المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فرنسا وهولندا تعلنان مواعيد وقف عمليات الإجلاء من كابول وكندا تعلن إيقافها

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
يستعد جنود فرنسيون لركوب طائرة عسكرية لإجلاء المواطنين الفرنسيين من أفغانستان، أورليان، وسط فرنسا، الاثنين 16 أغسطس 2021
يستعد جنود فرنسيون لركوب طائرة عسكرية لإجلاء المواطنين الفرنسيين من أفغانستان، أورليان، وسط فرنسا، الاثنين 16 أغسطس 2021   -   حقوق النشر  AP Photo

قال القائم بأعمال رئيس الأركان الكندي الجنرال واين اير إن القوات الكندية في كابول انتهت من جهودها لإجلاء المواطنين والأفغان في وقت سابق يوم الخميس وقبيل المهلة التي تنقضي في 31 أغسطس آب.

وأضاف في مؤتمر صحفي "مكثنا في أفغانستان أطول وقت ممكن... كنا نود أن يتسنى لنا البقاء أكثر وإنقاذ الجميع".

وتابع أن كندا أجلت 3700 من المواطنين الكنديين والأفغان.

إعلان الجنرال الكندي جاء بعد ساعات من قيام رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس بإبلاغ إذاعة (آر.تي.إل) بأن باريس لن تعود قادرة على إجلاء الناس من أفغانستان اعتبارا من مساء يوم الجمعة.

وأوضح مصدر فرنسي حكومي أن هذا التاريخ "فرضه الأمريكيون" الذين سيستكملون انسحابهم من أفغانستان بحلول 31 آب/أغسطس، مضيفا أن إجلاء المواطنين الأفغان سيتواصل حتى مساء الخميس وربما صباح الجمعة قبل "بضع ساعات" من رحيل العسكريين وأجهزة السفارة التي تشرف على العمليات.

وحثت الولايات المتحدة وحلفاؤها الناس على الابتعاد عن مطار كابول يوم الخميس بسبب التهديد بشن هجوم إرهابي من قبل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بينما تسارع القوات الغربية لإجلاء أكبر عدد ممكن من الناس قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس آب.

واشتدت الضغوط لاستكمال عمليات إجلاء آلاف الأجانب والأفغان الذين ساعدوا الدول الغربية خلال الحرب التي استمرت 20 عاما ضد طالبان، إذ من المقرر أن تغادر جميع القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها المطار الأسبوع المقبل.

وفي السياق ذاته، أعلنت الحكومة الهولندية أنها ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابول الخميس بعدما طلبت منها القوات الأميركية مغادرة المطار قبل انسحابها المرتقب منه.

viber

وقال وزيرا الخارجية والدفاع في رسالة إلى البرلمان أن "هولندا تبلغت اليوم من الولايات المتحدة أن عليها الرحيل وستنظم على الأرجح آخر الرحلات لاحقا خلال النهار".

المصادر الإضافية • وكالات