لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تعرف على التسلسل الزمني للاضطرابات السياسية بالسودان

 محادثة
محتج ملثم يرفع علم السودان وخلفه إطارات تحترق أثناء احتجاج في العاصمة الخرطوم يوم 27 يوليو تموز 2019. تصوير: محمد نور الدين عبد الله
محتج ملثم يرفع علم السودان وخلفه إطارات تحترق أثناء احتجاج في العاصمة الخرطوم يوم 27 يوليو تموز 2019. تصوير: محمد نور الدين عبد الله -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال قادة المعارضة في السودان يوم الخميس إنهم توصلوا إلى حل لأهم النقاط الشائكة في المحادثات مع المجلس العسكري الحاكم، مما يقربهم من اتفاق بشأن تشكيل حكومة انتقالية جديدة بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

وفيما يلي تسلسل زمني بأهم التطورات:

19 ديسمبر/كانون الأول 2018 - المئات يحتجون في مدينة عطبرة في الشمال على ارتفاع أسعار الخبز. المظاهرات التي تفجرت بسبب أزمة اقتصادية أوسع نطاقا تنتقل إلى الخرطوم ومدن أخرى في الأيام التي تلت ذلك. الحشود تبدأ في ترديد هتاف "الشعب يريد إسقاط النظام" الذي استخدم في انتفاضات الربيع العربي التي أطاحت بعدة حكام في العالم الإسلامي في 2011. قوات الأمن ترد بإطلاق النار والغاز المسيل للدموع.

11 أبريل / نيسان 2019 - الجيش يطيح بالرئيس عمر البشير لينتهي حكمه الذي استمر ثلاثة عقود. القادة العسكريون يعلنون عن فترة انتقالية تحت الحكم العسكري مدتها عامان تعقبها انتخابات. الاحتفالات في الشوارع تتحول إلى مزيد من المظاهرات حيث طالب مئات الآلاف بتسليم السلطة للمدنيين.

3 يونيو / حزيران 2019 - قوات الأمن تداهم مقر اعتصام خارج وزارة الدفاع في الخرطوم. الحشود تفر مذعورة. في الأيام التالية قال مسعفون مرتبطون بالمعارضة إن أكثر من 100 شخص قتلوا في الهجوم.

16 يونيو/ حزيران 2019 - البشير يظهر علنا للمرة الأولى منذ الإطاحة به أثناء اقتياده من السجن ليتم توجيه اتهامات له فيما يتعلق بفساد. ووجهت له بالفعل اتهامات بالتحريض والضلوع في قتل متظاهرين.

5 يوليو / تموز 2019- المجلس العسكري وتحالف المعارضة يتوصلان إلى اتفاق على اقتسام السلطة لثلاثة أعوام بعد وساطة من إثيوبيا وضغط من الاتحاد الأفريقي وقوى عالمية. وقع الطرفان اتفاقا سياسيا في 17 من يوليو تموز يحدد المؤسسات الانتقالية. ولا تزال هناك خلافات بشأن صياغة إعلان دستوري.

29 يوليو/ تموز 2019 - يقول أطباء مرتبطون بالمعارضة إن أربعة أطفال على الأقل وشخصا بالغا قتلوا بالرصاص عندما فرقت قوات الأمن احتجاجا طلابيا على نقص الوقود والخبز في مدينة الأبيض.

للمزيد على يورونيوز:

المجلس العسكري يعلق الدراسة في جميع أنحاء السودان بعد مقتل ستة مدنيين بينهم أربعة تلاميذ

المجلس العسكري السوداني: سقوط قتلى في الأبيِّض جريمة تستوجب المحاسبة

تجمع المهنيين السودانيين يدعو لاحتجاجات في عموم البلاد بعد مقتل تلاميذ بالرصاص