عاجل

اليوم السادس: آخر مستجدات العملية العسكرية التركية في شمال سوريا

 محادثة
اليوم السادس: آخر مستجدات العملية العسكرية التركية في شمال سوريا
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa
  • الإعلام الرسمي السوري يقول إن وحدات من الجيش دخلت مدينة منبج
  • ترامب يقول إنه سيصدر عمّا قريب أمراً يسمح بفرض عقوبات على مسؤولين أتراك
  • فرار مسلحي داعش وعائلاتهم من المعسكرات التي يسيطر عليها الأكراد وترامب يلمح إلى أن إطلاق سراحهم كان متعمداً

  • توغل الجيش التركي وارتفاع حجم الخسائر المدنية والعسكرية في اليوم السادس من العملية العسكرية

الهجوم التركي على شمال وشرق سوريا يدخل يومه السادس مع احتدام المعارك وسقوط المزيد من الخسائر البشرية وعشرات اآلاف من النازحين.

وطبقاً للمرصد السوري لحقوق الانسان، لقى 64 مدنياً حتفهم منذ بدء عملية "نبع السلام" التركية وحتى الآن، كما أعلنت قوات سوريا الديمقراطية مقتل 31 من عناصرها في المعارك مع القوات الموالية لتركيا منذ السبت.

في حين أعلنت الأمم المتحدة الأحد أن القتال الدائر في شمال سوريا إثر الهجوم العسكري الذي تشنه أنقرة منذ أيام لإقامة منطقة آمنة في المنطقة قد أدى حتى الآن إلى نزوح أكثر من 130 ألف شخص من ريف رأس العين وتل أبيض بحسب أرقام المنظمة الأممية. حيث نزحوا إلى مدن وبلدات بعيدة نسبياً عن القتال الدائر حيث تم إيواؤهم في المدارس التي من المفروض أن تستقبل تلاميذ المنطقة لأخذ قسطهم من التعليم، محذرة من أن الرقم قد يصل إلى 400 ألف.

"الهجوم التركي أدى إلى "تحرير" مقاتلين من داعش"

قال وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، إن الهجوم التركي على شمال شرق سوريا نتج عنه فرار مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية، كانوا في السجون، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

ترامب لفرض عقوبات على مسؤولين أتراك

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه سيصدر قريباً أمراً يسمح بفرض عقوبات على مسؤولين أتراك، حاليين وسابقين، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

وفي بيان نشر نسخة منه على صفحته على تويتر، قال إن العقوبات التي ستفرض على تركيا جاءت نتيجة "زعزعتها الاستقرار في شمال شرقي سوريا". وأعلن ترامب إيقافاً فورياً للمفاوضات التجارية بين أنقرة وواشنطن.

في البيان أعلن ترامب أيضاً عن زيادة الرسوم الجمركية على صادرات الصلب التركية وقال إنه مستعد "بالكامل" لتدمير الاقتصاد التركي. وأضاف البيان أيضاً القوات الأميركية المنسحبة من سوريا "ستبقى في المنطقة" لضمان عدم عودة تنظيم الدولة الإسلامية.

وزير الخارجية الفرنسي: الهجمة التركية قد تنعش داعش

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الاثنين إن الهجوم التركي في سوريا قد يقوض سنوات من القتال مع تنظيم داعش.

وقال لو دريان لصحيفة لو فيغارو "إنها قضية خطيرة للغاية. أولاً وقبل كل شيء لأن هذه العملية التركية في شمال شرق سوريا يمكن أن تقوض خمس سنوات من قتال داعش. داعش لم يمت".

القوات الحكومية السورية تدخل منبج والطبقة

قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن الجيش السوري دخل بلدة منبج في شمال سوريا الاثنين.

وقامت القوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا بالاستفادة من الانسحاب الأمريكي المفاجئ من سوريا بعد التوغل التركي، وانتشرت في عمق الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد جنوب الحدود التركية بعد الصفقة التي عقدتها القوات الكردية مع النظام للوقوف بوجه العملية العسكرية التركية في شمال سوريا.

ودخلت القوات كذلك مدينة الطبقة ومطار الطبقة العسكري وبلدة عين عيسى وعدداً من القرى والبلدات بريف الرقة إضافة إلى بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي.

القوات الأمركية تتلقى أوامر بمغادرة سوريا

أفاد مسؤول أميركي لوكالة فرانس برس الاثنين أن كافة القوات الأميركية في شمال سوريا، والتي يبلغ عددها نحو ألف عنصر تلقت أوامر بمغادرة البلاد، في ظلّ الهجوم التركي على القوات الكردية في المنطقة. وأكد المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته "نقوم بتنفيذ هذا الأمر"، الذي أشار إلى أنه يطال "كلّ" العسكريين المنتشرين في سوريا، ما عدا الموجودين في قاعدة التنف العسكرية في جنوب البلاد، والتي تضم نحو 150 عسكرياً أميركياً.

وكان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر قد أعلن الأحد أن الرئيس دونالد ترامب أمر بسحب نحو ألف جندي من شمال سوريا، دون أن يوضح ما إذا كانوا سيغادرون البلاد، أم سيتم فقط إخراجهم من المناطق التي تشهد معارك بين القوات التركية والأكراد، حلفاء الغرب في الحرب على عناصر داعش.

وكان ترامب قد أعلن الإثنين أن بلاده لن تنخرط في حرب جديدة، وكتب على تويتر قائلا إن قرار عدم الانخراط في القتال العنيف على طول الحدود التركية، كان ذكيا جدا بعكس ما يحدث عادة، على حد تعبيره.

وأضاف ترامب قائلا إن الاكراد وتركيا يتقاتلان منذ عدة سنوات، وإن آخرين قد يريدون الدخول في القتال مع أحد الطرفين أو الآخر، وقال: "فليفعلوا ذلك! نحن نراقب الوضع عن كثب".

وألمح الرئيس الأميركي الإثنين الى أن الأكراد يطلقون بشكل متعمد سراح "بعض" السجناء من عناصر تنظيم داعش، لدفع الولايات المتحدة الى مواصلة تدخلها في شمال شرق سوريا.

الخارجية التركية تندد بالقرارات الأوروبية

ندد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، بالقرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالعملية العسكرية التركية "نبع السلام" في شمال شرق سوريا، وأيضاً بالمناورات العسكرية التركية شرق المتوسط، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

وكان الاتحاد الأوروبي قد التزم اليوم الإثنين بتعليق صادرات الأسلحة إلى تركيا ووافق أعضاؤه على تحديد قائمة من العقوبات الاقتصادية على أنقرة، أبرزها نشاطات التنقيب عن الغاز والنفط في مناطق مواجهة لقبرص.

واعتبر تشاووش أوغلو أن الاتحاد الأوروبي يعتمد "إزدواجية المعايير" مع أنقرة.

مستشار بوتين: العملية العسكرية التركية "لا تتوافق تماماً مع وحدة الأراضي السورية"

قال مساعد الكرملين يوري أوشاكوف يوم الإثنين، خلال زيارة رسمية قام بها الرئيس فلاديمير بوتين إلى المملكة العربية السعودية، إن التوغل العسكري التركي في شمال سوريا "لا يتوافق تماماً مع وحدة الأراضي السورية".

كان هذا ردا على سؤال من الصحافيين عما إذا كانت العملية العسكرية التركية، لا تنتهك وحدة الأراضي السورية، وهو أمر قالت روسيا مرارًا إنها تريد احترامه.

وأضاف أن روسيا تعتزم "القيام بشيء ما" دون أن يحدد ماهي طبيعته.

تركيا تتهم القوات الكردية باطلاق سراح معتقلي "داعش" عمداً

اتهمت تركيا الإثنين القوات الكردية باطلاق سراح معتقلي تنظيم الدولة الإسلامية المحتجزين في سجن في بلدة تل أبيض السورية الحدودية، عمداً.

وقال مسؤول كبير في الحكومة رافضا الكشف عن اسمه للصحافيين إن وحدات حماية الشعب الكردية "أطلقت سراح سجناء داعش لنشر الفوضى في المنطقة" حيث يقوم الجيش التركي بهجوم واسع منذ الأربعاء.

الاتحاد الأوروبي يدين العملية التركية ويعلق تصدير الأسلحة دون فرض حظر

دانت دول الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية التركية في بيان صادر عن الاتحاد كما أعلنت تعهدها بتعليق صادرات الأسلحة إلى تركيا، ولكن

دون توقيع حظر أسلحة على مستوى الاتحاد الأوروبي كما سعت لذلك فرنسا وألمانيا.

وقال المجلس الأوروبي في بيان إن العملية العسكرية التركية في شمال سوريا كان لها "عواقب وخيمة" وأشار إلى إيقاف بعض دول الاتحاد الأوروبي صادرات الأسلحة.

وقال وزراء خارجية الاتحاد بعد اجتماع في لوكسمبورغ: "تلتزم الدول الأعضاء بمواقف وطنية قوية فيما يتعلق بسياسة تصدير الأسلحة إلى تركيا".

وطالب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم الاثنين دول الاتحاد الأوروبي بحظر بيع الأسلحة لأنقرة.

وجاءت تصريحات لو دريان قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في لوكسمبورغ حيث أكد أن بلاده تنتظر مطالبة الاتحاد لأنقرة بإنهاء الهجوم.

كذلك تسعى فرنسا لمطالبة الاتحاد للولايات المتحدة بعقد قمة مع دول التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

الكرملين : نحن على اتصال مع أنقرة ولا نريد الاشتباك

قال الكرملين يوم الاثنين إنه لا يريد التعامل مع احتمالية اشتباك في سوريا بين القوات الروسية والتركية وقال إن موسكو كان على اتصال منتظم مع أنقرة، بما في ذلك على المستوى العسكري.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن آخر ما تريده روسيا هو الدخول في صراع مع القوات التركية، ولا تريد التفكير بهذا السيناريو.

تأتي هذه التعلقيات على خلفية الصفقة التي عقدتها القوات الكردية مع قوات النظام السوري المدعومة روسياً للوقوف بوجه العملية العسكرية التركية في شمال سوريا عن طريق نشر جنود تابعين للجيش السوري على طول الحدود التركية.

إردوغان غير قلق من قوات الأسد

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن اقتراب قوات دمشق من الحدود التركية لن ينتج عنه مشاكل بالنسبة لأنقرة.

وأضاف إردوغان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حليف دمشق الأكبر، أظهر "توجهاً إيجابياً" تجاه العملية العسكرية التركية في شمال سوريا.

وقال إردوغان في تصريحات صحفية قبل زيارته إلى أذربيجان إن بلاده عازمة على توطين اللاجئين السوريين من العرب في بلدة منبج كما وصف الانسحاب الأمريكي من سوريا بالخطوة الإيجابية.

دخول قوات الأسد

اقتربت القوات النظامية السورية الإثنين من الحدود التركية حيث تواصل القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد، حسبما افاد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان.

وقال مراسل وكالة فرانس برس إن القوات تنتشر على مشارف تل تمر جنوب بلدة رأس العين الحدودية حيث تدور المعارك، في حين أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن "وحدات من الجيش العربي السوري تدخل بلدة تل تمر" بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وتطل البلدة على طريق سريع يتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة حيث يربط شمال شرق سوريا بغربها وهو الطريق الذي أعلنت القوات التركية أمس الأحد عن السيطرة عليه.

وتبعد تل تمر 35 كيلومتراً عن مدينة رأس العين التي تعتبر أهم محاور العملية التركية.

ترامب: إطلاق سراح أسرى تنظيم داعش من الممكن أن يكون فعلاً متعمداً من قبل القوات الكردية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إطلاق سراح أسرى تنظيم داعش من الممكن أن يكون فعلاً متعمداً من قبل القوات الكردية المسيطرة في شمال شرق سوريا، للضغط على القوات الأمريكية للعودة إلى المنطقة، مضيفاً أنه من السهل القبض عليهم مجدداً.

وقال في تغريدات على تويتر: "قد يفرج الأكراد عن بعضهم لتوريطنا. بسهولة تستطيع تركيا أو الدول الأوروبية إعادة القبض عليهم، لكنهم يجب أن يتحركوا بسرعة".

هبوط سعر الليرة التركية

وانخفض سعر الليرة التركية اليوم الاثنين عقب تهديدات ترامب بفرض عقوبات قتصادية "قوية" على أنقرة.

وقال ترامب في تدوينة على موقع تويتر إن وزارة الخزانة الأمريكية مستعدة لإصدار العقوبات وسط ما وصفه "بإجماع كبير" على إقرارها.

تدابير فرنسية

وأعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان لها اليوم الإثنين عن اتخاذها لتدابير من أجل حماية جنودها ومدنييها في المنطقة وخاصة في ظل إعلان الولايات المتحدة يوم الأحد عن بدء إجلائها لحوالي 1000 جندي أمريكي من شمال شرق سوريا.

وقال البيان: "ستتخذ التدابير خلال الساعات القادمة لضمان سلامة العسكريين والمدنيين الفرنسيين المتواجدين في المنطقة ضمن جهود التحالف الدولي المحارب لتنظيم الدولة الإسلامية والعمل الإنساني".

وشكلت فرنسا حليفاً أساسياً للولايات المتحدة بجانب قوات سوريا الديمقراطية التابعة للأكراد ضمن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وقالت فرنسا سابقاً إن الانسحاب الأمريكي من المنطقة سيدفعها هي الأخرى إلى سحب جنودها ومدنييها.

عقوبات أمريكية

وقال مسؤول أمريكي رفض ذكر اسمه لوكالة رويترز مساء الأحد إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تستعد لفرض حزمة من العقوبات الاقتصادية ضد أنقرة في أعقاب العملية العسكرية التركية.

وقالت رويترز إنه من الممكن أن يتم التصديق على العقوبات الأمريكية خلال بداية الأسبوع الجاري.

للمزيد على يورونيوز:

شاهد: لحظة وصول قوات النظام السوري إلى بلدة تل تمر بالقرب من الحدود السورية التركية

تركيا وهجومها على شمال سوريا.. هل يتحول إلى طوق نجاة وخلاص لعائلات مقاتلي داعش؟

تركيا تبدأ عملية برية في شمال سوريا وتنديد عربي وأوروبي بالهجوم العسكري لأنقرة

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox