اجتماع وصفته وسائل الإعلام الإسبانية بلقاء قمة.

afp
بيت لرعاة المواشي في لارو بجبال البيرينيه الفرنسية/آب 2018afp

وتبادل الطرفان المعلومات حول تحرك الدبين ونشاطاتهما، يشار إلى أن المعلومات التي توفرها القلادة الإلكترونية تصل إلى الجانب الإسباني بساعات بعد أن تصل أولا إلى الجانب الفرنسي بحسب المتحدث باسم الوزارة.

واتفق الطرفان على زيادة التعاون في قطاعي الغابات والحدائق الوطنية.

وأظهرت المعلومات التي قدمتها إسبانيا أن حوال 300 دب بني في البلاد، غالبيتها في جبال كانتابريان في الشمال الأقصى لإسبانيا.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox