عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المغرب يعين حكومة جديدة ويبقي على وزيري الخارجية والداخلية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

الرباط (رويترز) – ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أعلن يوم الخميس تعيين حكومة جديدة بعد الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي، أبقى فيها على وزيري الخارجية والداخلية لكنه عين نادية فتاح العلوي وزيرة للمالية.

وفي ظل نظام ملكي يكون فيه للملك القول الفصل في القرارات الرئيسية، ستكون المهمة الرئيسية للحكومة الجديدة تنفيذ نموذج تنموي وضعه القصر الملكي يستهدف الحد من عدم المساواة وخفض معدلات الفقر وتعزيز فرص النمو.

وشكل عزيز أخنوش، الذي تم تكليفه رئيسا للوزراء بعد أن حل حزبه الليبرالي، التجمع الوطني للأحرار، في المركز الأول في الانتخابات، حكومة ائتلافية ضمت أيضا حزبي الأصالة والمعاصرة الليبرالي والاستقلال المحافظ.

وتحظى الأحزاب الثلاثة بأغلبية مريحة في البرلمان تبلغ 270 مقعدا مقابل 198 مقعدا مطلوبة لتمرير التشريعات.

وستكون وزيرة المالية الجديدة نادية العلوي، التي شغلت منصب وزيرة السياحة في الحكومة السابقة، واحدة من سبع نساء في الحكومة وبينهن رئيسة بلدية مراكش السابقة فاطمة الزهراء المنصوري.

وتولى عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة منصب وزير العدل في حين تولى الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة حقيبة المياه.

ومني حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل، الذي كان أكبر الأحزاب بعد جولتي انتخابات سابقتين والذي تولت قياداته رئاسة الحكومة منذ عام 2011، بهزيمة ساحقة وقال إنه سينضم إلى المعارضة مع الأحزاب اليسارية.

وقالت مصادر رسمية إن العاهل المغربي استقبل بقصره بفاس أعضاء الحكومة الجديدة.

ومن المقرر أن يفتتح الملك محمد يوم الجمعة الدورة التشريعية بخطاب سيوجهه للبرلمان من قصره بفاس بدلا من الحضور كما دأب على ذلك، بسبب ظروف جائحة كورونا.