Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

البرلمان الإسباني يثبت بيدرو سانشيز رئيساً للحكومة

 البرلمان الإسباني يثبت بيدرو سانشيز رئيساً للحكومة
Copyright Copyright 2020 The Associated Press. All rights reservedManu Fernandez
Copyright Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved
بقلم:  Hassan Refaei
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

حصل سانشيز الذي يُتوقع أن يشكل حالياً حكومة ائتلاف غير مسبوقة مع اليسار الراديكالي من حزب "بوديموس"، على 167 صوتاً فيما صوّت 165 نائباً ضد تنصيبه رئيساً للحكومة وامتنع 18 نائباً عن التصويت.

اعلان

ثبّت البرلمان الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز رئيساً للحكومة بعد أن فاز بتصويت على الثقة في مجلس النواب، ما ينهي شللاً سياسياً في البلاد استمرّ ثمانية أشهر.

وحصل سانشيز الذي يُتوقع أن يشكل حالياً حكومة ائتلاف غير مسبوقة مع اليسار الراديكالي من حزب "بوديموس"، على 167 صوتاً فيما صوّت 165 نائباً ضد تنصيبه رئيساً للحكومة وامتنع 18 نائباً عن التصويت.

ويشار إلى أن سانشيز فشل في الحصول على ثقة البرلمان في الجولة الأولى من التصويت، إذ لم يحصل سوى على تأييد 166 نائباً، أي 10 أصوات دون الأغلبية المطلوبة في الجولة الأولى، بينما بلغت الأصوات التي اعترضت على تشكيله الحكومة 165 وامتنع 18 عن التصويت.

يذكر أن سانشيز، أكد في شهر أيلول/سبتمبر الماضي على رفضه خيار تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب أونيداس بوديموس، وقال: لا يوجد بديل عن حكومة اشتراكية تضمّ بعض الأعضاء المستقلين، وأشار حينها إلى أن الثقة بين حزبه الاشتراكي وبوديموس اليساري قد اهتزّت على إثر فشل تصويتين في البرلمان للمصادقة على الحكومة في شهر تموز/يوليو الماضي.

وكان مجلس النوّاب استأنف نشاطه العادي بعد ثمانية أشهر من الانقطاع عن النشاط منذ الربيع الماضي، بسبب تعذّر تشكيل أغلبية برلمانية لتأليف حكومة إثر انتخابات نيسان/أبريل، والعودة إلى صناديق الاقتراع في العاشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

رئيس الوزراء الاسباني يعد بحكومة تتبنى "خطابا واحدا"

خوان غوايدو يؤدي اليمين رئيسا للبرلمان الفنزويلي

سانشيز يجدد رفضه تشكيل حكومة ائتلافية مع بوديموس