عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيديو: طالبان تعلن عن شروطها من أجل السماح للنساء بالتعليم الجامعي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
فيديو: طالبان تعلن عن شروطها من أجل السماح للنساء بالتعليم الجامعي
حقوق النشر  KARIM SAHIB/AFP or licensors
حجم النص Aa Aa

أعلن وزير التعليم العالي بحكومة طالبان الجديدة اليوم الأحد عن شروط السماح لتعليم النساء الجامعي في أفغانستان.

وقال عبد الباقي حقاني في مؤتمر صحافي إنه يجب على النساء الراغبات في مواصلة تعليمهن الجامعي – بما فيه الدراسات العليا – الالتزام بارتداء ما وصفه بالزي الإسلامي والتواجد في فصول خاصة بالطالبات بعيدة عن الفصول الخاصة بالذكور.

وقال حقاني إن طالبان "ملتزمة برؤية إيجابية تجاه كل ما لا يتعارض مع الإسلام والقيم الوطنية في أي مناحي الحياة". وأضاف "الإمارة الإسلامية لن تكون ضد مع ما لا يتعارض مع الإسلام والقيم الوطنية".

وشدد حقاني على أنه سيتعين على الجامعات أن تكون لديها القدرة على الفصل بين مباني فصول "صفوف" المخصصة للإناث ومباني فصول الطلاب الذكور.

ولم يحدد حقاني ما وصفه بالزي الإسلامي الإلزامي للطالبات وما إذا كان سيقتصر على غطاء الرأس والجسد أم سيتوجب عليهن غطاء وجوههن داخل الفصول الجامعية أم لا.

ولحركة طالبان تاريخ سابق في حظر تعليم الفتيات والنساء وعدم السماح لهن بالتواجد في الحياة العامة ومنع الموسيقى والفنون وذلك خلال الحقبة الأولى لحكمهم البلاد خلال تسعينيات القرن الماضي.

وعلى الرغم من تشكيل حكومة كامل أعضائها من الرجال، تسعى الحركة بنسختها الجديدة إلى تبني سياسات تبدو أقل تزمتا من سياساتها السابقة.