Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

رئيسة هونغ كونغ التنفيذية تعلق قانون تسليم المتهمين للصين

كاري لام الرئيس التنفيذية لهونغ كونغ
كاري لام الرئيس التنفيذية لهونغ كونغ Copyright رويترز
Copyright رويترز
بقلم:  Euronews مع رويترز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

لقت رئيسة هونغ كونغ التنفيذية كاري لام اليوم السبت إلى أجل غير مسمى مشروع قانون مقترحا بشأن تسليم المتهمين إلى الصين لمحاكمتهم في تراجع مثير لم يكن يتصوره أحد بعد أن فجر مشروع القانون غضبا عارما وأدى إلى اندلاع أكبر احتجاجات في الشوارع منذ ثلاثة عقود.

اعلان

علقت رئيسة هونغ كونغ التنفيذية كاري لام اليوم السبت إلى أجل غير مسمى مشروع قانون مقترحا بشأن تسليم المتهمين إلى الصين لمحاكمتهم في تراجع مثير لم يكن يتصوره أحد بعد أن فجر مشروع القانون غضبا عارما وأدى إلى اندلاع أكبر احتجاجات في الشوارع منذ ثلاثة عقود.

واعتبر كثيرون مشروع القانون، الذي سيشمل سكان هونغ كونغ ومجموعهم سبعة ملايين نسمة بالإضافة إلى الأجانب والصينيين الذين يعيشون فيها أو يسافرون عبرها، تهديدا لسيادة القانون في المستعمرة البريطانية السابقة.

وقال منظمو الاحتجاجات إن نحو مليون شخص نظموا مسيرات في أنحاء هونغ كونغ يوم الأحد الماضي احتجاجا على مشروع القانون وهي الأكبر منذ اندلاع احتجاجات في المدينة على القمع الدامي للمظاهرات المطالبة بالديمقراطية في ميدان تيانانمين في الرابع من يونيو حزيران عام 1989.

واستمرت المظاهرات طول الأسبوع وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي مما أغرق المدينة في اضطرابات وفوضى وزاد الضغط على لام.

وقالت لام في مؤتمر صحفي "بعد مداولات داخلية متكررة خلال اليومين الماضيين، أعلن الآن أن الحكومة قررت تعليق مشروع القانون والبدء من جديد في التواصل مع كل قطاعات المجتمع، والانخراط في المزيد من الشرح والتفسير والاستماع لوجهات النظر المختلفة في المجتمع".

وأضافت‭ ‬أنه ليس هناك موعد نهائي مما يعني فعليا تعليق العملية إلى أجل غير مسمى.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

هونغ كونغ: مظاهرات ضخمة احتجاجا على مشروع قانون تسليم مطلوبين إلى الصين

فوضى في هونغ كونغ.. واقتحام شارع مجاور لمكاتب الحكومة

شاهد: متظاهرون يحاولون اقتحام البرلمان في هونغ كونغ.. والشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع

وتفادت لام الرد بشكل مباشر على سؤال متكرر حول ما إذا كانت ستتنحى وناشدت المواطنين "منحنا فرصة أخرى". وقالت إنها تعمل في سلك الخدمة المدنية منذ عقود وما زال لديها عمل تريد القيام به.

ولم تصل لام إلى حد الاعتذار ولكن قالت إنها تشعر "بأسى شديد وأسف لأن جوانب قصور في عملنا وعوامل أخرى أثارت جدلا هائلا وخلافات في المجتمع".

ويعتزم منظمو مسيرة احتجاج الأحد الماضي تنظيم مسيرة أخرى غدا الأحد للمالبة بالتخلي تماما عن مشروع القانون وأيضا محاسبة الشرطة على أسلوب تصديها للاحتجاجات.

ورحبت القنصلية الأمريكية في هونغ كونغ اليوم السبت بقرار لام.

وقالت وزارة الخارجية الصينية اليوم إن ما يخص هونغ كونغ هو شأن صيني داخلي ولا يحق أي دولة أو منظمة أو فرد التدخل فيه.

وذكر متحدث باسم الوزارة أنها أحيطت علما بما أعلنته لام، مضيفا أن عزم الصين على حماية سيادة البلاد وأمنها وكذلك رخاء هونغ كونغ واستقرارها ثابت لا بتزعزع.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

متظاهرون يحاولون اقتحام برلمان هونغ كونغ في ذكرى عودتها إلى الصين

شاهد: مناورات عسكرية مشتركة بين الصين ومنغوليا بالذخيرة الحية

بوتين يشيد بالعلاقات الثنائية المتنامية مع بكين في مجال الطاقة