تراجع هائل لأرباح موقع علي بابا للتجارة الإلكترونية على وقع حملة بكين ضد شركات التكنولوجيا

شعار مجموعة علي بابا في مقر الشركة في هانغتشو بمقاطعة تشجيانغ شرق الصين. 2020/12/24
شعار مجموعة علي بابا في مقر الشركة في هانغتشو بمقاطعة تشجيانغ شرق الصين. 2020/12/24 Copyright تشايناتوبيكس/أ ب
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أفادت علي بابا بأن أرباحها بلغت 5,37 مليارات يوان (833 مليون دولار) للفترة ما بين تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر، مقابل 28،7 مليار يوان في الفترة نفسها من العام الماضي.

اعلان

أعلنت شركة علي بابا الصينية الرائدة في مجال التجارة عبر الإنترنت الخميس، أن أرباحها في الفصل الماضي تراجعت بنسبة 81%، على وقع استهداف السلطات شركات التكنولوجيا العملاقة.

وأفادت علي بابا بأن أرباحها بلغت 5,37 مليارات يوان (833 مليون دولار) للفترة ما بين تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر، مقابل 28،7 مليار يوان في الفترة نفسها من العام الماضي.

في المقابل فإن رقم معاملات الشركة سجل ارتفاعا من نسبة 29% على مدى عام، إلى ما يعادل 155 مليار يوان 021،4 مليار يورو) خلال الفترة الممتدة من تموز/يوليو إلى أيلول/سبتمبر.

ورغم أن علي بابا تعد شركة من الوزن الثقيل التي ظهرت كمثال منذ فترة طويلة، فإنها كانت أول من عانى من انتقام السلطات، في وقت شددت بكين من إجراءاتها المتعلقة بالقطاع الرقمي.

وكانت الشركة التي أسسها الملياردير جاك ما، أدينت خلال الربيع الماضي بدفع غرامة بقيمة 2،3 مليار يورو بسبب عرقلتها المنافسة، وبسبب هذه الغرامة القياسية، سجلت علي بابا خسائر فصلية.

ولطالما استفادت الشركات الرقمية في الصين من تشريعات تعتبر متساهلة إلى حد ما، خاصة فيما تعلق بالمعطيات الشخصية، ولكن السلطات بدت خلال الأشهر الأخيرة متشددة إزاء ممارسات كانت إلى وقت قريب مسموحة. وفي البيان الذي نشرته بشأن أرباحها لم تدل الشركة بأي تعليق يخص الإطار التنظيمي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مصادر كويتية: النيابة أمرت بحبس 18 متهما في قضية تمويل حزب الله اللبناني

شاهد: تحديات غريبة لتحطيم الأرقام القياسية ودخول موسوعة غينيس

أربع سفن عملاقة للرحلات ترسو في ميناء شنغهاي في آن واحد