تركيا وبيلاروس يمنعان العراقيين والسوريين واليمنيين من السفر على متن رحلات جوية متبادلة

هبوط طائرة تابعة لخطوط بيلافيا البيلاروسية في مطار فيلينوس الدولي في ليتوانيا. 2021/05/23
هبوط طائرة تابعة لخطوط بيلافيا البيلاروسية في مطار فيلينوس الدولي في ليتوانيا. 2021/05/23 Copyright ميندوغاس كولبيس/أ ب
Copyright ميندوغاس كولبيس/أ ب
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

يتهم الأوروبيون منذ أسابيع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج التوتر، من خلال إصدار تأشيرات للمهاجرين وإحضارهم إلى الحدود انتقاما للعقوبات الأوروبية التي فرضت على بلده، لقمعه حركة المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية في 2020.

اعلان

أعلنت شركة الطيران البيلاروسية "بيلافيا" الجمعة أن السلطات التركية منعت رعايا سوريا والعراق واليمن من الصعود على متن رحلات جوية متوجهة إلى بيلاروس التي يتهمها الاتحاد الأوروبي بجلب المهاجرين إلى أوروبا. بدورها ردت تركيا بحظر السفر على العراقيين والسوريين واليمنيين على متن خطوطها إلى بيلاروس.

وقالت بيلافيا في بيان "بناء على قرار السلطات المختصة في تركيا، لن يُسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن على الرحلات الجوية بين تركيا وبيلاروس" اعتبارا من الجمعة.

ويتهم الأوروبيون منذ أسابيع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج التوتر، من خلال إصدار تأشيرات للمهاجرين وإحضارهم إلى الحدود انتقاما للعقوبات الأوروبية التي فرضت على بلده، لقمعه حركة المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية في 2020.

وتتزايد المخاوف بشأن مصير أكثر من ألفي مهاجر غالبيتهم من أكراد الشرق الأوسط، عالقين عند الحدود، في ظروف وصفتها الأمم المتحدة بأنها "لا تحتمل" مطالبة بتحرّك لمعالجة الأمر.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الاتحاد الأوروبي إلى التواصل مجددا مع الرئيس البيلاروسي بشأن المهاجرين. وخلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل هو الثاني في يومين، شدد بوتين على "أهمية معالجة أزمة المهاجرين الخطيرة في أسرع وقت"، معتبرا أن ذلك يتطلب "إحياء الاتصالات بين دول الاتحاد الاوروبي وبيلاروس"، وفق بيان للكرملين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: حمير تستمع إلى بيتهوفن وتجمع النفايات في ماردين التركية خلال دوامها الرسمي

شاهد: طاقم "دراغون" من "سبيس إكس" يصل إلى محطة الفضاء الدولية

بيلاروس تتهم بولندا بإطلاق النار على الحدود لطرد مهاجرين