عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

نادي نيوكاسل يعلن رسميا رفض رابطة الدوري الإنجليزي الاستحواذ السعودي عليه

محادثة
نادي نيوكسل
نادي نيوكسل   -   حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

أعلن نادي نيوكاسل لكرة القدم الإنجليزي الأربعاء رسميا رفض رابطة الدوري الممتاز عرض استحواذ النادي المقدّم من صندوق الاستثمارات السعودي.

وكانت مجموعة تضم صندوق الاستثمارات العامة، شركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز" والأخوين الثريين البريطانيين ديفيد وسايمون روبن، قد سحبت في تموز/يوليو عرضها المقدرة قيمته بـ 300 مليون جنيه استرليني (391 مليون دولار) للاستحواذ على نيوكاسل، بعد "عملية مطوّلة" امتدت لأشهر ولاقت انتقادات واسعة على خلفيات حقوقية وتجارية.

وحمّلت آنذاك البريطانية أماندا ستايفلي مديرة شركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز"، أحد الأطراف الثلاثة في مجموعة المستثمرين، رابطة الدوري الإنجليزي مسؤولية فشل صفقة شرائهم نادي نيوكاسل.

انتقادات من جمعيات حقوق الإنسان

وواجه العرض مواقف سلبية من منظمات غير حكومية تنتقد سجل السعودية في مجال حقوق الانسان، ومن شبكة "بي إن سبورتس" القطرية المالكة لحقوق بث الدوري الممتاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تتهم الرياض بالوقوف خلف قرصنة بث القنوات التابعة لها.

وجاء في بيان النادي الذي يملكه مايك آشلي غير المحبوب من جماهير النادي "يؤكّد نيوكاسل أن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز قد رفضت عرض استحواذ تقدّمت به مجموعة بي سي بي كابيتال بارتنرز، روبين براذرز وصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، بناءً على اختبار المالكين والمديرين".

أضاف "تم التوصل إلى هذا الاستنتاج على الرغم من قيام النادي بتزويد الرابطة بأدلة دامغة وآراء قانونية تفيد بأن صندوق الاستثمارات مستقل عن حكومة السعودية".

واتهم النادي رابطة الدوري ورئيسها التنفيذي ريتشارد ماسترز بالتصرف بشكل غير مناسب. وقال ماسترز في رسالة إلى نائب نيوكاسل تشي أونوراه الشهر الماضي إن مجموعة ستايفلي رفضت فرصة عرض القضية على تحكيم مستقل.

وختم النادي "يتفهم مايك آشلي إحباط الجماهير ويود أن يطمئنهم بالتزامه تماما بضمان اكتمال عملية الاستحواذ، لأنه شعر بأنها في مصلحة النادي... يواصل مايك دعمه الكامل لستيف بروس (المدرب)، اللاعبين وجميع الموظفين ويتمنى لهم التوفيق في الموسم المقبل".

الرابطة ستعيد النظر

قال ماسترز الأربعاء إن الرابطة ستنظر في ملاءمة معايير المشترين المحتملين بعد فشل عملية الاستحواذ. وأضاف "سننظر مجددا في اختبار المالكين والمديرين وبعض القضايا والتفاصيل الخاصة به". وتابع "حان الوقت للنظر به مجددا في ضوء الأحداث الأخيرة".

ويستهل نيوكاسل حملته في الدوري الإنجليزي السبت على أرض وست هام. وأبدت ستايفلي مديرة الأعمال المعروفة بعلاقاتها القوية في الشرق الأوسط، رغبتها بشراء النادي منذ أعوام، وتوصلت إلى اتفاق مع مالكه الحالي مايك آشلي في نيسان/أبريل الماضي لبيع النادي، في صفقة يستحوذ بموجبها الصندوق السعودي المرتبط بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على 80 في المئة من الأسهم.

وأحرز نيوكاسل يونايتد لقب بطولة إنجلترا أربع مرات آخرها في موسم 1926-1927، لكن لقبه الكبير الأخير يعود الى العام 1955. إلا أن النادي يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة، وكان العديد من مشجعيه يمنون النفس في أن تنجح الصفقة وتكرار إنجاز مانشستر سيتي الذي حقق أربعة ألقاب في البرميرليغ منذ انتقال ملكيته إلى الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان في العام 2008.

وكان مشجعو النادي المكنى بـ"ماغبايز"، يأملون في أن تنقذهم الصفقة من آشلي الذي لم يحظ بشعبية كبرى في 13 عاما على رأس النادي الشمالي، وهبط خلالها فريق نهر "تاين" مرتين إلى دوري المستوى الثاني قبل العودة إلى البريمرليغ.

viber