خامنئي يقول إن الإيرانيين أحبطوا "مؤامرة خطيرة" والحكومة تتحدث عن إحراق بنوك ومقار للحكومة

خامنئي يقول إن الإيرانيين أحبطوا "مؤامرة خطيرة" والحكومة تتحدث عن إحراق بنوك ومقار للحكومة
بقلم:  يورونيوز مع وكالات
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

ذكر وزير الداخلية عبد الله رحماني فضلي أنه تم أضرام النيران في 140 مقرا حكوميا وقرابة 731 مصرفا، وحرق 70 محطة للغاز، كما تعرضت 50 قاعدة تستعملها قوات الأمن للهجوم

اعلان

أعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الاربعاء أن البلاد أحبطت مؤامرة "خطيرة جدا" بعد اندلاع أعمال عنف خلال التظاهرات التي شهدتها إيران في وقت سابق هذا الشهر احتجاجا على رفع اسعار الوقود.

وقال خامنئي بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي إن "الشعب الايراني أحبط مؤامرة عميقة وواسعة وخطيرة جدا وظف الأعداء أموالا طائلة لها وبذلوا جهودا كبيرة ليقوموا بمثل هذه الممارسات، أي التخريب والأعمال الشريرة والقتل".

وقال وزير الداخلية الإيراني عبد الله رحماني فضلي في وقت سابق إن نحو 731 مصرفا و140 مقرا حكوميا أضرمت فيها النار خلال الاضطرابات الراهنة في إيران.

وأضاف فضلي حسبما نقلت عنه وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن أكثر من 50 قاعدة تستخدمها قوات الأمن هوجمت ونحو 70 محطة غاز أُحرقت. ولم يذكر تفاصيل عن مواقع هذه الهجمات.

وأشار الوزير إلى أن عدد المشاركين في الاحتجاجات التي اندلعت في 15 نوفمبر/تشرين الثاني بسبب رفع أسعار البنزين بلغ ما يقرب 200 ألف متظاهر.

وبحسب منظمة العفو الدولية فقد تم تسجيل مقتل 143 شخصا منذ بداية الاحتجاجات الأخيرة على رفع أسعار الوقود.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

خامنئي يؤكد على ضرورة "القيام بكل ما يلزم" للتصدي لفيروس كورونا وخفض أعداد الضحايا في إيران

خامنئي: حكومات ألمانيا وبريطانيا وفرنسا "جبانة"

منظمة العفو الدولية: 143 قتيلاً على الأقل سقطوا في احتجاجات إيران