لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

شاهد: القوات القرغيزية تشن هجوما جديدا على منزل الرئيس السابق أتامباييف وتعتقله

 محادثة
شاهد: القوات القرغيزية تشن هجوما جديدا على منزل الرئيس السابق أتامباييف وتعتقله
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أفادت وسائل إعلام قرغيزية الخميس أنّ وحدة من القوات الخاصة تمكّنت من اعتقال الرئيس السابق ألماظ بيك أتامباييف إثر هجوم جديد شنّته على منزله قرب العاصمة بشكيك غداة محاولة فاشلة للقبض عليه بتهمة الفساد.

وباتت قرغيزستان الواقعة في وسط آسيا والتي شهدت ثورتين خلال أقلّ من عقدين، على شفير أزمة سياسية كبرى بسبب المواجهة بين اتامباييف وخصمه الرئيس الجديد سورونباي جينبيكوف.

وشنّت قوة كبيرة من الوحدات الخاصة الخميس عملية جديد للقبض على أتامباييف غداة محاولة فاشلة للقبض عليه أدت إلى مقتل شرطي وإصابة مسؤول كبير في الشرطة بجروح خطيرة.

وبحسب موقع "24 دوت كي جي" الإخباري فإنّ الرئيس الأسبق استسلم لقوات الأمن طواعية قبل ان تقتاده من منزله، في حين شاهد مصور لوكالة فرانس برس قوات الأمن تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق أنصار أتامباييف الذين تجمهروا أمام منزله لحمايته.

وأمر الرئيس جينبيكوف اليوم الخميس "بإجراءات عاجلة" لم يحددها للحفاظ على حكم القانون. وأبلغ البرلمان بأن أتامباييف، الذي كان مطلوبا كشاهد في السابق، أصبح مطلوبا الآن في "جريمة خطيرة".

وكان اتامباييف (62 عاما) رئيساً من 2011 حتى نهاية 2017 ووجّه إليه القضاء في نهاية حزيران/يونيو تهمة الفساد. ورفع النواب حصانته كرئيس سابق.

والأربعاء تصاعدت حدّة المواجهة عندما أعلنت القوات الخاصة شنّ عملية للقبض عليه من منزله الواقع على مشارف بشكيك، عاصمة البلد البالغ عدد سكانه ستة ملايين نسمة.

لكنّ أنصار الرئيس الأسبق تصدّوا لقوات الأمن فدارت مواجهات بين الطرفين قتل خلالها بالرصاص عنصر في القوات الخاصة وأصيب بجروح خطرة قائد شرطة إقليم شوي. وبلغ عدد الجرحى في الاشتباكات 52 جريحاً، نصفهم من قوات الشرطة، بحسب وزارة الصحة.

للمزيد على يونيوز:

قرغيزستان تنتخب رئيسا جديدا للبلاد

النساء القرغيزيات يقبلن على جراحة تجميل العيون

فيديو: فتاة عمرها 19 عاما تشارك في بناء أول قمر اصطناعي في قرغيزستان