لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

شاهد: المسلمون حول العالم يقيمون صلاة عيد الأضحى

 محادثة
صلاة عيد الأضحى في إندونيسيا
صلاة عيد الأضحى في إندونيسيا -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

احتفل مئات الملايين من المسلمين حول العالم اليوم الاحد بإقامة صلاة عيد الأضحى في أجواء من البهجة الروحانية على الرغم من المصاعب التي تواجهها بعض الدول ذات أغلبية سكانية من المسلمين.

وأدى الفلسطينيون على حدود غزة صلاة العيد في وقت مبكر من اليوم كما تجمعت حشود كبيرة من المصلين بالمسجد الأقصى في القدس تحسبا لدخول مستوطنين يهود الحرم القدسي لتزامن العيد مع يوم خراب الهيكل عند اليهود بحسب التقويم العبري.

رويترز
صلاة العيد في غزةرويترز
رويترز
القدسرويترز

وفي العاصمة الأفغانية كابول، انتهز الرئيس أشرف غني خطبته بالعيد لحث المواطنين على تحديد مصيرهم السياسي بأيديهم عبر المشاركة القوية بالانتخابات الرئاسية المقرر عقدها الشهر القادم، دعوة جاءت تزامنا مع التطورات السياسية في المفاوضات بين حركة طالبان والولايات المتحدة التي تستضيفها الدوحة.

رويترز
أفغانستانرويترز

كذلك اصطف الأندونيسيون لصلاة العيد في مختلف المدن عبر البلاد.

رويترز
إندونيسيارويترز

إقرأ أيضاً:

شاهد: الحجاج يتجمعون في مزدلفة خلال آخر مناسك الحج

شاهد: حجاج يسافرون بالقطار السريع من المدينة إلى مكة لأول مرّة

شاهد: أكثر من مليوني حاج يتدفقون على صعيد عرفات في ركن الحج الأعظم والشعيرة الكبرى

وفي تركيا، توجه المسلمون في الصباح الباكر إلى المساجد لأداء صلاة العيد. بعد ذلك، ذهب أولئك الذين كانوا ينوون التضحية بحيوان إلى المسالخ. تقليديًا ، يتم تقسيم الحيوان الذي تم التضحية به إلى ثلاثة ، حيث يتم الاحتفاظ بجزء واحد بواسطة التضحية بنفسه ، وجزء واحد يتم تقديمه إلى المحتاجين ، بينما يتم تقديم الجزء الثالث لأقارب الشخص.

أما في روسيا، فقد تجمع الآلاف من المسلمين في مسجد كاتدرائية موسكو يوم الأحد لحضور الصلوات بمناسبة بدء عيد الأضحى. ويعرف عيد الأضحى في روسيا بالاسم التركي كوربان بيرم. وأقام صلاة العيد في أكبر مسجد في موسكو المفتي الأكبر لروسيا، رويل غايتين. وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة تهنئة لمسلمي بلاده، مشيراً بشكل خاص إلى إسهامهم في الحوار بين الأعراق والأديان.

رويترز
موسكورويترز

وفي البوسنة، توافد المسلمون البوسنيون على المساجد والساحات والملاعب لأداء صلاة العيد، ثم نحر الأضاحى ومشاركتها مع الآخرين. أما في صربيا فقد أقيمت صلاة العيد عيد الأضحى في مسجد التون العالم في نوفي بازار، جنوب صربيا. وفي كرواتيا أقام المؤمنون المسلمون صلاة العيد في مسجد ريجيكا وزغرب.

رويترز
البوسنةرويترز

وفي الجزائر، أدى رئيس الدولة بالنيابة عبد القادر بن صالح صلاة عيد الأضحى في المسجد الكبير بالجزائر العاصمة بين العديد من المؤمنين في جو من التقوى والصفاء. ولم ير الجزائريون رئيسهم يؤدّي صلاة عيد الأضحى لعدة سنوات بسبب تعرض الرئيس المستقيل، عبد العزيز بوتفليقة، لجلطة دماغية جعلته قعيدا.

وفي ليبيا، أقام المسلمون صلاة عيد الأضحى في ساحة الشهداء.

رويترز
الصينرويترز