لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

البحرية الملكية سترافق السفن البريطانية في هرمز والبنتاغون لحماية السفن الأمريكية

 محادثة
سفينة دورية تابعة للبحرية الملكية البريطانية ناقلة النفط العملاقة جريس 1
سفينة دورية تابعة للبحرية الملكية البريطانية ناقلة النفط العملاقة جريس 1 -
حقوق النشر
روتيرز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت الحكومة البريطانية يوم الخميس إن البحرية الملكية سترافق السفن التي ترفع علم البلاد عبر مضيق هرمز بهدف الدفاع عن حرية الملاحة وذلك بعدما قالت سابقا إنها لا تملك الموارد العسكرية الكافية لذلك.

وتصاعدت التوترات بين إيران وبريطانيا منذ احتجاز طهران ناقلة ترفع علم بريطانيا في المضيق. وجاء ذلك التحرك بعد توقيف القوات البريطانية ناقلة نفط إيرانية قرب جبل طارق قالت بريطانيا إنها كانت متجهة إلى سوريا بالمخالفة للعقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق نصحت الحكومة السفن البريطانية بعدم المرور عبر مضيق هرمز وإخطار البحرية مسبقا إذا كانت تنوي المرور.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية "تم تكليف البحرية الملكية بمرافقة السفن التي ترفع علم بريطانيا عبر مضيق هرمز، سواء كانت فرادى أو في مجموعات، بشرط الحصول على إخطار قبل عبورها بوقت كاف".

وأضاف في بيان "حرية الملاحة مسألة حاسمة بالنسبة لنظام التجارة العالمي واقتصاد العالم، وسنبذل كل ما بوسعنا للدفاع عنها".

وتعمل بريطانيا على تشكيل مهمة حماية بحرية بقيادة أوروبية لضمان سلامة الإبحار عبر مضيق هرمز بعد احتجاز إيران للناقلة والذي وصفته لندن بأنه عمل من قبيل "قرصنة الدولة".

وقال ثلاثة دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إن فرنسا وإيطاليا والدنمارك دعمت الفكرة لكن ألمانيا قالت إنه من المبكر مناقشة كيفية مشاركة برلين فيها.

البنتاغون يتخذ إجراءات حماية مماثلة:

من جهته صرح وزير الدفاع الأمريكي الجديد، مارك إسبر، عن نية الولايات المتحدة مناقشة الإجراءات التي من شأنها حماية السفن التي ترفع العلم الأمريكي في مضيق هرمز بنفس الطريقة التي صرحت عنها الحكومة البريطانية. حيث ستتخذ الإجراءات الملائمة لمرافقة السفن الأمريكية وتقديم المساعدات والدعم لها حسب درجة الخطر الذي قد تتعرض له هذه السفن من البحرية الإيرانية.

كما اعتبر اسبر أن الجهد الأوروبي مكمل للمبادرة التي تقودها الولايات المتحدة، و أن الغرض من عملية الحارس هو تجنب الاستفزازات التي تتعرض لها السفن الأمريكية والأوربية في المضيق من قبل إيران.

هذا وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن تطوير مجهود بحري أوروبي يحمل اسم "عملية الحراسة" للعمل على رفع مستوى الأمن و المراقبة في المجاري ولتأمين الملاحة في مضيق هرمز.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في إيران عن نائب وزير الخارجية عباس عراقجي قوله يوم الثلاثاء إن إيران تعهدت بتأمين المضيق وإنها لن تسمح بأي اضطراب في الملاحة هناك.

للمزيد على يورونيوز:

شاهد: الرجل الطائر يفشل في عبور القنال الإنكليزي على زلاجته المائية

مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على قرارات بشأن وقف بيع أسلحة للسعودية