Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

آخر التطورات وردود الفعل الدولية على هجوم ناقلتي النفط بخليج عمان

ناقلة نفط تعرضت للهجوم في خليج عمان
ناقلة نفط تعرضت للهجوم في خليج عمان Copyright القيادة المركزية الأميركية/أ ف ب
Copyright القيادة المركزية الأميركية/أ ف ب
بقلم:  Euronews مع رويترز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

الجيش الأميركي ينشر فيديو يحمل فيها طهران المسؤولية عن الهجوم على ناقلتي نفط بخليج عمان الخميس، وروحاني يرفض الاتهامات ويقول إن سياسة واشنطن تدمر الشرق الأوسط، والعالم بين داع للتهدئة ودافع للمواجهة ولو بطرق غير مباشرة

اعلان

ألقت بريطانيا اللوم على إيران والحرس الثوري الإيراني إثر الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قائلة إنه لا يمكن لأي بلد أو جهة أخرى غير رسمية القيام بذلك. وندد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت بالهجوم وقال: "إنه انتهاك للأعراف الدولية، ودعا إيران إلى وقف كل أشكال الأنشطة المزعزعة للاستقرار". وأضاف "هذه الهجمات الأخيرة تجسد نمطا من السلوك الإيراني الذي يزعزع الاستقرار ويشكل خطرا كبيرا على المنطقة.

أما الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش فقد صرح للصحفيين اليوم إنه لا بد من الوقوف على الحقيقة بعد الهجوم على ناقلتي نفط هذا الأسبوع في خليج عمان مضيفا أن المنظمة الدولية تدين الهجوم. كما حث أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إيران على تغيير مسارها بعد أن قالت الولايات المتحدة إن طهران تقف وراء الهجمات.

من ناحيته قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الجمعة إن مقطع فيديو نشرته الولايات المتحدة لا يكفي لإثبات أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان.

ونشرت واشنطن مقطع فيديو قالت إنه يظهر أن الحرس الثوري الإيراني وراء الهجوم الذي وقع أمس الخميس على الناقلة فرنت ألتير المملوكة لشركة نرويجية والناقلة اليابانية كوكوكا كاريدجس قرب مضيق هرمز.

وقال ماس للصحفيين خلال زيارة لأوسلو "مقطع الفيديو لا يكفي. نستطيع أن نفهم ما يعرض بالطبع لكن بالنسبة لي هذا لا يكفي لوضع تقييم نهائي".

بغداد تدعو إلى التهدئة:

دعا رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي لبذل جهود من أجل تحقيق "التهدئة" في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة.

ووجه عبد المهدي دعوته خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي إنهما بحثا تعزيز العلاقات الأمريكية العراقية و"تبادلا وجهات النظر حول التطورات التي تشهدها المنطقة على خلفية الأزمة بين الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية الاسلامية الإيرانية".

وأضاف البيان أن بومبيو "أثنى على موقف العراق ودوره المتنامي وعلاقاته المتنوعة في محيطه العربي والإقليمي وسعيه للحفاظ على الأمن والاستقرار وتجنب التصعيد".

إيران ترفض الاتهامات

رفضت طهران اتهامات أمريكية لها بالمسؤولية عن هجمات على ناقلتي نفط الخميس جنوبي مضيق هرمز بعد أن أثارت الواقعة مخاوف من مواجهة جديدة في الخليج وهو طريق حيوي لإمدادات النفط.

وكالة تسنيم الإيرانية/رويترز
ناقلة النفط التي تعرضت للهجوم في خليج عمانوكالة تسنيم الإيرانية/رويترز

وفيما يلي أحدث التطورات:

* نشر الجيش الأمريكي تسجيلا مصورا يقول إنه يظهر الحرس الثوري الإيراني وهو يقترب من الناقلة كوكوكا كاريدجس المملوكة لشركة يابانية ويزيل لغما لم ينفجر من هيكلها.

* قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن اتهام إيران بالمسؤولية عن الهجمات "كان أبسط وأنسب وسيلة" لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والمسؤولين الأمريكيين الآخرين. وأضاف أن إيران مسؤولة عن الأمن في مضيق هرمز.

* وجه الاتحاد الأوروبي والصين نداءين لجميع الأطراف بضبط النفس.

* قالت إيران إنها كلفت خبراء بتقييم ما إذا كان أفراد طاقم تم إنقاذهم يمكن أن يعودوا إلى الناقلة التي يعملون عليها. ونشر التلفزيون الإيراني لقطات ظهر فيها 23 بحارا يعتقد أنهم أفراد طاقم الناقلة فرنت ألتير المملوكة لشركة نرويجية.

* قالت البحرية الأمريكية إن قاطرة هولندية أنقذت 21 من أفراد طاقم الناقلة كوكوكا كاريدجس ونقلوا إلى المدمرة الأمريكية بينبريدج.

* قالت شركة فرنتلاين النرويجية مالكة الناقلة فرنت ألتير إنه تم إخماد حريق على الناقلة المحملة بالنفتا.

قالت شركة كوكوكا سانجيو مالكة الناقلة كوكوكا كاريدجس إن جسمين طائرين ألحقا أضرارا بالناقلة لكن لم يلحق أي ضرر بشحنتها من الميثانول.

* قالت شركة الهندسة البحرية الهولندية بوسكالس إنها كلفت بإنقاذ الناقلتين.

اعلان

* انخفضت الجمعة أسعار النفط التي كانت قد ارتفعت بعد الهجمات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

توتر في مياه الخليج.. هجوم على ناقلتيْ نفط في بحر عمان وقلق على إمدادات النفط

تعرف على المرشحين الستة الذين تم تاييد اهليتهم لخوض الانتخابات الرئاسية في إيران خلفا لرئيسي ؟

السلطة الفلسطينية ترد على خامنئي: "الفلسطينيون هم من يدفعون الثمن"