عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كوفيد-19: أكثر من نصف مليون وفاة في الولايات المتحدة ولندن تأمل في رفع كل القيود الصحية في يونيو

euronews_icons_loading
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون   -   حقوق النشر  AP Photo/Matt Dunham
حجم النص Aa Aa

22.02.2021
23:09

أكثر من نصف مليون وفاة بكورونا في الولايات المتحدة

 
تخطّت حصيلة الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الولايات المتّحدة عتبة النصف مليون وفاة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز الإثنين.
وأظهرت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 أنّ إجمالي عدد الأشخاص الذين حصدت الجائحة أرواحهم بلغ 500,071 شخصاً، بزيادة 100 ألف عن الحصيلة الإجمالية التي سجّلت قبل شهر تماماً عشية تنصيب الرئيس جو بايدن الذي جعل مكافحة كوفيد-19 أولويته المطلقة.
22.02.2021
19:02

بايدن يأمر بتنكيس الأعلام حداداً على أرواح نحو نصف مليون مواطن قضوا بكوفيد-19

أمر الرئيس الأميركي جو بايدن بتنكيس الأعلام حداداً على أرواح نصف مليون مواطن تقريباً قضوا بسبب جائحة كوفيد-19. 

وتأتي الحصيلة الكارثية في الولايات المتحدة البلد الأكثر تضررا في العالم مع تلقى ملايين الأميركيين اللقاح المضاد لكوفيد-19 وتسجيل انخفاض في عدد الإصابات التي وصلت الى ذروتها خلال الشتاء.

لكن الوفيات لا تزال تقع، وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن الشهر الماضي من أن نحو 600 ألف أميركي قد يتوفون بسبب الفيروس. واعتبر أنطوني فاوتشي خبير الأمراض المعدية ومستشار بايدن أن الأميركيين قد يجدون أنفسهم ملزمين بوضع الكمامات حتى عام 2022.

وقال لقناة "سي بي إس" الإثنين إنه "على الرغم من تلقي الكثير من الأشخاص للقاح، والمؤكد أنه من المرجح جداً أن تكون عملية التلقيح أفضل مما نحن عليه الآن (...) لكن سيكون هناك ما يكفي من الفيروسات في المجتمع بحيث أنه من أجل أن نكون آمنين أكثر قد يكون لزاما علينا تحت ظروف معينة أن نضع الكمامات".

22.02.2021
16:45

لندن تعرض خطة لرفع الإجراءات الصحية تدريجياً 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن عملية رفع الإغلاق في إنجلترا ستتم على أربع مراحل، لتبلغ نهايتها في 21 من حزيران/يونيو. وبدءاً من الثامن من آذار/مارس، ستعاود كل المدارس فتح أبوابها، كما سيتمكن المواطنون من التنزه في الحدائق والمساحات العامة مع "شخص واحد". 

ومع بدء عطلة عيد الفصح في التاسع والعشرين من الشهر نفسه، سيكون بإمكان 6 أشخاص الاجتماع في الحدائق العامة. وسيتم النظر في مسألة حظر السفر الدولي في وقت لاحق، على أن يكون تاريخ 17 من أيار/مايو أبكر تاريخ لاحتمال تمضية أعطال في الخارج. 

وتأمل لندن في رفع آخر القيود لاحتواء كوفيد-19 بحلول نهاية حزيران/يونيو. 

22.02.2021
16:34
  • سلوفاكيا تطلب مساعدة طارئة من الاتحاد الأوروبي 


دعا وزير خارجية سلوفاكيا شركاء الاتحاد الأوروبي الإثنين إلى إرسال شحنة لقاح مسبقة إلى الدولة الواقعة في وسط أوروبا، والتي قال إنها في وضع "مأساوي" بسبب فيروس كورونا مع وجود أعداد قياسية من الحالات.
وتعاني الدولة الشرقية التي يبلغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة من نسبة وفيات هي الأعلى عالمياً. وسجلت مؤخراً نحو 100 حالة وفاة يومية.
22.02.2021
14:44
  • أستراليا تبدأ التطعيم

بعد نيوزيلندا السبت، بدأت حملة التطعيم في أستراليا الأحد وكان أعضاء في الحكومة الأستراليّة من أوائل الأشخاص الذين تلقّوا جرعة من اللقاح المضادّ لكوفيد-19، من أجل تعزيز ثقة الجمهور.

ويأتي ذلك غداة احتجاجات ضدّ التطعيم خرجت في مدن أستراليّة كبرى وضمّت آلاف الأشخاص. وقال نحو 22 بالمئة من الأستراليّين إنّهم لا يُفكّرون في الحصول على اللّقاح، وفقًا لمسح أجرته الجامعة الوطنيّة الأستراليّة.

22.02.2021
14:44

وصلت الأحد نحو عشرين ألف جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي المضاد لفيروس كورونا والمقدمة من الإمارات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، على ما أكد مسؤولون وشهود عيان.

وتمثل هذه الكمية الدفعة الثانية من اللقاحات التي تصل إلى القطاع، إذ وصلت الأربعاء عبر معبر كرم أبو سالم على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، أول دفعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قادمة من رام الله، والتي تضمنت 2000 جرعة كذلك من لقاح سبوتنيك-في.

22.02.2021
14:43
  • لندن تعد بجرعة أولى للجميع

وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن يحصل جميع الراشدين على الجرعة الأولى من اللقاح بحلول نهاية تموز/يوليو، ومن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما بحلول منتصف نيسان/أبريل.

وتلقى حتى الآن ربع سكان المملكة المتحدة الجرعة الأولى من اللقاح، فيما حصل أقل من 1 بالمئة من السكان على الجرعة الثانية. ومن المقرر أن يعلن جونسون أمام البرلمان الإثنين عن خطته المتعلقة برفع الإغلاق التي يرغب أن تكون "حذرة وتدريجية".

22.02.2021
14:43

أكثر من 205 ملايين جرعة

تم إعطاء أكثر من 205,31 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ما لا يقل عن 109 دولة ومنطقة في العالم، بحسب حصيلة رسمية الساعة 18,45 ت غ الأحد. إلا أن هذا العدد غير دقيق إذ أن الصين وروسيا لم تنشرا أي بيانات منذ التاسع من شباط/فبراير.

وفي روسيا تم تلقيح حوالي 40 مشردا الأحد ضد كوفيد-19 في سان بطرسبرغ، ثاني مدن روسيا، بحسب منظمة غير حكومية محلية كانت وراء المبادرة.

22.02.2021
14:43
  • كندا تفرض فحوص كورونا على الحدود

أعلنت كندا، التي تتزايد خشيتها من تفشي نسخ الفيروس المتحورة، أنها ستفرض اعتبارًا من الأثنين إجراء فحوص كورونا على الحدود البريّة مع الولايات المتحدة، المفتوحة فقط أمام التنقلات "الضرورية".

22.02.2021
14:43

ألمانيا تدعو إلى "الحذر"

حض وزير الصحة الألماني ينس شبان الأحد على "الحذر" مع تزايد عدد الإصابات بكوفيد-19 في البلاد فيما تستعد المدارس لإعادة فتح أبوابها. وقال شبان لشبكة "أي أر دي" الألمانية "الفيروس لا يسّهل الأمور علينا".

وأضاف "نرى أن الأرقام ترتفع مجددا. هذا أمر مزعج، ويثير مجددا بعض عدم اليقين. لذلك يجب أن يستمر الحذر واجراء الفحوصات والتلقيح في توجيه مسارنا".

viber

أبرز المستجدات العالمية المتعلقة بوباء كوفيد-19 من يورونيوز

المصادر الإضافية • أ ف ب