عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيروس كورونا: تابع آخر مستجدات الأحد لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
امرأة في محطة القطار في ميلانو الإيطالية
امرأة في محطة القطار في ميلانو الإيطالية   -   حقوق النشر  Claudio Furlan/LaPresse
حجم النص Aa Aa

توفي رجل في الرابعة والستين من عمره في بوينس آيرس السبت بعد إصابته بكورونا، ليكون بذلك أول شخص يتوفى جراء الفيروس المستجد في أمريكا اللاتينية، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وذكر بيان لوزارة الصحة أن الرجل المتحدر من بوينس آيرس لديه تاريخ من امراض "السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب الشعب الهوائية المزمن والفشل الكلوي".

ووفقًا للوزارة، كان الرجل عاد في 25 شباط/فبراير من رحلة إلى أوروبا وأوضح أنه بدأ يعاني من اولى الأعراض في 28 من الشهر نفسه. ولم تحدد الوزارة الدولة التي زارها.

والرجل الذي لم يتم كشف هويته نُقل إلى المستشفى بعدما استشار في 4 آذار/مارس طبيباً بسبب اصابته بالحمى والسعال والتهاب الحلق وفقًا للتفسيرات التي كان هو أعطاها بنفسه.

وتوجد في الأرجنتين ثماني إصابات بكورونا المستجد.

قطر

أعلنت قطر عن اتخاذ رزمة من الإجراءات الوقائية بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) منها تعليق دخول القادمين إليها "مؤقتاً" من دول عدة بينها الصين وكوريا الجنوبية وإيران والعرابق ولبنان.

ويبلغ عدد الإصابات في قطر 15.

فرنسا

أصدر وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، قراراً يمنع إقامة كل التجمعات التي يتخطى عدد المشاركين فيها الـ1000 شخص في سعي من حكومة إدوار فيليب للحد من انتشار فيروس كورونا.

وكانت فرنسا منعت التجمعات التي يتخطى عدد المشاركين فيها 5000 شخص.

واليوم الأحد، سجلت وزارة الصحة 177 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، لترتفع حصيلة المصابين في البلاد إلى 1126 مصاباً، بينما بلغ عدد الوفيات 19 مع 3 حالات جديدة.

العراق

أكدت وزارة الصحة العرقية اليوم، الأحد، وفاة شخصين مصابين بفيروس كوفيد-19، أحدهما في ميسان والثاني في بابل، بحسب ما جاء في بيان نشرت نسخة منه على صفحتها في فيسبوك.

وبلغ عدد الإصابات في العراق 54 مصاباً ومع حالتيْ الوفاة اليوم، يكون عدد الوفيات قد بلغ 8.

مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية الأحد أنه تم تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا الجديد، كوفيد-19، في البلاد موضحة أن المصاب الذي فارق الحياة مواطن ألماني وصل إلى مصر قبل سبعة أيام.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان إن "المواطن الألماني يبلغ من العمر 60 عاماً وتوفي الأحد في مستشفى الغردقة العام" الذي نقل اليه الجمعة.

وهذه أول وفاة بفيروس كورونا في إفريقيا.

وكانت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أعلنت في مؤتمر صحافي أمس، السبت، أن مصر سجّلت 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا على متن باخرة في النيل وتحديداً في الأقصر جنوب البلاد.

وبلغ عدد الإصابات في مصر 48 حالة، مع الذكر بأن حالة وحيدة تماثلت للشفاء الكامل.

وبحسب تقرير رسمي نشره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في العام 2017، يعيش نحو 9.5 مليون مصري في البلدان العربية.

السعودية

علقت المملكة العربية السعودية، اليوم، الأحد، "مؤقتاً" الدخول والخروج من محافظة القطيف، ذات الغالبية الشيعية، كما قرّرت وقف العمل في جميع دوائرها الحكومية وفي غالبية مؤسساتها الخاصة على خلفية فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الحكومية إنّ القرار يأتي "لأن جميع الحالات الإيجابية المسجلة الإحدى عشرة (...) الحاملة لفيروس كورونا الجديد هي من سكان محافظة القطيف".

إيران

وأعلنت السلطات الإيرانية اليوم الأحد عن 49 وفاة جديدة ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 194 وفاة.

وأعلنت الخطوط الجوية الإيرانية الأحد تعليق كافة رحلاتها إلى أوروبا حتى إشعار آخر.

ولا يتضمن البيان الذي أُعلن فيه عن القرار، أي ذكر لفيروس كورونا المستجدّ كسبب لاتخاذ هذا الإجراء.

وقالت شركة "إيران إير" إن القرار اتُخذ بسبب "قيود" فرضتها السلطات الأوروبية "لأسباب مجهولة".

ووفق عدة مواقع متخصصة، فإن الوكالة الأوروبية للسلامة الجوية منعت في شباط/فبراير ثلاث طائرات تابعة للخطوط الجوية الإيرانية من دخول المجال الجوي الأوروبي وهي طائرة إيرباص ايه 321-200 وطائرتا إيرباص ايه 330-200 لم تخضعا للتحديثات اللازمة للحصول على إذن الطيران في أوروبا.

إسرائيل

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن إسرائيل قررت غلق معبر طابا الحدودي مع مصر كإجراء للحيلولة دون انتشار الفيروس.

وسُجلت حتى الآن 25 حالة لإصابات بالفيروس في إسرائيل بينما وصل عدد المصابين في مصر إلى 48 دون وفيات جراء الفيروس في البلدين.

الأردن

وقالت السلطات الأردنية إنها ستجمد بعض الأنشطة الرياضية كإجراء احترازي يمنع انتشار الفيروس حيث سجلت إصابة واحدة في البلاد حتى الآن.

فلسطين

قررت الحكومة الفلسطينية إغلاق كافة المساجد والكنائس والأديرة والقاعات العامة في بيت لحم لتحاشي خطر تفسي الفيروس بين تجمعات المصلين.

الصين

أعلنت لجنة الصحّة الوطنيّة الصينيّة أنّ الفيروس أدّى الأحد الى وفاة 27 شخصا، ليصل إجمالي عدد الوفيّات في البلاد إلى 3097.

كما تمّ تشخيص 44 إصابة جديدة بكورونا، غالبيّتها سُجّلت في مقاطعة هوباي (وسط) التي انطلق منها الفيروس في كانون الأوّل/ديسمبر، بحسب المصدر نفسه.

وحدها ثلاث حالات إصابة جديدة سُجّلت خارج مقاطعة هوباي، كلّها مستوردة من الخارج.

واثنتان من هذه الحالات الثلاث تمّ تشخيصها في بكين لدى شخصين عائدين من إيطاليا وإسبانيا، حسبما ذكرت السلطات الصحية في العاصمة الصينية.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن التفشّي المتسارع للمرض "مثير جداً للقلق". وبالإجمال، طال الفيروس حتى الآن 94 بلداً وتسبب بوفاة 3500 شخص حول العالم.

الولايات المتحدة الأمريكية

تأكدت إصابة شخص حضر تجمّعا لكبرى الشخصيات السياسية المحافظة في الولايات المتحدة بمن فيهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونائبه مايك بنس بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفاد مسؤولون السبت.

ويعد "مؤتمر العمل السياسي المحافظ" بين أكبر التجمّعات السنوية للسياسيين المحافظين إذ شارك الآلاف إلى جانب ترامب ونائبه في المؤتمر الذي جرى في 29 شباط/فبراير قرب واشنطن بينهم عدد من أعضاء الحكومة وكبار المسؤولين في البيت الأبيض.

وقال "اتحاد المحافظين الأميركيين" "أجرى مستشفى في نيو جيرسي فحصا للشخص وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن النتيجة جاءت إيجابية" لجهة إصابته بالفيروس.

وتم عزل المريض الذي يحظى برعاية طبية في نيو جيرسي.

وأضاف البيان أن "هذا الحاضر (المصاب) لم يحتك بالرئيس أو نائب الرئيس ولم يحضر أي مناسبات في القاعة الرئيسية".

لكن رئيس اتحاد المحافظين الأميركيين مات شلاب قال لصحيفة "واشنطن بوست" إنه تفاعل مع الشخص المصاب خلال المؤتمر. ويذكر أن شلاب صافح ترامب على المسرح في آخر أيام المؤتمر، رغم أن التسلسل الزمني للأحداث غير واضح.

وأما ترامب، فلدى سؤاله عن قلقه بشأن احتمال اقتراب الفيروس من البيت الأبيض، فرد قائلا "لست قلقا على الإطلاق".

إيطاليا

أغلقت إيطاليا المتاحف والمسارح وصالات السينما وغيرها من الأماكن الترفيهية في أنحاء البلاد في مسعى لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بحسب مرسوم وقعه رئيس الوزراء جوزيبي كونتي الأحد.

وجاء في نص المرسوم الذي نشر على موقع الحكومة الإلكتروني أنه إلى جانب العزل الإجباري بحق 15 مليون شخص في أجزاء واسعة من شمال إيطاليا، أغلقت الحكومة من الأحد وحتى الثالث من نيسان/ابريل الملاهي الليلية وصالات الكازينو والألعاب وغيرها من الأماكن المشابهة في أنحاء البلاد.

لكن سيبقى من الممكن التردد إلى الأسواق أو إلى حانة أو مطعم، شرط احترام إبقاء مسافة متر على الأقل بين الزبائن.

وتضاف هذه الإجراءات غير المسبوقة إلى إغلاق المدارس والجامعات حتى منتصف آذار/مارس في أنحاء البلاد.

إسبانيا

وارتفع عدد المصابين بالفيروس في إسبانيا إلى 613 حالة و17 وفيات.

بريطانيا

وقالت وزارة الصحة البريطانية اليوم إن عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 273 حالة ووفيتين.

بلغاريا

اكتُشفت أول حالتي اصابة بفيروس كورونا في بلغاريا تم تشخيصهما لدى رجل يبلغ من العمر 27 عامًا وامرأة تبلغ 75 عامًا لم يسافرا إلى الخارج، بحسب ما أعلن السبت مدير مركز الأمراض المعدية تودور كانتاردجييف.

وقال كانتاردجييف خلال مؤتمر صحافي إنه تم التثبت من اصابة الشخصين بفيروس كورونا المستجد.

ويعيش الشاب في منطقة بليفين (شمالًا) والمرأة في غابروفو (وسط).

وأضاف كانتاردجييف أن الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالمريضَين يخضعون للاختبار.

من جهته قال البروفيسور فنتسيسلاف موتافتشييسكي رئيس الوحدة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا المستجد إن المريضَين لم يكونا خارج البلاد ولم يكونا على اتصال بأشخاص سافروا إلى الخارج.

البحرين

ودعت وزارة الصحة البحرينية جميع المسافرين القادمين من دول إيطاليا وكوريا الجنوبية ومصر ولبنان خلال الأسبوعين الماضيين إلى عزل أنفسهم لمدة 14 يوماً بالإضافة على تحديد موعد لفحصهم طبياً.

كذلك أعلن منظمو جائزة البحرين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد أن السباق المقرر هذا الشهر سيقام من دون جمهور، على خلفية مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أصاب أكثر من 80 شخصا في المملكة الخليجية.

وأفاد المنظمون في بيان الأحد إن القرار اتخذ بأن يقتصر السباق في 22 آذار/مارس، وهو المرحلة الثانية من بطولة العالم، على المشاركين فقط، وذلك "حفاظًا على سلامة المواطنين والمقيمين ومحبي" هذه الرياضة.

وسجلت البحرين أكثر من 80 إصابة بكورونا المستجد تعود لأشخاص زاروا إيران حيث توفي 145 شخصاً بسبب الفيروس.

وقرّرت المملكة في وقت سابق إغلاق المدارس والمؤسّسات التربوية الاخرى، ووقف الرحلات مع دبي التي يزورها ملايين الأشخاص سنوياً وكانت تسيّر رحلات مباشرة إلى طهران ومدن إيرانية أخرى قبل قرار تعليقها.