عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيروس كورونا: تابع آخر المستجدات لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
فيروس كورونا: تابع آخر المستجدات لحظة بلحظة
حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

سجّلت الصين السبت 28 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجدّ، ليصل إجمالي عدد الوفيّات إلى 3070 في البلاد، حسبما ذكرت لجنة الصحّة الوطنيّة.

وأضافت اللجنة أنّ عدد الإصابات الجديدة وصل إلى 99، مع ارتفاع في عدد الحالات الجديدة لليوم الثالث على التوالي خارج مقاطعة هوباي التي تُعتبر بؤرة تفشّي الفيروس.

وتم الإبلاغ عن 25 حالة اصابة جديدة خارج مقاطعة هوباي التي لا تزال تخضع لحجر صحي في محاولة للسيطرة على انتشار الفيروس.

إيطاليا

قالت وسائل إعلام إيطالية رسمية اليوم السبت إن السلطات ستضع مدينتي ميلانو والبندقية والبندقية قيد الحجر الصحي.

في إيطاليا، قال نيكولا زينغاريتي، زعيم الحزب الديمقراطي الشريك بالحكومة والرئيس السابق لنادي لاتسيو، إنه نتائج فحصه بشأن الفيروس جاءت إيجابية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر رسمية أن عدد الوفيات في البلاد بسبب الفيروس فاق الـ 200 بينما سجلت أكثر من 6000 إصابة. وإيطاليا هي البلد الأكثر تضرراً في أوروبا، والثالث الأكثر تضرراً على مستوى العالم، وغالبية الإصابات بكورونا تتركز في المناطق الشمالية.

وتقام اليوم قمة كرة القدم الإيطالية بين يوفنتوس وإنتر ميلان بدون جمهور خوفاً من ارتفاع تفشي الفيروس.

نيويورك تعلن حالة الطوارئ

أعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو اليوم السبت حالة الطوارئ لمكافحة فيروس كورونا المستجد الذي يواصل تفشيه، مع تسجيل عشرين إصابة جديدة.

وقال الحاكم في مؤتمر صحافي في ألباني "لدينا 21 إصابة جديدة مع حصيلة إجمالية تبلغ 76 في الولاية"، لافتاً الى أن عشرة اشخاص نقلوا الى المستشفى.

وأوضح أن حالة الطوارئ "تتيح تسريع آليات شراء (المعدات) والاستعانة (بطواقم)، الأمر الذي نحتاج إليه حاليا"، مقدراً كلفة مكافحة الفيروس بالنسبة إلى الولاية بثلاثين مليون دولار أسبوعياً.

وأضاف كومو "نجري فحوصاً على مدار الساعة. نريد رصد أكبر عدد من المصابين لجعلهم في منأى"، لافتاً إلى أن الهدف هو "عزل الناس وإبطاء وتيرة الانتشار".

ومعظم المصابين (57) على صلة بمجموعة من اليهود المتدينين في نيو روشيل، بؤرة الوباء في منطقة وستشستر. ومع انتشار الفيروس، منع الزوار الخارجيون من التوجه إلى مراكز إيواء المسنين حول نيو روشيل.

وأكد كومو "أننا بالغو الحذر" حيال مراكز الإيواء هذه.

وكانت الولايات المتحدة أكثر من مئتي إصابة بكورونا المستجد بينها 19 وفاة.

إصابة عنصر من البحرية الأميركية في إيطاليا

أصيب عنصر من البحرية الأميركية، يعمل في إيطاليا بفيروس كورونا المستجد، في أول إصابة لعنصر عسكري أميركي في أوروبا، وفق ما قالت القيادة العسكرية الأميركية السبت.

وجاء في بيان للقيادة العسكرية الأميركية في أوروبا أن "مسؤولي الصحة العسكريين يجرون تحقيقاً معمقا لمعرفة إن كان قد أصيب أفراد آخرون".

وأضاف البيان "قد تتخذ إجراءات وقائية اعتمادا على نتائج التحقيق". وأوضح البيان أن العنصر كان يعمل في نابولي وهو "ملزم البقاء في منزله".

وتضم القيادة العسكرية الأميركية في أوروبا 70 ألف عنصر عسكري ومدني وتربطها علاقات بحلف شمال الأطلسي و51 دولة. وفي 26 شباط/فبراير، أعلنت القوات الأميركية في كوريا إصابة جندي (23 عاماً) بفيروس كورونا.

وإيطاليا وكوريا الجنوبية من بين أكثر البلدان تضرراً بفيروس كوفيد-19.

انهيار فندق كان يستخدم لعزل المصابين

في الصين أيضاً، انهار فندق "شنجيا" في مدينة تشوانتشو قرابة الساعة 19,30 (11,30 ت غ) وتم إنقاذ نحو 23 شخصاً بعد نحو ساعة ونصف ساعة من الحادث، وفق بيان للحكومة المحلية.

وأفادت صحيفة "الشعب اليومية" الرسمية أنه تم تحويل الفندق الذي يضم 80 غرفة مؤخراً إلى منشأة لعزل الأشخاص الذين كانوا على احتكاك بمرضى أصيبوا بفيروس كورونا - كوفيد-19.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة أن جهود الإنقاذ مستمرة.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن انتشار الفيروس "مقلق جداً". في المجمل، سجلت 92 دولة إصابات بالفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 3500 شخص وأصاب أكثر من مئة ألف شخص.

خارج الصين

خارج الصين، أغلقت 13 دولة مؤسساتها التعليمية وبات حوالى 300 مليون تلميذ في العالم محرومين من الذهاب إلى المدارس لأسابيع عدة.

وبعد الصين، الدول الأكثر تأثراً بالمرض هي كوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا وفرنسا.

والجمعة سجّلت الأراضي الفلسطينية وصربيا والفاتيكان وسلوفاكيا والبيرو وتوغو وبوتان أولى الإصابات على أراضيها.

وتتخذ العديد من البلدان إجراءات منع من الدخول أو فرض حجر صحي على المسافرين الآتين من بلدان متأثرة بالوباء. وفرضت 36 دولة على الأقل حظراً تاماً على دخول الواصلين من كوريا الجنوبية، وفقًا لسيول، واتخذت 22 دولة أخرى إجراءات فرض حجر صحي.

وأغلقت روسيا أيضاً الجمعة حدودها أمام المسافرين الآتين من إيران.

وفي حين أن الخوف يتزايد في الأسواق المالية، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سعيا للطمأنة أن الأسواق "ستنتعش". ودعا الاحتياطي الفدرالي إلى خفض معدلات فائدته لتحفيز الاقتصاد.

وتوقّعت منظمة السياحة العالمية انخفاضاً في أعداد السيّاح في العالم تراوح نسبته بين 1 و3% في العام 2020، أي خسارة تبلغ قيمته بين "30 و50 مليار دولار".

الحبر الأعظم يصلي عبر الإنترنت

سيقيم البابا فرنسيس صلاة التبشير الملائكي الأحد بالبث المباشر عبر الإنترنت بدلاً من إطلالته المعتادة من النافذة المشرفة على ساحة القديس بطرس على خلفية المخاوف المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد.

- تراجع أسواق وصادرات -

سجّلت الصادرات الصينية تراجعاً بنسبة 17,2% على أساس سنوي في فترة كانون الثاني/يناير-شباط/فبراير.

وسجّلت مؤشرات البورصة لأسعار النفط ومعدّلات ديون الدول هبوطاً جديداً الجمعة.

فرنسا

ذكرت وكالة فرانس برس، اليوم، السبت، أن إصابة جديدة بكوفيد-19 تمّ التأكيد عليها في البرلمان الفرنسي، وأن "نائبة" أدخلت إلى المستشفى. وهذه ثاني إصابة لنائب في الجمعية الوطنية بعد إصابة جون ليك ريزتر النائب عن حزب "الجمهوريين".

وكانت الجمعية قد أكدت سابقاً على إصابة ثالثة لموظف في الجمعية.

ويشهد القطاع الصحي تعبئة عامة في فرنساً حيث جرى تسجيل أكثر من 710 إصابات بفيروس كورونا المستجد، بينها 16 وفاة، وخصوصاً في المنطقتين الأكثر تأثراً حيث سيتم إغلاق المدارس ودور الحضانة بدءاً من الإثنين.

وتوفي شخصان إضافيان في فرنسا نتيجة إصابتهما بالفيروس، ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 11، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة السبت، موضحة أنّ عدد الإصابات بلغ 716.

ومع اشتداد انتشار الفيروس في بعض المناطق، جرى إعلان تدابير إلزامية مساء الجمعة، تتمثّل بإغلاق المدارس ودور الحضانة بدءاً من الإثنين في مقاطعتي لواز (شمال) والراين الأعلى (شمال-شرق).

وقالت الوزارة "إلى اليوم، الفيروس موجود في بعض المناطق وينتقل".

ولا تزال فرنسا خاضعة للمستوى الثاني ولم تعبر إلى المستوى الثالث المخصص لوباء. ولكن يبدو أنّ المرور إلى الثالث غير مستبعد.

وأشار وزير الصحة اوليفييه فيران إلى أنّ المستشفيات والمستوصفات في فرنسا "تعمل تحت الضغط"، مضيفاً أنّه يتوجب عليها أن تكون مستعدة في أنحاء البلاد كافة ل"خطة الطوارئ".

مصر

أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد في مؤتمر صحافي السبت أن مصر سجّلت 33 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد على متن باخرة في النيل وتحديداً في الأقصر جنوب البلاد.

وقالت زايد في المؤتمر الذي بثّه التلفزيون الرسمي إن إحصاءات اليوم "33 حالة جميعهم يحملون (الفيروس) ولا يوجد عليهم أي أعراض".

وأوضحت أن الحالات الجديدة أتت بعد إجراء اختبارات الكشف عن الفيروس للعاملين والأجانب على متن الباخرة بعد اكتشاف 12 حالة عليها تم إعلانها الجمعة، ما يرفع عدد الإصابات على باخرة الأقصر إلى 45 حالة.

لكنها أوضحت السبت أن 11 من الإصابات التي أعلنت الجمعة جاءت نتائج اختباراتها "اليوم سلبية".

ووضع المصابون في مستشفى مخصص للعزل.

وأفادت زايد أن "مواطنة أميركية من أصل تايواني هي سبب الإصابات" على متن الباخرة.

وكانت السلطات المصرية أعلنت في وقت سابق اكتشاف ثلاث إصابات بالفيروس، الأولى لمواطن صيني "تعافى"، بحسب الوزيرة، والثانية لمهندس بترول كندي الجنسية، والثالثة لرجل مصري (44 عاما) عاد من صربيا عبر فرنسا التي أمضى فيها 12 ساعة.

فلسطين والسعودية

في بيت لحم، المدينة السياحية الرئيسية في الأراضي الفلسطينية، منعت السلطات السياح من الدخول والخروج إلى المدينة، بعد اكتشاف 16 إصابة بالفيروس في الضفة الغربية حيث أُعلنت حال الطوارئ.

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم، السبت، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمواطنين عادا مؤخراً من إيران والنجف العراقي.

وأضافت الوزارة في بيان أنه بعد التأكد من الإصابة وصدور نتائج التحليل المختبري، تمّ تحويل المصابين فوراً إلى الحجر الصحي.

وكانت وكالة الأنباء السعودية أعلنت عن صدور أمر ملكي بالسماج بفتح المطاف للطائفين من غير المعتمرين وذلك بعد أيام من قرار المملكة بتعليق العمرة للمواطنين والأجانب خوفاً من وصول فيروس كورونا إلى مكة والمدينة المنورة.

وقالت الوكالة نقلاً عن عبد الرحمن بن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إن فتح المطاف يسري بدءاً من فجر اليوم السبت مع ضرورة "الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتعاون مع جميع العاملين في المسجد الحرام".

وكانت السعودية قررت إغلاق الحرمين الشريفين بين صلاتي العشاء والفجر وإغلاق صحن المطاف حول الكعبة طوال فترة تعليق العمرة وذلك بعد تسجيل خمس إصابات بالفيروس في المملكة.

وأعلنت السعودية سابقاً عن إقامة مباريات مسابقات كرة القدم في البلاد بدون حضور جماهير تحسباً لانتشار الفيروس.

الإمارات والكويت

وأعلنت الإمارات العربية المتحدة عن ارتفاع عدد الإصابات بها إلى 45 وذلك بعد ظهور 15 حالة جديدة اليوم السبت.

وقالت السلطات الإماراتية إن 13 من المصابين وصلوا حديثاً إلى البلاد من الخارج ومن بينهم ثلاثة إماراتيين وسعوديين اثنين وإثيوبيين اثنين وإيرانيين اثنين بالإضافة إلى تايلندي وصيني ومغربي وهندي.

اما الإصابتين المتبقيتين فهما لمصري وإماراتي مقيمان بالبلاد ولم يغادرانها قريباً.

وأعلنت الخطوط الجوية الكويتية إيقاف جميع رحلاتها من وإلى سبع دول هي مصر ولبنان وسوريا والفلبين والهند وبنغلادش وسريلانكا كإجراء احترازي للحد من انتشار الفيروس بالبلاد.

ووصل عدد المصابين في الكويت إلى 61 شخصاً دون وقوع أي وفيات حتى الآن.

العراق

وفي العراق، قال نجل رجل الدين الشيعي هادي المدرسي إن والده أصيب بالفيروس مضيفاً أنه بصدد التماثل للشفاء.

وبذلك تصل حصيلة المصابين في العراق إلى 46 شخصاً وأربع حالات وفاة.

إيران

وأعلنت إيران اليوم السبت عن 21 وفاة جديدة لتصل حصيلة الوفيات إلى 145.

قالت وكالة تسنيم، السبت إن النائبة في البرلمان عن مدينة طهران فاطمة رهبر توفيت جراء إصابتها بفيروس كورونا.

وفاطمة رهبر (56 عاما) هي نائبة منتخبة للبرلمان الجديد الحادي عشر، وكانت نائبة عن طهران في الدورات 7 و8 و9 في البرلمان، عن حزب الإئتلاف الإسلامي المحافظ.

وكان المتحدث باسم البرلمان الإيراني أسد الله عباسي قال إن 23 نائبا في البرلمان مصابون بفيروس “كورونا” من أصل 100 نائب أجروا فحوصات.

أ ب

أول حالة في كوستاريكا

سجّلت كوستاريكا الجمعة أوّل إصابة بالفيروس تمّ تشخيصها لدى سائحة أمريكيّة كانت وصلت في الأوّل من آذار/مارس إلى هذه الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى، بحسب ما أعلنت الحكومة.

وقال وزير الصحّة دانيال سالاس في مؤتمر صحفي إنّ المريضة البالغة من العمر 49 عامًا وُضِعت في "عزلة مشدّدة" داخل فندق في سان خوسيه مع زوجها الذي كان على اتّصالٍ في نيويورك بأشخاص يُعانون من كوفيد-19.

وأوضح الوزير أنّ "الرجل لم تظهر عليه أيّ أعراض، لكنَّ المرأة ظهرت عليها أعراض انفلونزا خفيفة وإسهال وآلام في البطن".

حالة أولى في كولومبيا

أعلنت وزارة الصحّة الكولومبيّة اكتشاف أوّل إصابة بكورونا الجمعة لدى مسافرة تبلغ من العمر 19 عامًا وصلت إلى بوغوتا آتية من ميلانو بإيطاليا.

وقالت الوزارة في بيان إنّ الشابّة التي لم يتم تحديد جنسيّتها "أظهرت أعراضا واستدعت الخدمات الصحّية التي أخذت عيّنات للتحليل. ثم أكّد المعهد الوطني للصحّة النتائج الإيجابيّة للفحوص".

وأشارت رئيسة بلدية بوغوتا كلوديا لوبيز على حسابها في تويتر إلى أنّ المسافرة تدرس في إيطاليا، المركز الرئيسي لتفشّي الفيروس في أوروبا، و"عادت" إلى بوغوتا في 26 شباط/فبراير.

وفي أمريكا اللاتينيّة، تمّ اكتشاف إصابات بالفيروس في كلّ من البرازيل والأرجنتين والمكسيك والبيرو وجمهوريّة الدومينيكان وتشيلي والإكوادور وكولومبيا، من دون أن تُسجّل هذه المنطقة وفيّات جرّاء الفيروس حتّى الآن.

الولايات المتحدة

تمّ تشخيص إصابات لدى 21 شخصًا على متن سفينة سياحيّة قبالة ساحل كاليفورنيا، بحسب ما أعلن الجمعة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الذي ينسّق جهود مكافحة الفيروس المستجدّ في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال بنس في مؤتمر صحفي بواشنطن إن عيّنات أُخذت الخميس من 46 شخصًا وإنّ 21 من بينهم "ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا".

أ ب
سفينة غراند برنسيسأ ب

والمصابون هم 19 من أفراد الطاقم واثنين من ركاب سفينة "غراند برنسيس" التي كانت قطعت رحلتها بعد اكتشاف أعراض لدى بعض الركاب وعددهم 3533 ولدى بعض افراد الطاقم.

وبذلك يتخطى عدد المصابين في الولايات المتحدة 330 شخصاً و17 وفاة حتى الآن.

وبعد أيّام على تنظيمه مؤتمره السنوي الكبير في واشنطن، أعلن لوبي "آيباك" المؤيّد لإسرائيل الجمعة أنّ اثنين من الذين شاركوا بمؤتمره مصابان بفيروس كورونا المستجدّ.

وكان الآلاف حضروا المؤتمر في وسط واشنطن بين الأول والثالث من آذار/مارس، بمن فيهم نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو وعدد كبير من أعضاء الكونغرس.

وقال اللوبي على تويتر "لقد أكَّدنا أنّ اختبارات فيروس كورونا لاثنين على الأقلّ من المشاركين بالمؤتمر كانا قدِما من نيويورك، جاءت إيجابيّة".

وألغي المهرجان الثقافي "ساوث باي ساوث ويست" الذي كان من المقرر انطلاقه في منتصف آذار/مارس في أوستن في ولاية تكساس بسبب المخاوف حيال انتشار الفيروس المستجد، وفق ما أعلن رئيس بلدية المدينة الجمعة.

وأوضح رئيس بلدية أوستن ستيف أدلر خلال مؤتمر صحفي "أصدرت أمرا بإلغاء إقامة مهرجان ساوث باي ساوث ويست لهذا العام".

وأعلن رئيس بلدية أوستن في الوقت نفسه حالة طوارئ محلية في مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي أصاب أكثر من 200 شخص في أنحاء الولايات المتحدة.

كما أعلن المسؤولون عن مهرجان الموسيقى الإلكترونية "ألترا ميوزيك فيستيفل" الجمعة إلغاءه بسبب الوباء، بعدما كان من المقرر إقامته في ميامي بين 20 و22 آذار/مارس.

ولم يرد منظمو مهرجان كواتشيلا الشهير الذي سيبدأ في العاشر من نيسان/أبريل في صحراء كاليفورنيا على اتصالات وكالة فرانس برس للاستفسار عن أي تغيير في الجدول.

وطالبت رابطة الدوري الأمريكي للمحترفين في كرة السلة من أنديتها الاستعداد لاحتمالية إقامة مباريات من دون جمهور في قاعاتها بسبب الفيروس كما أعلنت شبكة "إي إس بي إن" الجمعة.

كما تتضمن الرسالة ضرورة أن تستعد الأندية لفحص حرارة اللاعبين، الجهاز الفني للفرق، الحكام وكل شخص يمكن أن يتواجد في المباريات.

هلع في أستراليا

ودعت الشرطة الأسترالية الناس إلى الهدوء بعد أن نشب خلاف على ورق المرحاض في أحد متاجر سيدني السبت، خصوصاً بعد وقوع عدة مشادات مماثلة مؤخراً بسبب الهلع لدى المستهلكين جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقد أظهر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ثلاث نساء يمسكن بشعر بعضهن البعض ويصرخن أثناء شجارهن على حزمة كبيرة من هذه السلعة المرغوبة على رصيف متجر في سيدني.

وأكدت أستراليا أكثر من 70 إصابة بفيروس كورونا وآخر المصابين هو طبيب في ولاية فيكتوريا في جنوب شرق البلاد عاد مؤخراً من الولايات المتحدة. وقد عالج حوالى 70 مريضا رغم ظهور أعراض الفيروس عليه.