عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بعد أزمة الغواصات مع أمريكا وأستراليا ... فرنسا تقول إنها ستعمل مع الهند لترسيخ نظام دولي تعددي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز مع رويترز
غواصة تعمل بالطاقة النووية
غواصة تعمل بالطاقة النووية   -   حقوق النشر  Chief Petty Officer Amanda Gray/Public Domain
حجم النص Aa Aa

قالت وزارة الخارجية الفرنسية يوم السبت إن وزير الشؤون الخارجية الفرنسي اتفق مع نظيره الهندي على العمل على برنامج لترسيخ "نظام دولي تعددي بحق".

وأضافت الوزارة في بيان أن الوزيرين جان إيف لو دريان وسوبرامانيام جايشانكار اتفقا أيضا في اتصال هاتفي على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية "استنادا لعلاقة الثقة السياسية بين دولتين كبيرتين تتمتعان بالسيادة في منطقة المحيطين الهندي والهادي".

كانت فرنسا قد استدعت يوم الجمعة سفيريها في الولايات المتحدة وأستراليا بعد أن ألغت كانبيرا صفقة بمليارات الدولارات لشراء غواصات فرنسية لصالح اتفاق شراكة مع واشنطن ولندن بمنطقة المحيطين الهندي والهادي.

وستقوم أستراليا ببناء ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية في إطار شراكة أمنية عبر المحيطين الهندي والهادي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الأربعاء عن تحالف دفاعي جديد بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا، موسّعاً نطاق تقنيّة الغوّاصات الأمريكيّة العاملة بالدفع النووي لتشمل أستراليا، بالإضافة الى تقنيات الأمن الإلكتروني والذكاء الاصطناعي والقدرات البحريّة تحت الماء.

واعتبر لودريان أنّ التخلّي عن مشروع الغوّاصات الفرنسيّة والإعلان عن شراكة جديدة "يُشكّلان سلوكاً غير مقبول بين الحلفاء والشركاء، وتؤثّر عواقبه على مفهوم تحالفاتنا وشراكاتنا وأهمية منطقة المحيطين الهندي والهادئ لأوروبا".