عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

استنفار عالمي لمواجهة كورونا القاتل بعد استمرار تفشي الفيروس

محادثة
استنفار عالمي لمواجهة كورونا القاتل بعد استمرار تفشي الفيروس
حقوق النشر  أ ف ب
حجم النص Aa Aa

بات نحو 300 مليون طالب محرومون من الدراسة الخميس حيث أصبحت إيطاليا آخر دولة تغلق مدارسها وجامعاتها في محاولة لوقف انتشار وباء كوفيد-19 الذي يثير هلعا في العالم ويهدد الاقتصاد العالمي. وبفعل الوباء، اضطرت 13 دولة الى اغلاق كل مدارسها ما أثر على الدراسة بالنسبة لأكثر من 290 مليون طالب في العالم، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي تحدثت عن "رقم غير مسبوق".

وذكرت اليونسكو أنه قبل أسبوعين كانت الصين التي ظهر فيها الفيروس في كانون الاول/ديسمبر، الدولة الوحيدة التي أغلقت مدارسها.

الجزائر

أصيب 16 فرداً من عائلة جزئرية واحدة في ولاية البليدة قرب العاصمة الجزائر بفيروس كورونا الجديد بعد تواصلهم مع جزائريين يقيمان في فرنسا، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الجزائرية الخميس.

وأتاح الفحص الوبائي تقفي مسار العدوى، ليتبيّن أنّها انتقلت من جزائري يبلغ 83 عاماً وابنته، يقيمان في فرنسا ولم يدرجا بين الإصابات البالغة 16. وزار هذا الرجل وابنته عائلتهما في البليدة، 50 كلم جنوبي العاصمة، بين 14 و21 شباط/فبراير، حسب وزارة الصحة.

السعودية تقرر إغلاق صحن الكعبة طوال فترة تعليق العمرة

قررت السلطات السعودية الخميس إبقاء صحن الكعبة مغلقا طوال فترة تعليق العمرة، في إجراء "احترازي" غير مسبوق خشية وصول فيروس كورونا المستجد لأقدس المواقع لدى المسلمين. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أنه "وفقاً للإجراءات الصحية الاحترازية ولضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين ... سيتم إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة وستكون الصلاة داخل المسجد فقط". وقرّرت المملكة هذا الاسبوع تعليق العمرة بسبب مخاوف من وصول الفيروس الى مكة والمدينة.

فرنسا

تُوفي شخصان إضافيان في فرنسا بعد أن أُصيبا بفيروس كورونا المستجدّ، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 6 كما سُجّلت 92 إصابة جديدة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الخميس.

في المجمل، أُعلن عن 377 إصابة منذ نهاية كانون الثاني/يناير وبات المرض منتشراً في جميع المناطق الكبرى. وعدد الحالات الإضافية المسجّلة بين الأربعاء والخميس هو الأكبر خلال يوم واحد منذ بداية الأزمة.

إغلاق المدارس الابتدائية في نيودلهي

أمرت سلطات نيودلهي الخميس بإغلاق كافة المدارس الإبتدائية في العاصمة الهندية حتى 31 آذار/مارس كإجراء احترازي تحسبا من فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنت الحكومة المحلية. وكتب المسؤول في السلطة المحلية مانيش سيسوديا "كإجراء احترازي لمنع احتمال انتشار كوفيد-19 بين أطفالنا، أمرت حكومة نيودلهي بالإغلاق الفوري لجميع المدارس الإبتدائية". وأحصت الهند رسميا 30 حالة إصابة بالفيروس على أراضيها.

إلغاء تدريب عسكري أمريكي إسرائيلي

أعلنت القيادة الأمريكية الأوروبية التي يوجد مقرها في ألمانيا الخميس أن الولايات المتحدة وإسرائيل الغتا ما تبقى من مناوراتهما العسكرية المشتركة جونيبر كوبرا 20 من جراء تفشي فيروس كورونا المستجد. وقالت القيادة في بيان إن "القرار يتماشى مع المبادئ التوجيهية الأخيرة الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية بشأن فيروس كوفيد-19، وكإجراء احترازي لضمان صحة وسلامة جميع المشاركين".

اليونان

أفاد مسؤولون في قطاع الصحة في اليونان الخميس عن اكتشاف 21 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بين مجموعة أشخاص سافروا مؤخراً إلى إسرائيل، ما يرفع عدد الإصابات في البلاد إلى 31 شخصاً.

وقال المسؤول في المنظمة الوطنية للصحة العامة سوتيريس تسيودراس في مؤتمر صحافي "جاءت فحوصات 21 شخصاً من بين 24 إيجابية".

سويسرا

توفيت امرأة في الرابعة والسبعين من عمرها تعاني من فيروس كورونا المستجد في سويسرا، ما يعد أول حالة وفاة في البلاد جراء الوباء، حسبما ذكرت الشرطة الخميس.

وقالت شرطة كانتون فود في بيان ان المرأة التي نقلت الى المستشفى في مدينة لوزان بغرب البلاد الثلاثاء توفيت ليلة الأربعاء الخميس. حتى الآن، سجلت سويسرا 58 حالة مؤكدة بفيروس كوفيد-19 منذ ظهور المرض لأول مرة في البلاد في 25 شباط/فبراير.

فلسطين

أكد مسؤول كنسي الخميس صدور قرار بإغلاق كنيسة المهد أمام الزوار المسيحيين استجابة لتوصيات وزارة الصحة الفلسطينية بعد الاشتباه بحالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في محافظة بيت لحم.

وقال المسؤول مفضلاً عدم الكشف عن اسمه، "نحن نحترم قرار السلطات لأن سلامة المواطنين أولوية". وأضاف "إذا لم تغلق الكنيسة أبواباها اليوم، فستفعل غدا". وبحسب مراسل فرانس برس كانت أبواب الكنيسة لا تزال مفتوحة صباح الخميس.

وأكد مدير مديرية صحة بيت لحم عماد شحادة لفرانس برس الاشتباه بأربع حالات مصابة بالفيروس.

وبحسب شحادة، زارت مجموعة سياحية المدينة وأقامت بأحد فندقها قبل أن تغادر في 27 شباط/فبراير.

وأضاف "علمنا بإصابة إثنين من أعضاء المجموعة بالفيروس عقب مغادرتهم".

وفي مدينة نابلس، قرر محافظ المدينة إبراهيم رمضان، إغلاق عدد من المتاحف والأماكن الدينية ومركز خدمات عامة لمدة شهر "حفاظا على الصحة والنظام العامين".

على صعيد متصل، أصدر محافظ مدينة جنين أكرم الرجوب تعميما بمنع دخول الأجانب إلى المدينة وذلك "بناء على تعليمات الحكومة ووزارة الصحة".

كما أعلنت وزارة السياحة الفلسطينية حظر دخول السياح إلى الضفة الغربية المحتلة لمدة 14 يوما بسبب تصاعد المخاوف من انتشار فيروس كورونا. وقالت وزيرة السياحة رولا معايعة لوكالة فرانس برس "قررنا منع دخول السياح لمدة 14 يوما ومنع كل الفنادق في جميع المدن من استقبال الأجانب". وبحسب الوزيرة "شرعنا بتطبيق إجراءات الحجر على أحد فنادق بيت لحم" بعد الاشتباه بأربع إصابات بالفيروس المستجد.

المغرب

أعلن الخميس عن ثاني حالة إصابة مؤكدة بالفيروس لمواطنة مغربية (89 عاما) قادمة من إيطاليا "توجد في حالة حرجة كونها مصابة بمرض مزمن"، بحسب ما أفاد مدير مصلحة الأوبئة بوزارة الصحة.

وكانت الحالة الأولى المعلن عنها في المغرب لمواطن قادم هو الآخر من إيطاليا.

وتقرر إلغاء عدة تظاهرات عمومية في المغرب هذا الأسبوع تحسبا لانتشار الفيروس، أبرزها المعرض الدولي للزراعة الذي كان مقررا تنظيم دورته الخامسة عشرة منتصف نيسان/أبريل، الذي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا.

العراق

سجل العراق ثلاث وفيات في يوم واحد الأربعاء جراء فيروس كورونا المستجد، هي أولى الوفيات في البلد المجاور لإيران التي أودى الفيروس فيها بنحو مئة شخص.

وأعلنت بغداد إصابة 35 شخصاً بالفيروس. لكن مرض كوفيد-19 أسفر للمرة الأولى عن وفيات في بلد الأربعين مليون نسمة، الذي يعاني نقصاً مزمناً في الأطباء والأدوية والمستشفيات.

ومساء الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة العراقية وفاة شخصين في العاصمة بغداد، أحدهما يعاني من "اعتلالات مناعية"، والآخر "يبلغ من العمر 65 عاماً ويعاني من أمراض مزمنة عديدة".

اليابان

أعلنت اليابان أنها ستفرض حجرا على جميع الركاب القادمين من الصين وكوريا الجنوبية، وفق ما ذكر رئيس الوزراء الخميس، في وقت تكثف الحكومة تدابيرها لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وقال شينزو آبي خلال اجتماعي حكومي خاص حول الفيروس "سنقوم بتعزيز الحجر عند نقاط الهجرة للأشخاص القادمين من الدولتين"، مضيفا "سنطلب منهم البقاء في أماكن معينة لأسبوعين وعدم استخدام وسائل النقل العام" موضحا أن الإجراءات سيبدأ تطبيقها اعتبارا من 9 آذار/مارس.

كوريا الجنوبية

اقترب العدد الإجمالي لحالات الاصابة بفيروس كورونا المستجد في كوريا الجنوبية من 6 آلاف الخميس، وهو الأكبر خارج الصين، حيث سجلت السلطات 145 إصابة جديدة. وقالت السلطات الصحية في البلاد إن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 5766، مع 35 حالة وفاة.

وحتى الآن فرضت 36 دولة حظرا شاملا على دخول الأشخاص الآتين من كوريا الجنوبية، وفقا لوزارة الخارجية في سيول. وألغت كوريا الجنوبية عشرات المهرجانات والحفلات والمناسبات الرياضية بسبب انتشار الفيروس، كما مددت العطلات المدرسية ثلاثة أسابيع على مستوى البلاد.

أ ف ب
كوريا الجنوبيةأ ف بJUNG YEON-JE

واقترحت الحكومة ميزانية إضافية بقيمة 11,7 تريليون وون (9,9 مليار دولار) الأربعاء للتصدي للفيروس وتحسين أنظمة الوقاية من الأمراض الجرثومية. والمبلغ المقترح جزء من حزمة بقيمة 30 تريليون وون (25 مليار دولار) أعلن عنها الرئيس مون جاي-ان الثلاثاء، لمعالجة الوضع "الخطير" الناجم عن تفشي الفيروس في الاقتصاد ال12 في العالم.

الصين

أفادت الصين الخميس بأن 31 شخصا توفوا جراء فيروس كورونا المستجد، لتتجاوز الحصيلة الاجمالية حاجز الـ 3000 حالة وفاة، مع زيادة طفيفة بعدد الإصابات.

وتوفي ما لا يقل عن 3102 شخص في جميع مناطق البلاد منذ ظهور الفيروس في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة هوباي في كانون الأول/ديسمبر الماضي. ومعظم الوفيات حصلت في ووهان التي سجلت 2350 حالة وفاة، كما ان المدينة مغلقة بشكل غير مسبوق مثل باقي مناطق هوباي.

ولكن يبدو ان عمليات الحجر الصحي للمصابين وغيرها من القيود المفروضة قد بدأت تؤتي ثمارها، حيث تشير الأرقام الرسمية إلى انخفاض مستمر في الحالات الجديدة في الأسابيع الأخيرة.

أ ف ب
الصينأ ف بSTR

وسجلت اللجنة الوطنية للصحة أيضا 139 إصابة جديدة، بارتفاع طفيف عن ال119 إصابة في اليوم السابق، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة إلى 80409. وهناك خمس إصابات فقط من الإصابات الجديدة خارج هوباي.

لكن الصين متخوفة الآن من استيراد حالات من الخارج مع عودة المسافرين، خاصة بعد ان انتشر الفيروس في حوالي 80 دولة، مما أدى إلى إصابة أكثر من 10 آلاف ووفاة نحو 200.

الهيئة الدولية للنقل الجوي

حذرت هيئة دولية من أن قطاع النقل الجوي قد يتكبد خسائر تصل إلى 113 مليار دولار في العائدات بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد الذي يواصل انتشاره في العالم.

وقال الكسندر دو جونياك رئيس الهيئة الدولية للنقل الجوي (اياتا) إن "تطور الأحداث نتيجة كوفيد-19 غير مسبوق تقريبا" وأضاف في اجتماع في سنغافورة "خلال ما يزيد بقليل عن الشهرين، اخذت آفاق القطاع في معظم أنحاء العالم انعطافة دراماتيكية نحو الأسوأ".

إيطاليا

أعلنت إيطاليا اغلاق المدارس لأسبوعين وتخزين الأقنعة وإلغاء فعاليات بالجملة في تدابير تعكس قلق الدول من تفشي كورونا المستجد الذي تسبب بحالة من الذعر في العالم ويلقي بثقله على الاقتصاد العالمي. واتخذت إيطاليا، أول بؤرة للوباء في أوروبا والتي تخطت عتبة المئة وفاة (107 وفيات من أصل 3089 إصابة) تدابير استثنائية، فقد قررت اغلاق كل المدارس والجامعات اعتبارا من الخميس حتى 15 آذار/مارس لمواجهة كوفيد-19.

ولم يستبعد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أن تزدحم المستشفيات "في حال تسجيل تصاعد متسارع" للحالات الخطرة. وأضاف "ليس إيطاليا وحدها، وإنّما اي بلد في العالم لا يمكنه مواجهة وضع مماثل".

أ ف ب
إيطالياأ ف بMIGUEL MEDINA

وخلال أسابيع بات مخزون معدات الحماية الفردية للوقاية من المرض "ينفد بسرعة" في العالم، مع تهديد قدرة الدول على الاستجابة بسبب الفوضى الخطيرة والمتنامية لخطوط إمداد معدات الحماية الفردية على المستوى العالمي.

إيران

15 وفاة جديدة بكورونا المستجد في ايران والحصيلة الاجمالية بلغت 107 وفيات (مسؤول)

أعلن وزير الصحة الإيراني سعيد نمقي الخميس أن المدارس والجامعات في الجمهورية الإسلامية ستغلق لمدة شهر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وقال في مؤتمر صحافي "سيتم إغلاق المدارس والجامعات الإيرانية حتى نهاية العام"، وتنتهي السنة الإيرانية في 19 آذار/مارس عندما تبدأ إجازة السنة الجديدة التي تستمر هذا العام حتى 3 نيسان/أبريل. والجامعات مغلقة بالفعل منذ نحو عشرة أيام على المستوى الوطني، وكذلك المدارس في العديد من المحافظات.

إسبانيا

سجلت إسبانيا وفاة ثانية بفيروس كورونا المستجد خصت رجلا في الثانية والثمانين من العمر كان يعاني من أمراض مزمنة. وقالت دائرة الصحة في حكومة الباسك الإقليمية في بيان إن "هذا الشخص كان يعاني من إلتهاب رئوي وتبين أنه يحمل فيروس كورونا". والأربعاء حتى الساعة 17,00 ت غ، أحصت وزارة الصحة مئتي إصابة في مجمل أنحاء البلاد.

ومع اتخاذ تدابير وقائية مثل تنظيم لقاءات رياضية من دون جمهور أو إلغاء مؤتمرات طبية، أحجمت مدريد حتى الآن عن اجراءات مشددة مثل إغلاق المدارس، الأمر الذي قامت به إيطاليا.

الولايات المتحدة

ارتفع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة إلى 11 حالة وفاة، بعد إعلان وفاتين جديدتين الأربعاء، في وقت وافق البرلمان على الإفراج عن أكثر من 8 مليارات دولار بهدف احتواء هذا الفيروس. وتوفي شخص جديد بفيروس "كوفيد-19" في ولاية واشنطن حيث كانت سجّلت غالبية الوفيات حتى الآن بين المسنين أو ممن يعانون من وضع صحي متدهور.

وكان حاكم ولاية كاليفورنيا قد أعلن عن وفاة مريض بهذا الفيروس في مقاطعة بلايسر قرب ساكرامنتو، وهي أول وفاة تسجّل خارج واشنطن. والأربعاء، سجّلت ست إصابات جديدة في لوس أنجلس حيث يسكن نحو 10 ملايين شخص، مقابل أربع في نيويورك (أكثر من 20 مليون شخص) كانوا على صلة بمصابين.

ألمانيا

أعلنت شركة "لوفتهانزا" الأربعاء وقف تشغيل 150 طائرة من أسطولها بسبب تراجع حركة الطيران نتيجة الوباء.

بريطانيا

بات الوباء يطال القارات الخمس باستثناء منطقة القطب الجنوبي ويعطل حياة مواطني عدد متزايد من الدول. في لندن أعلن منتجو آخر فيلم لجيمس بوند تأجيل عرضه على الشاشات في العالم.

ساحل العاج

قرر "إرجاء" منتدى "إفريقيا سي أي أو" في أبيدجان بساحل العاج والذي كان من المتوقع أن يجمع 1800 واضع سياسات اقتصادية وسياسية ومن بينهم رؤساء دول، إلى "موعد لاحق"، كما أعلن المنظمون.

تونس

قررت السلطات التونسية تعليق الرحلات البحرية مع شمال إيطاليا تجنبا لإنتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد. ولم يحدد وزير الصحة عبد اللطيف المكي في مؤتمر صحفي مدة التعليق. وأكدت رئاسة الحكومة في بيان "إنه سيتم إيقاف الرحلات البحرية القادمة من شمال ايطاليا مع تشديد الرقابة على باقي الرحلات البحرية".

وأعلنت وزارة الصحة التونسية الاثنين تسجيل أول إصابة لتونسي أربعيني وصل في رحلة بحرية من إيطاليا، البلد الأكثر تضررا من الفيروس في أوروبا. وقالت الوزارة أن المصاب استخدم سفينة كانت تقل 254 شخصا ووصلت إلى تونس في 27 شباط/فبراير ويخضع جميعهم للحجر الصحيّ.

كما قررت الوزارة أن تجري المباريات الرياضية الدولية في حضور الجماهير المحلية فقط والمشجعين الأجانب الموجودين في تونس.

الجزائر

قالت وسائل إعلامية محلية إن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد قد إرتفع إلى 17 حالة. وكانت وزراة الصحة الجزائرية قد أكدت الأربعاء تسجيل 15 إصابة مؤكدة بالفيروس أغلبها في مدينة بوفاريك الواقعة على أقل من 50 كلم من العاصمة الجزائر.