عاجل

اليوم السابع: آخر تطورات العملية العسكرية التركية في شمال سوريا

 محادثة
جنود موالون لأنقرة في شمال شرق سوريا
جنود موالون لأنقرة في شمال شرق سوريا -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الهجوم التركي على شمال وشرق سوريا يدخل يومه السابع مع احتدام المعارك وسقوط المزيد من الخسائر البشرية وعشرات اآلاف من النازحين.

وطبقاً للمرصد السوري لحقوق الانسان، لقى 69 مدنياً حتفهم منذ بدء عملية "نبع السلام" التركية وحتى الآن.

في حين أعلنت الأمم المتحدة الأحد أن القتال الدائر في شمال سوريا إثر الهجوم العسكري الذي تشنه أنقرة منذ أيام لإقامة منطقة آمنة في المنطقة قد أدى حتى الآن إلى نزوح أكثر من 130 ألف شخص من ريف رأس العين وتل أبيض بحسب أرقام المنظمة الأممية. حيث نزحوا إلى مدن وبلدات بعيدة نسبياً عن القتال الدائر حيث تم إيواؤهم في المدارس التي من المفروض أن تستقبل تلاميذ المنطقة لأخذ قسطهم من التعليم، محذرة من أن الرقم قد يصل إلى 400 ألف.

المرصد: مقتل جنديين من القوات الحكومية السورية في عين عيسى

قال المرصد السوري إن جنديين من عناصر قوات النظام السوري قتلا وأصيب آخرون، نتيجة استهداف صاروخي نفذته القوات التركية والفصائل الموالية لها لمواقعهم شرق بلدة عين عيسى.

بلدة عين عيسى كانت قد شهدت عصر اليوم معارك عنيفة بين القوات التركية والفصائل من جهة وقوات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى.

اتصال هاتفي بين ترامب وإردوغان

ذكرت وكالة رويترز نقلاً عن تلفزيون "إن تي في" التركي أن الرئيس رجب طيّب إردوغان أبلغ ترامب بأن أنقرة "لن تفاوض مع الإرهابيين" وأنها ليس بوارد الإعلان عن وقف لإطلاق النار أبداً.

بحسب المصدر ذاته، قال إردوغان إن أهداف العملية التركية في شمال سوريا واضحة مضيفاً أنه ليس قلقاً من العقوبات.

وفي سياق الكلام عن صعوبة إتمام صفقة مقاتلات أميركية من طراز إف-35 بين واشنطن وأنقرة، منذ شراء الأخيرة منظومة دفاع جوي روسية (إس 400)، قال إردوغان إن البديل عن تلك المقاتلات صار جاهزاً، مضيفاً أن العروض "سيتم تقديمها قريباً"، بحسب ما نقلته رويترز عن تلفزيون "إن تي في" التركي.

مايك بنس وبومبيو إلى تركيا

يتوجه نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ووزير الخارجية، مايك بومبيو، إلى تركيا خلال الساعات ال 24 المقبلة سعياً لوقف الهجوم التركي ضد المقاتلين الأكراد، بحسب ما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء.

وسيحث بنس الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على وقف القتال وإطلاق النار في سوريا.

وكان بنس قد أعلن في وقت سابق عزمه التوجه إلى تركيا دون تحديد الموعد "سنتوجه إلى أنقرة خلال الساعات ال24 المقبلة".

إيران: إنهاء العملية التركية في سوريا "ضروري"

جددت إيران الثلاثاء دعوتها لإنهاء العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا بأسرع وقت ممكن، واصفةً الأمر بـ"الضروري".

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر "من الضروري الآن إنهاء التدخل في سوريا".

وأضاف "وفي غضون ذلك، ما يهم هو احترام القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني بشكل كامل: التمييز بين المدنيين والمقاتلين وحظر خلق معاناة غير ضرورية".

مبعوث الكرملين إلى سوريا

قال مبعوث الرئاسة الروسية إلى سوريا، ألكساندر لافرنتييف، إن القوات التركية لا يجب أن تبقى منتشرة في سوريا لأن أنقرة لا تملك الحق بنشر قواتها على الأراضي السورية بشكل دائم.

وخلال حديثه للصحافيين في أبوظبي، قال لافرنتييف إنه بحسب الاتفاقيات السابقة، يمكن لتركيا التوغل في الأراضي السورية من 5 إلى 10 كيلومترات فقط. ولم يذكر لافرنتييف إذا ما كانت الاتفاقيات التي تحدث عنها قد تمّت فعلاً بين موسكو وأنقرة.

وختم لافرنتييف بالقول إن موسكو غير موافقة على العملية العسركية التركية.

الرئاسة التركية تندد بـ"الصفقة القذرة"

نددت الرئاسة التركية اليوم بما سمّته "الصفقة القذرة" بين الحكومة السورية والقوات الكردية، مضيفةً أنها ستتابع العملية العسركية في شمال شرق سوريا، مع أو بدن موافقة العالم، بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس.

وأعلن مدير التواصل في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون لوكالة فرانس برس "سنواصل قتال المجموعات الإرهابية، وداعش من بينها، إن قبل العالم بذلك أم لم يقبل"، واصفاً الاتفاق الذي توصلت إليه القوات الكردية والنظام السوري بهدف محاولة صدّ الهجوم التركي بال"صفقة القذرة".

منظمة "أطباء بلا حدود" تعلّق نشاطها في شمال سوريا

قالت منظمة أطباء بلا حدود اليوم، الثلاثاء، إنها أوقفت الأكثرية العظمى من نشاطاتها الطبية التي تقوم بها في شمال شرق سوريا، وإنها تقوم بإجلاء طواقم عملها الأجنبية من المنطقة.

ويأتي إعلان المنظمة بعد أسبوع على بدء أنقرة عملية عسكرية ضدّ القوات الكردية في سوريا. وقالت المنظمة في بيان لها إن القرار بتعليق النشاطات الطبية في سوريا يأتي في ظل خروج الحالة الإنسانية عن السيطرة وإشارات إلى توجهها نحو الأسوأ في الأيام المقبلة.

باريس تحمّل واشنطن وأنقرة "مسؤولية" الحرب

اعتبر رئيس الحكومة الفرنسية إدوار فيليب الثلاثاء أن تركيا والولايات المتحدة "تتحملان مسؤولية كبيرة جداً" إزاء ما آل اليه الوضع في شمال شرق سوريا، وفي "المنطقة" بشكل عام، معرباً عن "الأسف" لصدور "قرارات كارثية" خلال الفترة الأخيرة.

وقال فيليب إنه ستكون لهذه القرارات "تداعيات خطيرة جداً" معرباً عن "استهجانه" لها، وذلك في رد على أسئلة كثيرة طرحت عليه أمام الجمعية الوطنية بشأن الهجوم التركي على القوات الكردية في شمال سوريا، بعد إعلان واشنطن سحب قواتها من هذه المنطقة.

وأضاف المسؤول الفرنسي "أن الذين اتخذوا هذه القرارات يتحملون مسؤولية كبيرة جداً في المنطقة".

واعتبر ادوار فيليب أن هذه القرارات "تعيد النظر في خمس سنوات من جهود قوات التحالف الدولي والتي كان الأميركيون الشريك الأساسي فيها" ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وتابع "نلاحظ ان الفوضى التي بدأت بالظهور ستساعد على عودة" تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المسؤول الفرنسي ايضا "إن هذه القرارات كارثية لقوات سوريا الديمقراطية"، موجها تحية الى "ما نحن مدينون لهم" في الحرب ضد التنظيم الجهادي.

وتابع ادوار فيليب معتبراً أن القرارات "كارثية للسكان المدنيين، وكارثية لعملية البحث عن حل سياسي في سوريا الذي يبتعد مع كل تقدم لتركيا".

وردا على سؤال حول تواجد القوات الخاصة الفرنسية في شمال سوريا وعن سلامة هذه القوات، قال رئيس الحكومة الفرنسية إن "هناك مستشارين مدنيين وعسكريين فرنسيين في شمال شرق سوريا".

وخلص إلى القول "هدفنا الاساسي هو العمل لضمان سلامتهم وهذا ما نقوم به".

دبلوماسيون: مجلس الأمن قد يعقد جلسة بشأن سوريا

قال دبلوماسيون إنه من المرجح أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مغلقة يوم الأربعاء لبحث آخر التطورات في سوريا.

يأتي هذا في ضوء الهجوم التركي على القوات الكردية في شمال شرق البلاد وتغير خارطة السيطرة في المنطقة بعد دخول قوات النظام السوري المدعومة روسياً على الخط.

التحالف الدولي: نحن خرجنا من منبج

قال التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إنه خرج من بلدة منبج في شمال شرق سوريا، يأتي هذا الإعلان تزامناً مع الإعلان عن دخول قوات النظام السوري المدعومة روسياً للبلدة.

تركيا تعتقل رؤساء بلديات أكراد

اعتقلت الشرطة التركية أربعة رؤساء بلديات ينتمون لحزب مؤيد للأكراد بتهم تتعلق بالإرهاب، في توسيع لحملة القمع التي بدأتها أنقرة مع بدء هجومها على شمال سوريا.

رؤساء البلديات المعتقلون ينتمون لحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، وهم عمد مناطق هكاري ويوكسيكوفا وإرسيس ونصيبين ذات الغالبية الكردية بحسب ما ذكر الحزب ووكالة الأناضول.

الأمم المتحدة تدعو تركيا للتحقيق في عمليات إعدام ميدانية قامت بها فصائل تابعة لها

قالت الأمم المتحدة إن تركيا قد تعتبر مسؤولة عن عمليات إعدام ميدانية قامت بها مجموعة مسلحة تابعة لها ضد مقاتلين أكراد وسياسية، مما قد يرقى إلى جرائم حرب.

وقال مكتب حقوق الانسان بالأمم المتحدة أيضاً إنه وثق الإصابات في صفوف المدنيين الناجمة عن الغارات الجوية وقصف المدفعية ونيران القناصة كل يوم منذ بدء الهجوم التركي شمال شرق سوريا منذ ما يقرب من أسبوع.

وقال الناطق باسم حقوق الإنسان في الأمم المتحدة روبرت كولفيل: "نحث السلطات التركية على الفور لإطلاق تحقيق نزيه وشفاف ومستقل والقبض على المسؤولين، الذين سيكون التعرف على بعضهم سهلاً من خلال لقطات الفيديو التي نشروها لأنفسهم على وسائل التواصل الاجتماعي".

وأضاف أن محققي جرائم الحرب في الأمم المتحدة سيتابعون الملف.

قوات سوريا الديمقراطية تعلن مقتل 23 من مقاتليها الاثنين

قالت قوات سوريا الديمقراطية إن 23 من جنودها قتلوا في المعارك مع القوات التركية في شمال سوريا يوم الاثنين.

ولم يذكر البيان عدد القتلى في المجموع منذ بدء التوغل التركي في شمال شرق سوريا الأسبوع الماضي.

لندن تعليق تصدير الأسلحة لتركيا

أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الثلاثاء تعليق صادرات الأسلحة إلى تركيا "التي يمكن أن تُستخدم" في الهجوم الذي بدأته أنقرة الأسبوع الماضي ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

وصرّح راب أمام مجلس العموم أن صادرات "الأسلحة العسكرية المخصصة لتركيا التي يمكن أن تُستخدم في هذه العملية عُلّقت على أن تُجرى إعادة نظر بالأمر".

مقتل جنديين تركيين

أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل جنديين الثلاثاء جرّاء قصف مدفعي للمقاتلين الأكراد من منطقة منبج السورية، غداة اشتباكات وقعت في هذه المنطقة بين القوات التركية والمقاتلين الأكراد.

وقتل الجنديان "إثر قصف مدفعي نفذه الإرهابيون من منطقة منبج" وفق الوزارة.

وأضافت أن سبعة جنود كانوا قد أصيبوا بجروح في القصف.

ولم يحدد البيان الموقع الذي قتل فيه الجنديان، لكنه أفاد أن الجيش التركي رد على مصدر النيران وقتل 15 "إرهابيًا" على الأقل. وقتل ستة جنود أتراك منذ انطلاق العملية العسكرية التركية في شمال سوريا الأربعاء.

قوات النظام في منبج

قال التلفزيون الرسمي السوري إن وحدات من قوات النظام شرعت في الانتشار في مدينة منبج شمال البلاد.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون ما قال إنها احتفالات لسكان المدينة بوصول القوات الحكومية.

إردوغان يتعهد بمنع مغادرة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية سوريا

تعهّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مقال نشر الثلاثاء بعدم السماح لأي من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية بالفرار من شمال شرق سوريا، وذلك بعدما أعربت دول غربية عن مخاوفها بشأن تداعيات عملية أنقرة العسكرية في المنطقة.

وكتب إردوغان في صحيفة "وول ستريت جورنال" "سنضمن أن لا يغادر أي مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية شمال شرق سوريا".

هجوم مضاد للأكراد

شنّت قوات سوريا الديموقراطية هجوماً مضاداً ضد القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها في منطقة رأس العين في شمال شرق البلاد، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس "شنّت قوات سوريا الديموقراطية ليل الاثنين الثلاثاء هجوماً مضاداً واسعاً ضد القوات التركية والفصائل الموالية لها قرب رأس العين وتمكنت من استعادة قرية تل حلف القريبة".

وأفاد المرصد ومراسل لفرانس برس في رأس العين عن اشتباكات مستمرة عند أطراف البلدة من دون أن تتمكن الفصائل الموالية لأنقرة من تحقيق أي تقدم.

ترامب يطالب إردوغان بـ"وضع حد لغزو" سوريا

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أن الرئيس دونالد ترامب طلب من نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال مكالمة هاتفية الإثنين "وضع حدّ لغزو" سوريا وإعلان "وقف فوري لإطلاق النار".

وقال بنس للصحافيين في البيت الأبيض إنّ ترامب طلب أيضاً من أردوغان الدخول في "مفاوضات مع القوات الكردية في سوريا"، مشيراً إلى أنّ "الرئيس (ترامب) كان حازماً جداً مع الرئيس أردوغان اليوم".

وأضاف نائب الرئيس الأميركي أنّه سيتوجّه إلى تركيا قريباً بطلب من ترامب للبحث في الملف السوري.

فرض عقوبات أمريكية على أنقرة

بعد تلويح ترامب بـ"تدمير الاقتصاد" التركي، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية الإثنين أنّ الرئيس دونالد ترامب فرض عقوبات على تركيا تشمل ثلاثة وزراء بهدف إرغام أنقرة على أن "تنهي فوراً هجومها" العسكري على الفصائل الكردية في شمال شرق سوريا.

وقالت الوزارة في بيان إنّ العقوبات شملت وزراء الطاقة والدفاع والداخلية الأتراك الذين باتوا ممنوعين من إجراء أي معاملة مالية دولية بالدولار الأميركي وباتت أموالهم في الولايات المتحدة، إذا وجدت، مجمّدة.

وبالإضافة إلى الوزراء الثلاثة فقد شملت العقوبات الأميركية وزارتي الدفاع والطاقة التركيتين بصفتهما كيانين.

من ناحيته يهدّد الكونغرس الأميركي بفرض عقوبات اقتصادية أوسع نطاقاً على تركيا.

واشنطن تدين تصفية مسؤولة سياسية تركية

أدانت الولايات المتحدة الإثنين "بأشدّ العبارات" مقتل السياسية السورية الكردية هفرين خلف في عملية "إعدام خارج نطاق القضاء" اتُّهم بارتكابها متمرّدون سوريون يدعمون تركيا في هجومها على شمال شرق سوريا.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فقد تمّ "إعدام" تسعة مدنيين على الأقلّ يوم السبت في سوريا على أيدي مقاتلين سوريين يؤازرون تركيا في عمليتها العسكرية ضدّ قوات سوريا الديموقراطية.

بقاء القوات الأمريكية في المنطقة

أعلن ترامب الإثنين أنّ القوات الأميركية التي ستنسحب من سوريا تنفيذاً لأوامره ستبقى في المنطقة لمنع عودة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال في بيان إنّ "القوات الأميركية التي تخرج من سوريا ستنفّذ الآن عملية إعادة انتشار وستبقى في المنطقة لمراقبة الوضع ومنع تكرار ما حصل في عام 2014" عندما سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة في سوريا والعراق.

إقرأ أيضاً:

الأكراد في لبنان ينددون بالعملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا

إردوغان: القوات المدعومة من تركيا ستتوغل في عمق الأراضي السورية إلى نحو 35 كيلومترا

أمين عام الجامعة العربية: الهجوم التركي غزو لأراضي دولة عربية وعدوان على سيادتها

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox