عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كوفيد-19: إنهاء إلزام الأمريكيين الملقحين بارتداء الكمامات وآخر المستجدات

ممرضة تحضر جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي
ممرضة تحضر جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي   -   حقوق النشر  AP Photo/Antonio Calanni
حجم النص Aa Aa

قالت السلطات الصحية الأمريكية الثلاثاء إن الأمريكيين الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا لم يعودوا في حاجة إلى وضع كمامة عندما يكونون في الخارج إلا في الأماكن مزدحمة.

وأوضحت روشيل والينسكي مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) "إذا تلقيتم اللقاح بجرعتيه وترغبون في المشاركة في تجمع صغير مع أشخاص ملقحين وغير ملقحين (...) تظهر البيانات العلمية (...) أنه يمكنكم القيام بذلك بدون كمامة".

وأضافت خلال مؤتمر صحافي "من ناحية أخرى، نواصل التوصية بوضع كمامة في الأماكن الخارجية المزدحمة، مثل الملاعب الرياضية الممتلئة أو الحفلات الموسيقية".

بررت ذلك بحقيقة أنه في هذه الأماكن، قد يكون هناك العديد من الأشخاص غير الملقحين والمعرضين لخطر الإصابة بشكل حاد بكوفيد-19. وتابعت "اليوم هو يوم جديد يمكننا فيه اتخاذ خطوة إضافية نحو العودة إلى الوضع الطبيعي" قبل تفشي فيروس كورونا.

أول وفاة جرّاء أسترازينيكا في كندا

أعلن رئيس وزراء كيبيك فرنسوا ليغو الثلاثاء أن امرأة تبلغ 54 عاما توفيت في كيبيك بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، وهي أول حالة يبلغ عنها في كندا.

وقال ليغو في مؤتمر صحافي "يحزنني أن أعرف أن امرأة تبلغ 54 عاما وبصحة جيدة (...) ماتت لأنها تلقت الطعم".

من جهته قال الدكتور هوراسيو أرودا مدير الصحة العامة في كيبيك إن المرأة التي لم تكشف هويتها "ماتت من تجلط دماغي بعد تلقيحها بأسترازينيكا". واضاف انها تلقت علاجا طبيا لم "ينجح".

وشدد أرودا على أن هذه الوفاة "ينبغي أن لا تغير" استراتيجية استخدام هذا اللقاح في كيبيك، والموصى به لمن هم فوق سن 45 عاما.

كان رئيس الوزراء جاستن ترودو تلقى بنفسه جرعة أولى من لقاح استرازينيكا الجمعة.

اليابان

قال مسؤول حكومي في طوكيو، الثلاثاء، إن اليابان ستفتتح مركزاً صخماً للتطعيم الجماعي ضدّ كوفيد-19، الشهر المقبل، في العاصمة، وذلك قبيل البدء بمسابقة الألعاب الأولمبية الصيفية.

وأوضح متحدث باسم رئاسة الوزراء أنه لم يتحدد عدد الناس الذين سيتم تلقيحهم يومياً، ولا اللقاح الذي ستعتمده طوكيو. وقال كاتسونوبو كاتو إن الحكومة ستقدم تفاصيل أخرى في وقت لاحق، مشدداً على أن السلطة ستدعم أيضاً فكرة التطعيم في أوساكا غرب البلاد.

وفرضت اليابان الأحد، للمرة الثالثة على التوالي، حالة الطوارئ الصحية فيما تشهد البلاد موجة رابعة من الوباء.

مساعدات طبية إلى الهند

وصلت أولى شحنات المساعدات الطبية البريطانية من ضمنها مئة جهاز تنفس و95 قارورة أكسجين صباح الثلاثاء إلى الهند، على ما أعلنت وزارة الخارجية الهندية.

ونشر المتحدث باسم الوزارة أريندام باغشي على تويتر صوراً تظهر إنزال المعدات من رحلة تابعة لشركة لوفتهانزا في نيودلهي، مشيدا بنموذج "للتعاون الدولي". وكانت بريطانيا بين دول كثيرة أعلنت إرسال مساعدات الى الهند التي تواجه أزمة وبائية خطيرة مع بلوغ الإصابات والوفيات بكوفيد-19 أرقاماً قياسية.

وأعلنت المفوضية العليا البريطانية في نيودلهي أنه سيتم إرسال تسع حاويات جوية محملة بالمعدات من ضمنها 495 قارورة أكسجين و120 جهاز تنفس و20 جهاز تنفس يدوي هذا الأسبوع.

من جانبها، أعلنت فرنسا عن طبيعة "عملية التضامن" التي ستصل إلى الهند بحلول نهاية الأسبوع.

تراجع في الإصابات والوفيات

سجلت الهند الثلاثاء نحو 320 ألف إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة، في تراجع ملموس بلغ نحو 30 ألف حالة، وذلك للمرة الأولى منذ 21 يوماً. وسجل أيضاً انخفاض في عدد الوفيات.

ولكن بعض الخبراء يحذرون من أن التراجع قد يكون سببه التراجع في كمية الاختبارات، لا أكثر ولا أقل.

وأعلنت وزارة الصحة الثلاثاء عن تسجيل 2771 وفاة في الساعات الـ24 الأخيرة بسبب كورونا، ما يمثل تراجعاً طفيفاً (41 وفاة) عن يوم الإثنين. ويأتي إعلان الوزارة تزامناً مع وصول المساعدة الغربية إلى البلاد.

البرازيل ترفض استيراد سبوتنيك-في

رفضت وكالة الأدوية البرازيلية إعطاء الضوء الأخضر لاستيراد لقاح سبوتنيك-في المضاد لكوفيد-19 والذي تنتجه روسيا، معللة ذلك بحاجتها إلى كمية كافية من البيانات لدراسته والتأكد من سلامته وفعاليته.

وكانت عدة ولايات برازيلية طلبت من الحكومة استيراد اللقاح الروسي.

وقالت أنطونيو بارا توريس مدير الوكالة "لن نسمح أبداً بتعريض ملايين البرازيليين لمنتجات من دون التأكد بالطريقة المناسبة من نوعيتها، أمانها وفعاليتها، أو أقله، التأكيد على أن فائدة تلك المنتجات أكبر من ضررها".

وعملت الوكالة بحسب توصيات خبرائها وسجلت بعض "علامات الاستفهام" على اللقاح، الذي لم توافق عليه حتى اليوم وكالة الأدوية الأوروبية والأميركية أيضاً.