عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيروس كورونا: آخر الأخبار والمستجدات لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
فيروس كورونا: آخر الأخبار والمستجدات لحظة بلحظة
حقوق النشر  STR/AFP or licensors
حجم النص Aa Aa

تجاوزت الحصيلة العالمية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد حاجز الـ4 آلاف حالة وفاة، وفق ما أحصت فرانس برس، مع تسجيل 17 وفاة جديدة في الصين.

ووصلت الحصيلة إلى 4,011 حالة وفاة جراء الفيروس، الذي بات منتشرا في أكثر من 100 دولة وأصاب نحو 110 آلاف شخص.

وأدى انتشار الفيروس إلى تعطيل قطاعات النقل في العالم وتسبب بإلغاء جميع المناسبات من المؤتمرات إلى الدورات الرياضية، لكن في الصين انخفض عدد الإصابات اليومية الجديدة بشكل ثابت في الأسابيع الأخيرة، ما يؤشر إلى أن الإجراءات غير المسبوقة بإغلاق المدن، والتي اتبعتها الحكومة تؤتي ثمارها.

أكثر من ألف وفاة بفيروس كورونا خارج الصين

أسفر فيروس كورونا عن وفاة 1,115 شخصا خارج أراضي الصين القارية، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

وقد تخّطى عدد الوفيات في ايطاليا ألف حالة الثلاثاء بعدما أعلنت السلطات 168 وفاة جديدة، في رقم قياسي للوفيات المسجّلة في 24 ساعة في ثاني أكثر البلدان تضررا من الفيروس بعد الصين.

قبرص

أمرت السلطات القبرصية الثلاثاء بإغلاق المستشفى الحكومي الرئيسي لمدة يومين في الجزيرة الواقعة على البحر المتوسط بعد تأكد إصابة كبير جراحي القلب في المستشفى بالفيروس القاتل.

وسجلت قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي يوم أمس الاثنين أول إصابتين بفيروس كوفيد-19، المريض الأول قبرصي في الخامسة والعشرين من العمر عاد من ميلانو في شمال إيطاليا. والمريض الثاني جراح القلب وهو في الرابعة والستين من عمره ويعمل في المستشفى الحكومي في نيقوسيا.

الفاتيكان

أعلن الفاتيكان إغلاق كاتدرائية وساحة القديس بطرس أمام السياح حتى 3 نيسان/إبريل في إطار الاجراءات الهادفة لوقف انتشار فيروس كورونا الجديد.

وقال الكرسي الرسولي إن تلك الاجراءات ستبقى سارية إلى حين رفع القيود التي فرضتها إيطاليا على كل أراضيها وتشمل حظر التجمعات العامة.

المغرب

أعلنت المغرب اليوم الثلاثاء عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا الجديد، وهي لمريضة بمدينة الدار البيضاء تبلغ من العمر 89 عاما.

وقالت الوزارة في بيان إن المغربية المتوفاة التي تقيم في إيطاليا "كانت تعاني من أمراض مزمنة على مستوى الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وأمراض أخرى".

وعادت إلى المغرب نهاية شباط/فبراير قبل أن تتبين إصابتها بالفيروس وأن يتم نقلها إلى مستشفى في الدار البيضاء (غرب) باشراف طبي. واعتبرت حالتها "حرجة".

وأشار البيان إلى أنه تم تسجيل ثالت إصابة مؤكدة بالفيروس القاتل لسائح فرنسي وصل إلى مدينة مراكش يوم السبت الماضي، وظهرت عليه أعراض تنفسية يوم الأحد ليتبين في ما بعد ومن خلال نتائج الفحوصات إصابته بالفيروس.

وفرضت السلطات المغربية قيودا على الأحداث الرياضية والثقافية وتم أيضا إلغاء معرض الزراعة السنوي.

وقالت الصحافة المغربية، إن الغاء الرحلات بسبب الخوف من انتشار كورونا بات يلقي بثقله على القطاع السياحي الحيوي.

وتحاول السلطات أيضا التصدي للمعلومات المغلوطة حول الوباء والتي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي. وتم توقيف العديد من الأشخاص في هذا السياق في الأيام الأخيرة.

لبنان

سجّل لبنان الثلاثاء وفاة أول مواطن مصاب بفيروس كورونا الجديد، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة الصحة اللبنانية وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول، متحفظاً عن ذكر اسمه، إن "المصاب توفي اليوم وهو مواطن لبناني يبلغ 56 عاماً، وكان قد وصل قادماً من مصر"، لافتاً إلى أن حالته "كانت حرجة منذ وصوله الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي" في بيروت حيث يتم عزل المصابين الذين تجاوز عددهم الأربعين.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في لبنان إلى 41 هذا الأسبوع.

الإمارات العربية المتحدة

اما في الإمارات فأعلنت وزارة الصحة الكشف عن 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأكدت الوزار ة ان الحالات الجديدة كانت جميعها في الحجر الصحي.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في الإمارات إلى 74 حالة، تعافى منها 12 حالة.

الصين

في أول زيارة له إلى مدينة ووهان المدينة التي ظهر فيها الوباء قبل أن ينتشر في أنحاء العالم، أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ الثلاثاء أن ووهان تمكنت من "السيطرة عمليا" على فيروس كورونا الجديد .

وجاءت زيارة شي في وقت تبدو إجراءات الحجر الصحي غير المسبوقة التي عزلت مدينة ووهان وباقي أنحاء مقاطعة هوباي وسط الصين منذ أواخر كانون الثاني/يناير وقد أتت بثمارها، مع انحسار عدد الإصابات الجديدة بشكل كبير في الأسابيع القليلة الماضية.

وخلال زيارته أعلنت هوباي عن تخفيف قيود السفر للسماح للأشخاص غير المصابين في مناطق منخفضة الخطر، بالتنقل في أنحاء المقاطعة.

لكن التدابير لم تخفف على ما يبدو القيود على ووهان، كما لم تشر حول ما إذا كان باستطاعة الناس مغادرة المقاطعة البالغ عدد سكانها 56 نسمة.

وأكدت وسائل إعلام حكومية، أنه تم إغلاق آخر المستشفيات الميدانية البالغ عددها 16 والتي أقيمت في ذروة تفشي الوباء في المدينة.

وقال شي "تمت السيطرة عمليا على انتشار مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مقاطعة هوباي وعاصمتها ووهان" وفق ما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عنه.

وأضاف "تم تحقيق نجاح أولي نحو استقرار الوضع وتحسنه في هوباي وووهان".

والتقدم الذي حققته الصين في مكافحة الفيروس يقف على نقيض الأزمة العالمية المتصاعدة، مع ارتفاع الحالات بوتيرة أسرع في الخارج وقيام إيطاليا بفرض قيود على السفر على مستوى البلاد.

ولا تزال الصين، حيث ظهر الفيروس أواخر العام الماضي، البلد الأكثر تأثّرا بالوباء إذ سجّلت أكثر من 80 ألف إصابة. لكن الخبراء أعربوا عن أملهم بأن تفشّي الفيروس في الصين بلغ ذروته.

كوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية الثلاثاء للمرة الأولى منذ اسبوعين أقل من 150 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد.

وأكدت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية الإثنين احصاء ما مجموعه 131 إصابة، مضيفة أن ثلاثة أشخص توفوا لترتفع حصيلة الوفيات الى 54.

وبلغ عدد الإصابات بالاجمال 7,513 حالة.

وتعلن كوريا الجنوبية صباح كل يوم عن عدد الحالات التي تم تأكيدها في اليوم السابق، ثم تقدم تحديثا لأرقامها بعد ظهر كل يوم عن اصابات اليوم الحالي.

وأظهرت حصيلة الاثنين انخفاضا لليوم الرابع تواليا، كما أنها الحصيلة الأدنى في يوم واحد منذ أواخر شباط/فبراير.

إيطاليا

دعا رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي مساء الإثنين مواطنيه إلى "تجنّب التنقلات" بين مناطق البلاد وفرض حظراً على التجمّع، وذلك في محاولة لمكافحة التفشّي السريع لفيروس كورونا المستجدّ.

وقال كونتي إنّ هذه التدابير الجذرية، التي لم تتّضح في الحال الطريقة التي ستعتمد لتطبيقها، سيتم تفصيلها في مرسوم سيدخل حيّز التنفيذ الثلاثاء في عموم أنحاء إيطاليا، ثاني دولة في العالم بعد الصين من حيث عدد الوفيات بالفيروس.

وأعلنت السلطات الإيطالية تسجيل 97 حالة وفاة جديدة جراء فيروس "كورونا" الجديد (كوفيد-19) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 463 شخصا.

وقد وجد ربع سكّان إيطاليا أنفسهم الأحد قيد طوق صحّي، في إجراء غير مسبوق أوروبّيًا، ولكنّ روما اتّخذته من أجل احتواء انتشار فيروس كورونا الجديد الذي أصاب أكثر من مئة ألف شخص في العالم.

وفي نفس السياق، دعا وزير الرياضة فينتشنزو سبادافورا إلى تعليق منافسات كرة القدم المحلية

كما تم إغلاق مناطق واسعة في شمال إيطاليا في وقت تجهد السلطات لاحتواء انتشار وانعكاسات فيروس كورونا الجديد ، وتم فعليا إغلاق مساحة يسكنها ربع سكان إيطاليا، بينها ميلانو والبندقية، في إجراءات تشبه العزل الذي فرض على بؤرة المرض في الصين.

وتقضي إجراءات العزل في إيطاليا بإقامة نقاط مراقبة للشرطة في محطات قطارات وإيقاف جميع السيارات المارة على طرق رئيسية في الاتجاهين، وتعليق رحلات من ميلانو وفرض عقوبات تصل إلى السجن ثلاثة أشهر أو غرامة بقيمة 206 يورو (233 دولار) على مخالفي القواعد.

من جهة أخرى، قُتل 6 سجناء في أحداث شغب اندلعت في سجون ايطالية احتجاجا على استحداث إجراءات لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

أ بAndrew Medichini

إسبانيا

أحصت إسبانيا 28 وفاة بفيروس كورونا المستجدّ وإصابة 1204 أشخاص وفق حصيلة أدلت بها وزارة الصحة مساء الإثنين لافتة الى اغلاق المدارس والجامعات في مدريد.

وقالت السلطات ان مدريد ومدينتين في اقليم الباسك (شمال) احداهما فيتوريا عاصمة الاقليم هي ابرز بؤر الوباء.

وقال وزير الصحة سلفادور ايلا الاثنين ان الارقام "تظهر ان المرض ينتشر بسرعة"، موضحا ان هذا الأمر بدأ خصوصا مساء الأحد.

وأضاف انه سيتم اغلاق المدارس ودور الحضانة والجامعات في منطقة مدريد وفي فيتوريا ولاباستيدا باقليم الباسك.

كذلك، ستجري مباراة كرة القدم بين ناديي اشبيلية وروما الخميس في اطار بطولة "يوروبا ليغ" من دون جمهور.

منظمة التجارة العالمية

أعلنت منظمة التجارة العالمية الثلاثاء أنّها علّقت كل اجتماعاتها حتى 20 آذار/مارس الجاري بعدما تبين لها إصابة أحد موظفيها بفيروس كورونا المستجدّ.

وقال المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو في بيان "نأخذ صحة موظفي الأمانة العامة وموظفينا على محمل الجدّ ولهذا السبب اتّخذنا هذا القرار غير المسبوق".

وأضاف "نتابع الوضع من كثب وسنتخذ كل التدابير اللازمة لحماية الصحة والسلامة".

الجزائر

أعلن وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد الثلاثاء منع كل التجمعات للحؤول دون انتشار فيروس كورونا المستجد في هذا البلد الذي سجل 20 اصابة مؤكدة.

وقال الوزير في مؤتمر في صحيفة الشعب الحكومية "لقد تلقينا تعليمات واضحة من رئيس الجمهورية (عبد المجيد تبون) بوقف كل المعارض ومنع كل التجمعات ومنها الملاعب (...) الرئيس قال لا نريد أي مخاطرة. كل التجمعات الرياضية والثقافية والسياسية".

قبرص

أعلنت قبرص الاثنين أنها سجلت اصابتين بفيروس كورونا المستجد، ما يعني أن الفيروس بات منتشرا في كل دول الاتحاد الأوروبي ال27.

وقال مكتب وسائل الاعلام والمعلومات في الجزيرة المتوسطية ان "وزير الصحة كونستانتينوس يوانو سيدلي بتصريح للصحافيين عن أول اصابتين مؤكدتين بفيروس كورونا" في الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (16,00 ت غ).

وأفادت منظمة الصحة العالمية على موقعها الالكتروني ان قبرص كانت الدولة الوحيدة بين الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لم تحص اصابات بالفيروس على أراضيها.

وما أعلنه مكتب وسائل الاعلام والمعلومات يشمل فقط جمهورية قبرص المعترف بها دوليا والعضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2004.

سلوفينيا

أعلنت سلوفينيا الثلاثاء اغلاق حدودها البرية مع ايطاليا بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس الوزراء المنتهية ولايته مرجان ساريك على حسابه على موقع تويتر "امرت وزارة الخارجية ووزارة الداخلية باغلاق الحدود مع ايطاليا في ضوء قرار النمسا".

ويتقاسم البلدان حدودا بطول 232 كلم.

النمسا

أعلنت النمسا في وقت سابق الثلاثاء الحد في شكل كبير من دخول المسافرين الوافدين من ايطاليا لاراضيها.

النرويج

أعلنت شركة الطيران النرويجية "اير شاتل" المنخفضة التكلفة عن إلغاء "قرابة 3 آلاف رحلة" بين منتصف آذار/مارس ومنتصف حزيران/يونيو، ما يمثل 15 بالمئة من قدرة الخطوط عن تلك الفترة فيما يوجه فيروس كورونا ضربة لقطاع السفر.

وقالت الشركة في بيان "في الأسبوع الماضي شهدت الخطوط النرويجية تراجعا في الطلب على الحجوزات المستقبلية. ستقوم الشركة بإلغاء قرابة 3 آلاف رحلة بما يتوافق مع التغير على الطلب. تمثل الإلغاءات نحو 15 بالمئة من كامل القدرة عن الفترة بين منتصف آذار/مارس ومنتصف حزيران/يونيو" مضيفة أن الإلغاءات ستطال كل شبكة الخطوط.

اليونان

أعلنت اليونان الثلاثاء اغلاق كل المدارس ودور الحضانة والجامعات لاسبوعين بهدف "إبطاء انتشار" فيروس كورونا المستجد الذي اصاب 89 شخصا في مناطق يونانية عدة.

وصرح وزير الصحة اليوناني فاسيليس كيكيلياس للصحافيين بان "الحكومة قررت تعليق انشطة كل المؤسسات التعليمية في كل انحاء البلاد ل14 يوما".

إسرائيل

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الإثنين فرض الحجر الصحي لأسبوعين على كل شخص يصل إلى إسرائيل بهدف تجنب تفشّي فيروس كورونا المستجدّ في البلاد.

وقال نتنياهو في شريط مصوّر بثّ على حسابه على موقع تويتر "بعد يوم من المباحثات الصعبة، اتخذنا قراراً: جميع من يصلون إلى إسرائيل من الخارج سيتم وضعهم في الحجر طوال 14 يوماً".

أ بAriel Schalit

منظمة الصحة العالمية

نبه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الإثنين الى ان "خطر حصول وباء" جراء فيروس كورونا المستجد الذي اصاب أكثر من 110 الاف شخص في العالم، "بات فعليا جدا".

وقال تيدروس ادانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي في جنيف "بعدما انتشر فيروس كورونا في عدد كبير من الدول، فان خطر حصول وباء بات فعليا جدا. لكنه سيكون الوباء الاول في التاريخ الذي يمكن السيطرة عليه".

إيران

أعلنت إيران الثلاثاء عن 54 وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، في أعلى حصيلة خلال يوم واحد منذ ظهور وباء كوفيد-19 في البلاد.

وبذلك، يرتفع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس في الجمهورية الإسلامية إلى 291، بحسب ما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور خلال مؤتمر متلفز، مضيفا أنه تم تأكيد 881 إصابة جديدة.

والإثنين أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية "إرنا" بوفاة السياسي الإصلاحي محمد رضا راه جمني، عضو مجلس الشورى من عام 1984 حتى عام 2000.

وأورد موقع "انتخاب" الإلكتروني أن آية الله رضا محمدي لنكرودي، أحد تلاميذ مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني، توفي عن 91 عاما.

وتعد إيران بين الدول الأكثر تضررا بالفيروس خارج الصين القارية، حيث ظهر في كانون الأول/ديسمبر.

وأفاد جهانبور بأن معظم الإصابات سجّلت في طهران (1945 حالة)، تليها قم (712 إصابة مؤكدة) حيث تم الإعلان عن أولى الإصابات في الجمهورية الإسلامية، بينما بلغ عدد المصابين في محافظة مازندران 633 شخصا.

ومازندران مقصد سياحي على سواحل بحر قزوين عادة ما يشهد إقبالا كبيرا خلال عطلة رأس السنة الإيرانية التي تبدأ في 20 آذار/مارس.

وألغى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي الخطاب الذي كان يعتزم إلقاءه في 20 الجاري في مدينة مشهد (شمال شرق) بمناسبة رأس السنة الفارسية بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، بحسب ما أعلن مكتبه الإثنين.

وقال مكتب خامنئي في بيان إنّ "حفل خطاب المرشد الأعلى الذي يجري سنوياً في مقام الإمام الرضا في اليوم الأول من العام الجديد لن يجري هذا العام وآية الله خامنئي لن يتوجّه إلى مشهد".

أ بMohammad Hasan Zarifmanesh

الكويت

دعت اللجنة الأولمبية الكويتية الإثنين الإتحادات والأندية الرياضية الشاملة والمتخصصة كافة إلى مواصلة تعليق نشاطاتها حتى إشعار آخر، ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

فرنسا

تسبّب فيروس كورونا المستجدّ ب33 وفاة و1784 إصابة في فرنسا في أكبر زيادة خلال 24 ساعة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة مساء الثلاثاء.

و86 من المصابين هم في حال خطيرة، بحسب ما أوضح المدير العام للصحة جيروم سالومون في مؤتمره الصحافي اليومي.

وأوضح أنّ جميع المتوفين ال33 كبار في السن و23 منهم تجاوزوا 75 عاماً، مذكراً بأنّ "98 بالمئة" ممن أصيبوا بالعدوى يتعافون.

وأكد سالومون أن فرنسا لا تزال في الدرجة الثانية من حال الانذار في حين ان الدرجة الثالثة تعني انتشار الوباء مع انتشار المرض في كل مكان.

من جهته أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثلاثاء أن دول الاتحاد الأوروبي "مستعدة لتتخذ" مجتمعة "اجراءات لا غنى عنها" بهدف "تجنب أي شكل من (أشكال) انعدام الاستقرار المالي والاقتصادي" بسبب أزمة فيروس كورونا.

واضطرت أوبرا باريس إلى إلغاء عرض باليه وأوبرا وحفلة موسيقية بسبب تفشي الفيروس، بعدما حظرت الحكومة الفرنسية التجمعات العامة.

كما خضع نجم باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي لفحص الفيروس بسبب الوعكة الصحية التي أبعدته عن تمارين الفريق في اليومين الأخيرين وقد يحرمه من المشاركة في مباراة الأربعاء ضد بوروسيا دورتموند الألماني في دوري الأبطال، وذلك بحسب ما كشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية.

وأشارت الصحيفة الى أن بطل مونديال 2018 مع المنتخب الفرنسي خضع الثلاثاء للفحص من أجل معرفة إذ كان يعاني من فيروس كورونا الذي يضرب العالم وأحدث فوضى في الروزنامة الرياضية، بينها مباراة الأربعاء في إياب ثمن النهائي من المسابقة القارية التي يخوضها الفريقان على "بارك دي برانس" من دون جمهور تخوفا من انتشاره.

وكشفت "ليكيب" أن نتيجة الفحص ستصدر مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء، مضيفة أن العناصر الأولية تشير الى تأكيد التشخيص الأولي وهو أن تكون النتيجة سلبية لأن ما يعاني منه اللاعب ليس سوى التهاب اللوزتين.

ورأت أن مبابي قد لا يشارك أساسيا في مباراة الأربعاء لكن من المرجح أن يكون في تشكيلة المدرب الألماني توماس توخل الذي يواجه فريقه السابق وفريقه الحالي متخلفا 1-2 بنتيجة مباراة الذهاب.

أ بLudovic Marin

ألمانيا

أحصت ألمانيا الاثنين أول حالتي وفاة بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

وقالت بلدية هيسن في مقاطعة رينانيا شمال وستفاليا في بيان ان امرأة في التاسعة والثمانين قضت، فيما سجلت الوفاة الثانية في المنطقة نفسها وتحديدا في هاينسبرغ المدينة القريبة من هولندا والتي باتت منذ أسابيع احدى البؤر الرئيسية لتفشي الفيروس في ألمانيا.

وارتفع عدد الإصابات في أكبر اقتصادات أوروبا إلى 1112 حالة مؤكدة، فيما أفادت منطقة شمال الراين وستفاليا عن 484 إصابة، هي الأعلى بين 16 مقاطعة في ألمانيا.

مصر

في مصر، رست السفينة السياحية "ايه سارة" في الأقصر الأحد وتم إجلاء كل ركابها بعد اكتشاف 45 حالة من المصابين بالفيروس، ما يرفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 48 بحسب وزيرة الصحة.

وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت الأحد أنه تم تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا الجديد، كوفيد-19، في البلاد موضحة أن المصاب الذي فارق الحياة مواطن ألماني وصل إلى مصر قبل سبعة أيام.

السعودية

هذا وأعلنت السعودية مساء الأثنين تسجيل خمس حالات جديدة بفيروس كورونا الجديد ليصبح مجموع حالات الإصابة المؤكدة داخل المملكة 20 حالة.

كما قررت المملكة استئناف رحلات الطيران مؤقتًا لنقل الزائرين السعوديين الراغبين في العودة من مصر إلى المملكة، ليومي 10 و11 مارس/آذار الجاري.

وكانت السعودية قد أعلنت مساء الأحد تعليق السفر جوّاً وبحراً بشكل موقّت إلى تسع دول "حرصاً على صحّة" مواطنيها والمقيمين على أراضيها، بعد ساعات على تعليق الدراسة في أرجاء البلاد حتّى إشعار آخر، في سلسلة قرارات صدرت على خلفيّة فيروس كورونا الجديد.

وكانت السعودية علّقت الأحد "موقّتاً" الدخول والخروج من محافظة القطيف ذات الغالبية الشيعية في شرق المملكة، في أوّل إجراء من نوعه في منطقة الخليج التي أُعلِن فيها تسجيل أكثر من 200 إصابة بفيروس كوفيد-19، معظمها لدى أشخاص عائدين من إيران.

وقرّرت تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتًا إلى كل من الإمارات والكويت والبحرين ولبنان وسوريا وكوريا الجنوبية ومصر وإيطاليا والعراق وكذلك تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول مَن كان موجودًا بها خلال الـ 14 يومًا السابقة لقدومه".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة محمد العبد العالي في مؤتمر صحافي في الرياض إنّ "عدد الموجودين في العزل الصحي او الحجر الصحي سواء المنزلي أو في المحاجر الصحية هو نحو 600 شخص".

وأشار إلىّ أن "420 سعوديا" عادوا أخيرا من إيران المجاورة حيث يتفشى الفيروس "ويتم التعامل معهم وفق الإجراءات الصحية اللازمة".

تونس

أعلنت وزارة الصحة التونسية تسجيل ثاني حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد ، ويشار إلى أن المصاب هو مواطن تونسي يبلغ من العمر 65 عاما، وقادم من إيطاليا وتم اكتشاف مرضه عقب خضوعه لتحاليل، وقد تم إيداعه في وحدة العزل بقسم استشفائي جامعي.

الولايات المتحدة الأمريكية

أعلن عضو جمهوري في الكونغرس الأميركي الإثنين أنه سيفرض على نفسه حجراً صحياً رغم ان "اي اعراض" لم تظهر عليه لأنه تعرّض لفيروس كورونا المستجدّ نهاية شباط/فبراير، قبل لقاء مع الرئيس دونالد ترامب.

وأوضح دوغ كولينز في بيان أنّ منظمي مؤتمر كبير للمحافظين (سيباك) عقد نهاية شباط/فبراير ابلغوه انه تم التقاط صورة له مع شخص تبيّن بعدها انه مصاب بفيروس كورونا.

وقال "رغم أنني اشعر بأنني في صحة جيدة ولا اشعر باي اعراض، قررت ان اضع نفسي طوعا في الحجر الصحي (...) لمزيد من الحذر".

وكولينز كان رافق الرئيس الاميركي الجمعة خلال زيارة رسمية، وبدا واقفا تماما خلف ترامب.

وقضى لحد الآن 21 شخصا على الأقل في الولايات المتحدة، وتجاوزت حصيلة الإصابات الأحد 500 حالة، لتطال ثلاثين من الولايات الأميركية الخمسين.

وذكر عدد من المسؤولين الجمهوريين أنهم "قد يكونوا احتكوا بمصابين، بينهم المرشح السابق للانتخابات الرئاسية تيد كروز، والمسؤول في الحزب مات شلاب الذي تواصل مؤخرا مع الرئيس دونالد ترامب".

جاء ارتفاع عدد الحالات في الولايات المتحدة في وقت تبدو إدارة ترامب منقسمة حول الإجراءات التي ينبغي اتخاذها بشأن سفينة سياحية سجلت فيها إصابات بالفيروس، موجودة قبالة ساحل كاليفورنيا.

والسفينة غراند برنسيس التي تأكد إصابة 21 شخصا على متنها بفيروس كورونا الجديد من بين 3500 راكب، من المتوقع أن ترسو في أوكلاند الاثنين، وقال ترامب إنه يتعين على الركاب البقاء على متن السفينة.

من جهة أخرى أعلن الجيش الأمريكي تقييد سفر جنوده من وإلى إيطاليا وكوريا الجنوبية بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد - 19)، كما يعلن منع عناصر القوات الأجنبية من المشاركة في التدريبات الأمريكية والتبادلات والزيارات في معظم الدول المتضررة.

كما تم إلغاء بطولة إنديان ويلز للتنس في جنوب كاليفورنيا الأمريكية ، بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

بريطانيا

أعلنت السلطات الصحية البريطانية عن وفاة رجل بسبب فيروس "كورونا" الجديد (كوفيد-19)، ليرتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس في بريطانيا إلى 3 حالات حتى الآن.

الحكومة البريطانية تعلن أنها شكلت فريقا للتصدي "للتدخل والتضليل" فيما يتعلق بانتشار فيروس "كورونا"، "كوفيد – 19"، كما أعلنت وزارة الصحة البريطانية اليوم إن عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 273 حالة ووفيتين.

البحرين

أعلن منظمو جائزة البحرين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد أن السباق المقرر هذا الشهر سيقام من دون جمهور.

يذكر أن وزارة الصحة البحرينية منعت جميع المسافرين القادمين من دول إيطاليا وكوريا الجنوبية ومصر ولبنان خلال الأسبوعين الماضيين إلى عزل أنفسهم لمدة 14 يوماً بالإضافة على تحديد موعد لفحصهم طبياً.

كوريا الشمالية

تمّ الإثنين إجلاء دبلوماسيّين أجانب من كوريا الشماليّة، بعد أسابيع من حجر صحّي صارم فرضته بيونغ يانغ في محاولة منها للوقاية من فيروس كورونا الجديد.

ولم تُسجّل كوريا الشماليّة أيّ إصابة بالفيروس، لكنّها فرضت قواعد صارمة، بما في ذلك إغلاق حدودها ووضع الآلاف من سكّانها في عزلة. كما أخضعت مئات الأجانب وبينهم دبلوماسيّون، لحجر في منازلهم.

ولم يعد يحقّ للدبلوماسيّين حتّى بالتنزّه في شوارع العاصمة، الأمر الذي وصفه السفير الروسي في البلاد ألكسندر ماتسيغورا بأنّه "فظيع نفسيّاً".

الأرجنتين

توجد في الأرجنتين ثماني إصابات بكورونا الجديد، كما توفي رجل في الرابعة والستين من عمره في بوينس آيرس بعد إصابته بكورونا، ليكون بذلك أول شخص يتوفى جراء الفيروس الجديد في أمريكا اللاتينية، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

الفلبين

أعلن الرئيس الفلبيني حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، بعد أن كشفت وزارة الصحة الفلبينية عن أول انتقال محلي لفيروس "كورونا"، (كوفيد -19) وتسجيل 10 حالات إصابة مؤكدة بالفيروس.

كندا

توفي شخص مسنّ بكورونا المستجد مساء الاحد في دار للمسنين في مقاطعة كولومبيا البريطانية لتسجّل كندا بذلك أول وفاة بالفيروس على اراضيها، وفق ما اعلن مسؤولو الصحة في المقاطعة (غرب) الاثنين.

وصرح بوني هنري مسؤول الصحة في كولومبيا البريطانية للصحافيين "نعلن بحزن أن احد نزلاء مركز العناية الصحية في لين فالي توفي مساء أمس بعد اصابته بفيروس كوفيد-19".

كذلك، اصيب بالفيروس نزيلان آخران وممرضة في الدار المذكورة الواقعة شمال فانكوفر والتي تستطيع استقبال نحو مئتي مسن.

السلفادور

منعت السلطات في السلفادور، دخول أشخاص آتين من ألمانيا وفرنسا، كما كان الحال سابقا بالنسبة إلى المسافرين الآتين من الصين، كوريا الجنوبية، إيطاليا وإيران.

الأردن

أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر الثلاثاء أن الأردن، الذي سجلت اصابة واحدة بفيروس كورونا المستجد فيه، قرر عدم السماح للقادمين من فرنسا وألمانيا واسبانيا بدخول المملكة.

وفي الشهر الماضي منع الأردن دخول القادمين من الصين ومن كوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا . وأعلن في 2 آذار/مارس تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لأردني عاد مؤخرا من إيطاليا.

وقال جابر خلال مؤتمر صحافي إن الحكومة اتخذت قرارات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد بينها "عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بدخول المملكة".

##