المجلس العسكري السوداني: سقوط قتلى في الأبيِّض جريمة تستوجب المحاسبة

سوادنيون يحرقون إطارات في الخرطوم مطالبة بتنحي المجلس العسكري (أرشيف)
سوادنيون يحرقون إطارات في الخرطوم مطالبة بتنحي المجلس العسكري (أرشيف) Copyright رويترز
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

ذكرت مصادر معارضة سودانية أمس أنّ قوات الأمن أطلقت ذخيرة حية على طلاب المدارس الثانوية في مدينة الأُبَيِّض في ولاية شمال كردفان ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وجرح العشرات.

اعلان

نقلت وكالة السودان للأنباء اليوم، الثلاثاء، عن رئيس المجلس العسكري الحاكم، عبد الفتاح البرهان، قوله إنه ينبغي إجراء محاسبة فورية بعد مقتل ما لا يقل عن أربعة تلاميذ بالرصاص خلال فض احتجاج في مدينة الأبيض يوم أمس، الإثنين.

ونسبت الوكالة إلى البرهان قوله "ما حدث في الأبيض أمر مؤسف وحزين وقتل المواطنين السلميين غير مقبول ومرفوض وجريمة تستوجب المحاسبة الفورية والرادعة".

وكان نشطاء سودانيون قالوا يوم أمس، الإثنين، إن قوات الأمن فرقت بعنف مظاهرات طلابية في ولاية تقع غرب البلاد، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في الأقل.

وذكرت لجنة أطباء السودان المركزية، وهي جزء من تجمع المهنيين السودانيين، إن قوات الأمن أطلقت ذخيرة حية على طلاب المدارس الثانوية في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان. ونشر تجمع المهنيين السودانيين تسجيلاً مصوراً يظهر المئات من الطلاب يتظاهرون في الأبيض، في حين يظهر صدى طلقات نارية في الخلفية.

يشهد السودان احتجاجات جماهيرية مناهضة للحكومة منذ كانون الأول/ديسمبر حيث لم تتوقف المظاهرات بعد إطاحة الجيش بالرئيس السابق عمر البشير، والمطالبة بحكم مدني. 

ويتفاوض الجيش حالياً على اتفاق لتقاسم السلطة مع ائتلاف يمثل المعارضة.

**أيضاً عن السودان: **

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: أوكرانيا تتبرع بأكثر من سبعة آلاف طن من القمح للسودان

شاهد: بسبب أزمة سوء التغذية في مخيم زمزم بالسودان.. يموت طفل كل ساعتين

ساحة مدرسة شمال شرق السودان تتحول إلى معسكر لتدريب النساء على حمل السلاح