عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيروس كورونا: تسارع تفشي الوباء وزيادة الوفيات والإصابات في 81 بلدا

محادثة
euronews_icons_loading
فيروس كورونا: تسارع تفشي الوباء وزيادة الوفيات والإصابات في 81 بلدا
حقوق النشر  ap
حجم النص Aa Aa

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم إلى 93108 بينها 3201 وفاة في 81 بلدا .

وسُجلت 388 إصابة جديدة و46 وفاة منذ الحصيلة الأخيرة التي نشرت الثلاثاء في الساعة 17,00 ت غ.

وأحصيت في الصين (باستثناء هونغ كونغ وماكاو) حيث ظهر الوباء في نهاية كانون الأول/ديسمبر 80270 حالة بينها 2981 وفاة. وأعلن في هذا البلد عن 119 إصابة جديدة و38 وفاة جديدة.

وفي سائر العالم أحصيت الأربعاء 12883 حالة (بينها 269 جديدة) في الساعة 9,00 ت غ الأربعاء بينها 220 وفاة (8 جدد).

الدول الأكثر تأثرا

والدول الأكثر تأثرا بالفيروس بعد الصين، هي كوريا الجنوبية (5328 حالة منها 142 جديدة و32 وفاة) وإيطاليا (2502 إصابة و79 وفاة) وإيران (2336 حالة و77 وفاة) واليابان (278 حالة بينها 19 جديدة بالإضافة إلى أكثر من 700 إصابة على سفينة "دايموند برينسيس" السياحية، وفي الإجمال 12 وفاة).

ومنذ الثلاثاء سجلت الصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وفيات جديدة. في حين أعلن العراق عن أول وفاة جراء الفيروس. وسجلت الأرجنتين وتشيلي وجبل طارق وبولندا أولى الحالات لديها.

ارتفاع الوفيات جراء كورونا ل107 أشخاص في إيطاليا

اسفر فيروس كورونا الجديد عن وفاة 107 اشخاص في ايطاليا منذ بدء انتشاره وفق حصيلة رسمية نشرت مساء الاربعاء اشارت ايضا الى تسجيل ثلاثة آلاف و89 اصابة في البلاد، الثالثة الاكثر تضررا في العالم بعد الصين وكوريا الجنوبية.

والحصيلة السابقة العائدة الى الثلاثاء اشارت الى وفاة 79 شخصا و2502 اصابة، ما يعني ارتفاعا بلغ 28 وفاة و587 اصابة في 24 ساعة، بحسب جهاز الدفاع المدني.

حظر دخول القطريين مصر

أعلنت الحكومة المصرية الأربعاء حظر دخول القطريين مصر عملاً بمبدأ "المُعاملة بالمثل" اعتبارا من الجمعة السادس من آذار/مارس "حتى اشعار اخر" في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء نادر أسعد في بيان إنه "في ضوء ما قررته دولة قطر، من حظر دخول المُسافرين من الحاملين للجنسية المصرية، ... في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، فقد تقرر تطبيق مبدأ المُعاملة بالمثل، وحظر دخول المُواطنين القطريين، والقادمين عن طريق نقاط وسيطة، وكذا جميع المُسافرين الحاملين للجنسية القطرية، حتى في حالة حملهم لإقامة سارية في مصر".

إيطاليا تغلق جميع المدارس والجامعات

ستغلق ايطاليا جميع المدارس والجامعات بداية من يوم الخميس وحتى منتصف آذار/مارس لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أفادت عدة وكالات إيطالية نقلا عن مسؤولين حكوميين.

واتخذ هذا القرار خلال مجلس وزاري اجتمع في روما برئاسة رئيس الحكومة جوزيبي كونتي.

العراق

أعلن المتحدث باسم دائرة صحة محافظة السليمانية الطبيب إياد النقسبندي الأربعاء وفاة رجل في السبعيين من العمرلإصابته بفيروس كورونا المستجد، فيما تواصل السلطات العراقية اتخاذ التدابير لمنع انتشار المرض.

وقال النقشبندي لوكالة فرانس برس "توفي رجل (70 عاما) بعد تدهور صحته اثر إصابته بفيروس كورونا". وكان الرجل، وهو أمام جامع في مدينة السليمانية، يخضع لحجر صحي قبل وفاته، وفقا للمتحدث.

السعودية

قررت السلطات السعودية الأربعاء تعليق العمرة "مؤقتًا للمواطنين والمقيمين" في المملكة، خشية وصول فيروس كورونا المستجد للمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، بعد نحو أسبوع من تعليقها للمعتمرين الوافدين.

أ ف ب
مكة المكرمةأ ف بFAYEZ NURELDINE

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية انّ المملكة قرّرت "إيقاف العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين في المملكة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا ومنع وصوله إلى الحرمين الشريفين".

المؤسسات الأوروبية

اظهرت الفحوصات إصابة موظف في وكالة الدفاع الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي في بروكسل بفيروس كورونا المستجدّ بعد عودته من مهمة في إيطاليا، على ما أعلنت متحدثة باسم السلطات الأوروبية الأربعاء لوكالة فرانس برس.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية دانا سبينان "لدينا تأكيد لهذه الإصابة".

إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية الأربعاء تسجيل 15 وفاة إضافية جراء فيروس كورونا المستجد و586 إصابة جديدة، ما يرفع الحصيلة الوطنية الإجمالية إلى 92 وفاة و2922 إصابة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور خلال مؤتمر صحافي نقله التلفزيون إن "عدد الإصابات الجديدة المؤكدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة يصل إلى 586"، مضيفا أن "15 (شخصا) توفوا للأسف".

الإمارات

وُضع فريق كوفيديس للدراجات الهوائية في حجر صحي في الامارات العربية المتحدة حتى 14 اذار/مارس الجاري، بعد الاعلان عن تسجيل ست اصابات جديدة بفيروس كورونا مرتبطة بحالتين ساهمتا بالغاء طواف الامارات الأسبوع الماضي، وذلك بحسب ما ذكر الأربعاء الفريق الفرنسي.

وكانت وزارة الصحة الإماراتية أعلنت الثلاثاء تسجيل ست إصابات جديدة من جنسيات مختلفة، احتكوا بحالتين تم تشخيصهما خلال الطواف الذي تم إلغاء آخر مرحلتين منه.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية ان المصابين هم روسيان وإيطاليان وألماني وكولومبي "تم التعرف عليهم من خلال فحص المخالطين للإصابتين اللتين تم الإعلان عنهما في سباق دراجات طواف الإمارات".

الصين

أعلنت الصين الأربعاء عن تسجيل 38 حالة وفاة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد، لكن عدد الإصابات الجديدة بالفيروس سجل انخفاضا لليوم الثالث على التوالي. ووصلت حصيلة الوفيات على مستوى البلاد الى 2,981، وفق لجنة الصحة الوطنية، اضافة الى نحو 80,200 مصاب.

وسجلت 115 اصابة جديدة في مقاطعة هوباي، مركز انتشار الفيروس، وأربع حالات فقط في أماكن أخرى من البلاد.

أ ف ب

وأظهرت الأرقام تراجعا في الصين بشكل عام في الأسابيع الأخيرة، حيث يبدو أن تدابير الحجر الصحي القاسية التي تفرضها السلطات بدأت تؤتي ثمارها.

ولكن هناك مخاوف متزايدة بشأن الإصابات التي تدخل البلاد من نقاط ساخنة أخرى في العالم، اذ تم تأكيد 13 اصابة لمسافرين صينيين عائدين التقطوا الفيروس خارج البلاد.

وتم تطبيق تدابير الحجر الصحي على المسافرين الذين يصلون الى بكين وشانغهاي ومقاطعة غوانغدونغ الجنوبية من بلدان ينتشر فيها الفيروس.

منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المستجد بات مترسّخا في إيران، محذّرة بأن قلة التجهيزات الوقائية لعمال الرعاية الصحية يعقّد جهود احتواء تفشي الفيروس.

وفي تصريح للصحافيين في جنيف قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايكل راين إن "الوضع ليس سهلا".

وأشار إلى أن تفشي الفيروس الذي بلغت حصيلة وفياته في الجمهورية الإسلامية 77 حالة وإصاباته 2300 شخص يطال عددا من المدن.

وقال "على غرار بلدان أخرى بات الفيروس مترسّخا" في إيران.

وشدد راين على أن القضاء على الفيروس في بلدان تفشى فيها "صعب" إنما "ليس مستحيلا".

البنك الدولي

كشف البنك الدولي عن حزمة مساعدات بقيمة 12 مليار دولار لتوفير تمويل سريع لمساعدة الدول على مكافحة انتشار الفيروس.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس "الهدف هو تأمين تحرك سريع وفعال يستجيب لحاجات البلدان".

وأضاف انه في اطار الجهود التي تبذل لمنع انتشار فيروس كوفيد-19 يجب "الاعتراف بالعبء الاضافي الملقى على عاتق الدول الفقيرة" الأقل تجهيزا.

وأشار البنك الدولي في بيان الى أن الأموال، التي تم تخصيص بعضها للدول الأكثر فقرا، يمكن استخدامها لتأمين معدات طبية أو خدمات صحية وتشمل الخبرات والاستشارات.

بريطانيا

أعدت بريطانيا خطة عمل لمواجهة تداعيات تفشي الفيروس تلحظ إعطاء إجازات لما تصل نسبته إلى 20 بالمئة من الموظفين عندما يبلغ تفشي الفيروس ذروته.

أ ف ب

لبنان

جهّزت السلطات اللبنانية مستشفيات حكومية في ثماني مناطق على الأقل في إطار خطة استباقية لمواجهة فيروس كورونا المستجد بعد تسجيل 13 إصابة في نحو أسبوعين، وفق ما أعلن وزير الصحة حمد حسن لوكالة فرانس برس.

وتضم هذه الأقسام غرفاً للحجر الصحي لكل من تظهر عليه عوارض الإصابة بالفيروس، بالإضافة إلى وحدة أو وحدتين للعزل.

أ ف ب

ويقتصر استقبال المصابين بفيروس كوفيد-19 والبالغ عددهم 13 أو المشتبه بإصاباتهم في الوقت الراهن على مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، حيث عملت وزارة الصحة على تجهيز قسم خاص يضمّ نحو 140 سريراً مخصصة للحجر.

وأوضح وزير الصحة "ما زلنا في مرحلة احتواء الوباء ولم نصل إلى مرحلة انتشاره، وهو أمر جيد تثني عليه منظمة الصحة العالمية".

وأعلن حسن قرب اعلان شفاء أول إصابة، في اشارة إلى امرأة وصلت جواً من ايران قبل نحو أسبوعين، وأظهرت فحوصها الأخيرة نتيجة سلبية.

وقالت وزارة الصحة في بيان الثلاثاء إنه "ستتم معاودة الفحص المخبري لهذه الحالة غداً، وسيتم اخراجها من المستشفى إلى منزلها، عند تأكيد النتيجة السلبية الثانية".

ألمانيا

أعلنت الحكومة الألمانية الأربعاء أن العالم بات يواجه "وباء عالميا" مع تفشي فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أنها تنظر إلى الوضع "بجدية كبرى" مع تزايد عدد الإصابات بشكل متواصل.

وقال وزير الصحة ينس سبان متحدثا أمام مجلس النواب في برلين إن "وباء كورونا المستجدّ في الصين تحول إلى وباء عالمي".