عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كوفيد-19: آخر المستجدات لحظة بلحظة

محادثة
من بيرو
من بيرو   -   حقوق النشر  Martin Mejia/The Associated Press
حجم النص Aa Aa

أودى فيروس كورونا المستجدّ بحياة أكثر من 450 ألف شخص في العالم، في حصيلة تضاعفت خلال شهر ونصف الشهر، بحسب تعداد وضعته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الخميس عند الساعة 16,15 ت غ.

وفي المجمل، سُجّلت 450,004 وفيات من أصل 8,395,929 إصابة مثبتة في العالم منذ أن أعلنت الصين رسمياً ظهور المرض في كانون الأول/ديسمبر. وأوروبا هي القارة التي سجّلت أكبر عدد وفيات في العالم (190,120 وفاة من أصل 2,469,242 إصابة)، لكن يتفشى حالياً المرض بوتيرة سريعة في أميركا اللاتينية مع 86,706 وفيات من أصل 1,840,488 إصابة.

18.06.2020
09:16

إصابة قائد كازاخستان التاريخي نور سلطان نزارباييف بفيروس كورونا 

أصيب زعيم كازاخستان التاريخي نور سلطان نزارباييف الذي تنحى عن الرئاسة في الآونة الأخيرة وسلمها الى مقرب منه مع الاحتفاظ بنفوذه، بفيروس كورونا كما أفاد موقعه الإلكتروني الرسمي الخميس.
وجاء على الموقع "للأسف فان الفحص الأخير للكشف عن فيروس كورونا على زعيم الأمة كان إيجابيا، لكن ليس هناك ما يدعو الى القلق".
وكان نزارباييف الذي يحتفل الشهر المقبل بعامه الثمانين، تنازل السنة الماضية عن الرئاسة وسلمها الى قاسم-جومارات توكاييف لكنه لا يزال يحتفظ بنفوذه مع لقب "زعيم الأمة" ورئيس الحزب الحاكم "نور الوطن" ورئيس مجلس الأمن الكازاخستاني.
 
18.06.2020
06:12

مدن روسية تلغي عروضاً عسكرية احتفالاً بالنصر في "الحرب الوطنية العظمى"

باتت مدينة بيتروزافودسك في شمال غرب روسيا آخِر مدينة تلغي عرضاً عسكرياً لمناسبة الانتصار في الحرب العالمية الثانية، خشية تفشي فيروس كورونا، فيما تعتزم موسكو تنظيم عرض ضخم.

وكان العرض في العاصمة سيُنظّم يوم التاسع من أيار/مايو، قبل أن يتم تأجيله بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

ومن المقرر أن يكون العرض، المقرر الآن في 24 حزيران/يونيو، أول فاعلية عامة يحضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد تخفيف إجراءات الحجر.

وخلال تمرينات على العرض في موسكو الأحد، كان الجنود يضعون كمامات وقفازات.

وقال محللون إن الكرملين يأمل أن يؤدي العرض إلى خلق جو وطني متفائل قبل أسبوع من التصويت في الأول من تموز/يوليو على إصلاحات يحتاج بوتين إلى تمريرها للبقاء رئيسا ما بعد العام 2024.

لكن حتى الآن، ألغت حوالي 16 مدينة و6 مناطق الاحتفالات المحلّية أو أجّلتها، في مؤشر إلى وجود عدم ارتياح واسع النطاق لعقد الأحداث العامة خلال الوباء على الرغم من تأكيد موسكو على توفير ضمانات السلامة.

م
من التدريبات على العرض العسكري سانت بطرسبرغ الروسية