لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نتنياهو: برنامج "نائبتيْ" الكونغرس يظهر أنهما تريدان إلحاق الضرر بإسرائيل

 محادثة
نتنياهو وترامب في البيت الأبيض في 2017 (أرشيف)
نتنياهو وترامب في البيت الأبيض في 2017 (أرشيف) -
حقوق النشر
REUTERS/Kevin Lamarque
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال ديفيد فريدمان، السفير الأميركي لدى إسرائيل إن الولايات المتحدة الأمريكية "تؤيّد وتحترم" القرار الإسرائيلي الذي قضى بمنع زيارة "نائبتين" ديمقراطيتين من الكونغرس، وهما إلهان عمر ورشيدة طليب.

نتنياهو: تريدان إلحاق الضرر بإسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم، الخميس، إن منع زيارة "النائبتين" الأمريكيتين رشيدة طليب وإلهان عمر تهدف إلى الحيلولة دون إلحاق الضرر بإسرائيل.

وذكر نتنياهو في بيان "لا يوجد بلد في العالم يحترم الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي أكثر من إسرائيل. لكن برنامج الرحلة أظهر أن نية النائبتين هي إلحاق الضرر بإسرائيل".

وأضاف نتنياهو أنه إذا قدمت رشيدة طليب وهي من أصل فلسطيني طلبا لزيارة أسرتها في الضفة الغربية المحتلة لأسباب إنسانية فإن إسرائيل ستنظر في طلبها ما دامت ستتعهد بعدم الترويج لمقاطعة إسرائيل.

وكانت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، تسيبي حوتوفلي، قالت سابقاً إن إسرائيل اتخذت القرار بمنع "النائبتين" الديمقراطيتين في الكونغرس الأمريكي، إلهان عمر، ورشيدة طليب، من زيارة إسرائيل، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

يأتي ذلك بعد أن قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق من اليوم، الخميس، إن سماح إسرائيل للنائب الديمقراطية إلهان عمر، والنائب الديمقراطية، رشيدة طليب، بزيارة البلاد سيدل على ضعف رهيب.

وعمر وطليب نائبتان في الكونغرس الأمريكي، ومعروف عنهما تأييدهما الكبير للقضية الفلسطينية، إضافة إلى ذلك، تتمتعان بعلاقة سيئة مع ترامب نفسه.

وكان مسؤول إسرائيلي، الخميس، إن إسرائيل تبحث منع زيارة اثنين من أشد منتقديها في الكونغرس الأمريكي وهما رشيدة طليب وإلهان عمر من الحزب الديمقراطي في إطار جولة تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

ولم تعلن أي تفاصيل رسمية بشأن الجولة لكن مصادر مطلعة على خطط الزيارة المزمعة قالت إنها قد تبدأ مطلع الأسبوع القادم.

وطليب وعمر أول امرأتين مسلمتين تنتخبان للكونغرس وهما من الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي، وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات المؤيدة للفلسطينيين.

وبحسب القانون الإسرائيلي يمكن رفض دخول داعمي الحركة لإسرائيل لكن السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة رون ديرمر قال الشهر الماضي إنه سيتم السماح لهما بالدخول احتراما للكونغرس الأمريكي والعلاقات الأمريكية-الإسرائيلية.

وقال مسؤول أمريكي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء بارزين آخرين بحكومته عقدوا مشاورات أمس الأربعاء لاتخاذ "قرار نهائي" بشأن الزيارة.

ويمكن أن يؤدي منع مسؤولين أمريكيين منتخبين من الزيارة إلى تفاقم التوتر في العلاقات بين نتنياهو، الذي أبرز علاقته الوثيقة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية الحالية، وأعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس.

وقال المسؤول "احتمال ألا تسمح إسرائيل بالزيارة في الوضع الحالي قائم. تواصل الفرق المتخصصة والقانونية في الوزارات بحث الأمر".

وقالت مصادر مشاركة في التخطيط للزيارة إن الموافقة عليها ما زالت معلقة في لجنة القيم بمجلس النواب التي ستبحث مسارها.

وتحولت زيارة المشرعتين الأمريكيتين للمسجد الأقصى ومحيطه إلى نقطة خلاف.

رويترز
النائب الأمريكية إلهان عمررويترز

ويوجد الموقع في منطقة استولت عليها إسرائيل مع الضفة الغربية في حرب 1967 وضمتها إليها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقال أحد المصادر المطلعة على الزيارة المزمعة "لضمان إظهار السيادة الإسرائيلية على الموقع سيطلبون مرافقة الشرطة الإسرائيلية معهما وليس مسؤولي الوقف فحسب" في إشارة إلى إدارة الوقف الإسلامي.

وقال مسؤول في وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية إن أي زيارة لطليب وعمر للمسجد الأقصى ستتطلب حماية أمنية إسرائيلية.

ووقعت أحداث عنف هناك يوم الأحد بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين بسبب توترات بشأن زيارات ليهود في يوم صادف احتفال المسلمين بعيد الأضحى وإحياء اليهود لذكرى خراب الهيكل.

وتعود جذور طليب (43 عاما) المولودة في الولايات المتحدة لقرية بيت عور الفوقا في الضفة الغربية، وما تزال جدتها وأقارب لها يعيشون هناك.

وتعود أصول إلهان عمر إلى الصومال التي هاجرت منها وهي طفلة للولايات المتحدة.

للمزيد على يورنيوز:

فيديو لنائب أميركي مسلم يقاطع كلمة ترامب في فرجينيا اعتراضاً على العنصرية

سيناتور مناصر لترامب يعرض شراء تذكرة إلى الصومال للنائب المسلمة إلهان عمر

شاهد: الفيديو الذي دفع ترامب لوصف عضوة كونغرس مسلمة بـ"المخبولة"