عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر المستجدات لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
Virus Outbreak France
Virus Outbreak France   -   حقوق النشر  Michel Euler/AP
حجم النص Aa Aa

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة أكثر من 310 آلاف شخص وأصاب نحو 4,6 ملايين في العالم، في حين تستأنف السبت بطولة ألمانيا وتفتح اليونان شواطئها مع مواصلة رفع تدريجي للقيود التي فرضت بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

ويواجه الدوري الألماني لكرة القدم، أول بطولة كرة قدم أوروبية كبرى تعود عجلتها الى الدوران السبت، مخاطر وتحديات كبيرة، إذ عليه أن يبرهن للعالم أن الرياضة الاحترافية قادرة على التعايش مع فيروس كورونا المستجد رغم الصعوبات.

وعند الساعة 15,30 (13,30 ت غ)، ستُطلق صافرة البداية لخمس مباريات من الدرجة الأولى في خمسة ملاعب خالية من الجماهير، مدشنة حقبة جديدة من تاريخ كرة القدم.

وأعلن مدرب "بايرن ميونيخ" هانسي فليك "العالم أجمع ينظر الآن إلينا"، مؤكدا أن نجاحا صحيا سيعطي "إشارة لكل النوادي الأخرى".

وإلى الجنوب أعادت اليونان في اليوم نفسه فتح 515 شاطئا خاصا شرط احترام قواعد صارمة منها حظر نصب المظلة على مسافة تقل عن أربعة أمتار من مظلة أخرى. وفي الرابع من أيار/مايو أعيد فتح الشواطىء العامة، في أول يوم من تخفيف العزل تدريجيا في اليونان.

أما النمسا الرائدة في مجال رفع العزل، فقد تخطت مرحلة رمزية مهمة الجمعة مع إعادة فتح مطاعمها ومقاهيها.

16.05.2020
20:36

96 وفاة جديدة بكوفيد-19 في فرنسا

سجلت فرنسا السبت 96 وفاة جديدة بفيروس كورونا، في عدد أقل من الأيام السابقة، بحيث وصلت حصيلة الوفيات الإجمالية إلى 27625.
وأشارت وزارة الصحة الفرنسية إلى استمرار العديد من المؤشرات الإيجابية، مع خروج 71 شخصا من العناية الفائقة. وجاءت الأرقام الأخيرة فيما تشهد فرنسا اليوم السادس من التخفيف الجزئي للإغلاق الذي فرضته الحكومة في 17 آذار/مارس لمحاربة الفيروس.
وأظهرت أرقام الوزارة أنه هناك في الوقت الحالي 19432 شخصا في المستشفيات لتلقي العلاج من كوفيد-19، مقابل 22614 مريضا الأسبوع الفائت.
إلا أن أعداد من أدخِلوا إلى المستشفيات خلال آخر 24 ساعة ارتفعت إلى 350 مريضاً، مقابل 265 مريضا قبل أسبوع من اليوم.
16.05.2020
20:01

الولايات المتحدة تجيز استخدام أداة فحص منزلي لفيروس كورونا المستجد

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية السبت باستعمال أداة جديدة لجمع عينات من الأنف بهدف إخضاعها لفحص كوفيد-19، ما يرفع عدد أدوات الفحص في البلد الذي يسعى لتسريع وتيرة الاختبارات. 
وأقرّت إدارة الغذاء والدواء في 21 نيسان/أبريل أول أداة فحص يستعملها الناس ذاتيا عبر أخذ عينة من الأنف، وهي من صنع شبكة المختبرات "لاب كورب". 
ووافقت الإدارة في 8 أيار/مايو على فحص صمّمته جامعة روتغرز، يقوم على أخذ عينة من اللعاب ثم ينقلها من خضع للفحص إلى مختبر. 
ويخصّ الإذن الصادر السبت أداة فحص عبر أخذ عينة من الأنف، من صنع شركة "إيفرليول"، يمكن تحليلها بطرق مختلفة. ويتم رفع العيّنة بواسطة قطعة قطن خاصة ثم توضع في محلول وترسل في وقت قصير إلى مختبر ليحللها. 
وحظيت أداتان من صنع الشركة بترخيص، ويمكن أن يتم السماح بأدوات أخرى، وفق وكالة الغذاء والدواء. 
وتجاوز عدد الفحوص اليومية 300 ألف في الولايات المتحدة منذ الإثنين، وفق "كوفيد تراكينغ بروجكت"، أي نحو ضعف عدد الفحوص التي اجريت مطلع نيسان/أبريل. 
ويشترط في عدة مناطق من البلاد أن تظهر على الشخص أعراض، وتسجّل إصابة مؤكدة بكوفيد-19 في المنطقة، حتى يسمح له بالحصول على أداة فحص. 
16.05.2020
19:20

تركيا

تركيا تسجل 41 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 4096 بحسب وكالة الأناضول نقلا عن وزارة الصحة التركية.
16.05.2020
18:41

ألمانيا واقتصاد كورونا

أفادت وسائل إعلام ألمانية السبت أن وزير المالية الألماني أولاف شولتز يستعد لتقديم حزمة مساعدات بقيمة 57 مليار يورو (62 مليار دولار) لمساعدة السلطات المحلية في تجاوز العاصفة الاقتصادية المدمرة التي أحدثها فيروس كورونا المستجد. 
وستأتي المساعدة على رأس حزمة مساعدات بقيمة 1,1 تريليون يورو تم دفعها عبر البرلمان لحماية أكبر اقتصاد في أوروبا من تداعيات الوباء. 
وذكرت صحيفتا "راينشي بوست" و"فيست دويتشه ألغماينه تسايتونغ" نقلا عن مقترح لوزارة المالية أن الدعم سيشمل مساعدات طارئة تعوض عائدات الضرائب المفقودة من الأعمال التجارية المتضررة من الأزمة. 
وقالت الصحيفتان إن جميع البلديات المتضررة "ستحصل على تعويضات إجمالية لانخفاض عائدات الضرائب على الشركات". 
وستتحمل الحكومة الفدرالية نصف كلفة هذا التعويض، والنصف الآخر سيأتي من سلطات المقاطعات.
وتظهر أحدث التقديرات من الوزارة أن المدخول الضريبي من الشركات هذا العام للسلطات المحلية سيكون أقل بـ11,8 مليار يورو من التوقعات السابقة. 
بالإضافة إلى ذلك، ستقدم الحزمة المساعدة إلى البلديات المثقلة بالديون. 
وستتحمل الحكومة الفدرالية نصف الديون التي تكبدتها أكثر من 2000 بلدية والتي قدرت بنحو 45 مليار يورو في عام 2018. 
وقال شولتز لـ"راينشي بوست" ان "درع الحماية هذا لن يخرج المدن والبلديات من الوضع الصعب الحالي فحسب، بل يضعها أيضا بشكل دائم في وضع يمكّنها من أداء مهامها بشكل أفضل".
وتأكيدا على النطاق غير المسبوق للأزمة التي سببها الوباء، فتحت ألمانيا خزائنها لدعم الاقتصاد، الذي كان يتجه إلى "أسوأ ركود" في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
 
16.05.2020
18:25

إيطاليا

قالت هيئة الحماية المدنية في إيطاليا إن 153 حالة وفاة جديدة جراء وباء كورونا سجلت في الساعات الـ24 الأخيرة وهو رقم ينقص عن وفيات يوم أمس الجمعة ويرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 31.763 بحسب الهيئة.
16.05.2020
18:07

المجر

أعلنت المجر السبت أن تخفيف القيود على الحركة في بودابست سيبدأ الاثنين، بعد أسبوعين على تخفيف اجراءات الإغلاق خارج العاصمة.
وقال رئيس الوزراء فيكتور أوربان أن الإغلاق الجزئي الذي يشمل أمرا بالتزام المنازل فرض منذ 28 آذار/مارس سيخفف في بودابست اذ أنه "تمّت هزيمة الوباء هناك أيضا".
وقال أوربان في منشور على فيسبوك "انتصرنا ببراعة على الوباء بفضل الإجراءات التي طبّقت مبكرا وبفضل انضباط المواطنين في الريف والعاصمة".
وسجّلت المجر التي تعد نحو 10 ملايين نسمة حوالى 3500 إصابة بالفيروس و448 وفاة حتى السبت، في وقت تراجعت الأعداد بشكل تدريجي هذا الشهر.
وتم تخفيف قواعد منع التجوّل في الريف منذ الرابع من أيار/مايو، لكن الحكومة أبقت القيود في بودابست والمناطق المحيطة بها حيث سجّلت معظم الإصابات.
وقال أوربان إن الحكومة قررت بعد استشارة الخبراء أن على بودابست اتباع جدول زمني مشابه لذاك الذي وضع للمناطق الريفية.
وأفاد الوزير غورغيلي غولياس لاحقا أنه اعتبارا من الاثنين، سيسمح للمطاعم والفنادق في العاصمة بإعادة فتح المساحات المفتوحة لديها إلى جانب المتنزهات وساحات لعب الأطفال وحدائق الحيوانات.
وسيسمح كذلك للمتاجر بإبقاء أبوابها مفتوحة بعد الساعة 15,00 وحتى أي وقت يناسب أصحابها رغم أنه سيتم المحافظة على فترة ثلاثة ساعات مخصصة لمن هم فوق سن الـ65، بحسب غولياس.
وسيبقى وضع الكمامات إلزاميا في المتاجر ووسائل النقل العام مع وجوب المحافظة على مسافة 1,5 متر بين شخص وآخر في الأماكن العامة.
ومنح البرلمان أوربان سلطات طوارئ مثيرة للجدل في آذار/مارس ليحكم بمراسيم لمدة غير محددة.
 
16.05.2020
17:48

بطولة الدوري الألماني في كرة القدم

رغم غياب الجمهور 4 أهداف نظيفة لبوروسيا دورتمند ضد نادي شالك في أول مواجهة كروية منذ رفع الحظر المفروض بسبب وباء كورونا

16.05.2020
17:28

بريطانيا

سجلت المملكة المتحدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة وفاة 468 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في إلى 34.466 حالة بحسب المؤتمر الصحفي اليومي للحكومة والذي قدمه السبت وزير التعليم غافين وليامسين
16.05.2020
16:48

تشيلي 

استفاقت سانتياغو السبت على حجر تام في ضوء قرار اتخذته الحكومة بعدما ارتفع عدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد بنسبة ستين في المئة خلال 24 ساعة وتضاعف عدد الوفيات اليومية خلال يومين.
واتخذ هذا الاجراء لفترة أولية تستمر اسبوعا، وبدأ تنفيذه مساء الجمعة في الساعة 22,00 (2,00 ت غ السبت) في عاصمة تشيلي التي يبلغ عدد سكانها سبعة ملايين نسمة وتضم اكثر من ثمانين في المئة من الاصابات في البلاد.
وقال وزير الصحة خاييم ماناليش "يجب الانتصار في هذه المعركة في سانتياغو للانتصار في الحرب على فيروس كورونا".
والجمعة، بلغت الحصيلة 39 ألفا و542 اصابة و394 وفاة منذ تسجيل الحالة الاولى في الثالث من آذار/مارس.
وحتى الاسبوع الفائت، سجل البلد الاميركي الجنوبي 350 الى 500 إصابة اضافية يوميا، لكن الوتيرة تسارعت السبت بحيث باتت الحصيلة تناهز ألف اصابة جديدة يوميا.
وكانت الصدمة كبيرة الاربعاء مع إعلان 2660 اصابة جديدة، بزيادة نسبتها ستون في المئة في 24 ساعة. كذلك، تضاعف عدد الوفيات اليومية خلال يومين وارتفع من 11 الاربعاء الى 26 الجمعة.
 
16.05.2020
16:46

فرنسا


اعتبرت السبت وزيرة التعليم العالي والبحث والابتكار الفرنسية فريديريك فيدال أنه لن يتم التوصل إلى لقاح لكوفيد-19 قبل عام ونصف العام، ويتعارض ذلك مع ما قاله الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه من الممكن التوصل إلى لقاح بحلول نهاية العام و"ربما قبل ذلك". 
لكن، خفّف ترامب لاحقا من تفاؤله، معتبرا أن "إيجاد لقاح سيكون أمرا رائعا".  
وقد أعادت فرنسا، أولى الوجهات السياحية في أوروبا، فتح عدد من المواقع السياحية على غرار جبل القديس ميشال وكاتدرائية شارتر.