قاض أمريكي يأمر وزارتي الخارجية والدفاع بنشر الآلاف من الوثائق الرسمية بشأن وفاة خاشقجي

لافتة تحمل صورة جمال خاشقجي
لافتة تحمل صورة جمال خاشقجي Copyright رويترز
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وكان ما يعرف بالمبادرة الاجتماعية للعدل قد رفعت دعوى قضائية في يناير – كانون الثاني الماضي للمطالبة بنشر جميع الوثائق الرسمية بشأن وفاة خاشقجي. وقال القاضي إنغلماير إن طلب المبادرة يملك "حساسية واضحة" وخاصة فيما يتعلق بعامل التوقيت.

اعلان

أمر قاض فيدرالي في إحدى محاكم نيويورك وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين بإصدار خمسة آلاف صفحة شهريا من الوثائق الرسمية المتعلقة بوفاة الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي طبقاً لقانون حرية تداول المعلومات الأمريكي.

واعتبر القاضي بول إنغلماير اختفاء ووفاة خاشقجي في القنصلية السعودية بالعاصمة التركية إسطنبول العام الماضي أمراً له "أهمية عامة وكبيرة للشعب الأمريكي" وخاصة وأن خاشقجي كان مقيماً بالولايات المتحدة قبل وفاته.

إلا أن ممثلي الوزارتين قالا إن إصدار هذا العدد الضخم من الوثائق الرسمية سيحول دون وفائهم بالالتزامات الأخرى المتعلقة بقانون حرية تداول المعلومات.

وتقدر وزارة الخارجية أن بحوزتها 288 ألف صفحة متعلقة بشكل أو بآخر بقانون حرية تداول المعلومات فيما تقدر تحدثت وزارة الدفاع عن وجود ما يقرب من 22.637 ورقة في هذا الإطار.

وكان ما يعرف بالمبادرة الاجتماعية للعدل قد رفع دعوى قضائية في يناير – كانون الثاني الماضي للمطالبة بنشر جميع الوثائق الرسمية بشأن وفاة خاشقجي.

وقال إنغلماير إن طلب المبادرة يملك "حساسية واضحة" وخاصة فيما يتعلق بعامل التوقيت.

وتواجه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات لاذعة تتهمها بعدم الضغط الكافي على الحكومة السعودية من أجل كشف ملابسات مقتل خاشقجي ومحاسبة المسؤولين عنه بشكل مباشر وعلني.

إقرأ أيضاً:

أبل ترصد جائزة بمليون دولار لأي باحث يعثر على ثغرات أمنية في أجهزة آيفون

شاهد: أكثر من مليوني مسلم يبدأون مناسك الحج بمكة المكرمة في أكبر تجمع بشري سنوي بالعالم

فيديو: سلسلة انفجارات تهز مستودعا تركيا للذخيرة قرب الحدود السورية

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ماي تلتقي بن سلمان السبت لبحث التهدئة في الخليج ومقتل خاشقجي

شاهد: ترامب يفوز بسهولة على نيكي هيلي في عقر دارها في انتخابات كارولاينا الجنوبية التمهيدية

ترامب يتعهد بالدفاع عن المسيحية ضد اليسار الذي يقول عنه إنه يريد "هدم الصلبان"