عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بكين تفرض غرامة قيمتها 2.78 مليار دولار على "علي بابا"

euronews_icons_loading
مقر مجموعة علي بايا  في هانغتشو بمقاطعة تشجيانغ - شرق الصين
مقر مجموعة علي بايا في هانغتشو بمقاطعة تشجيانغ - شرق الصين   -   حقوق النشر  Ng Han Guan/Copyright 2016 The Associated Press. All rights reserved. This material may not be published, broadcast, rewritten or redistribu
حجم النص Aa Aa

فرضت السلطات الصينية على مجموعة "علي بابا" للتجارة الإلكترونية دفع غرامة بقيمة 18,2 مليار يوان (2,78 مليار دولار) بسبب تجاوزات تتعلق بموقعها المهيمن، وفق ما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية السبت.

تأتي هذه الغرامة في أعقاب تحقيق بدأ في حق "علي بابا" في كانون الأول/ ديسمبر، وفقًا لوكالة الصين الجديدة.

وأُتهم موقع علي بابا بفرض الحصرية على التجار الراغبين في بيع منتجاتهم على منصته وتفادي التعامل مع مواقع التجارة الإلكترونية المنافسة.

وحددت قيمة العقوبة بعدما قررت الهيئات الناظمة فرض غرامة على الموقع تعادل 4 % من إيراداته لعام 2019، أي 455,7 مليار يوان، بحسب الوكالة.

تواجه مجموعة "علي بابا "وشركات التكنولوجيا العملاقة الصينية الأخرى ضغوطاً في ظل تزايد القلق من نفوذها في الصين، حيث يستخدم المستهلكون هذه المنصات الرائدة للتواصل والتسوق ودفع الفواتير وحجز سيارات الأجرة والحصول على قروض ومجموعة من المهام اليومية الأخرى.

تخضع شركة "علي بابا" خصوصاً لمتابعة مكثفة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، واتهم مؤسسها المشترك جاك ما حينها الهيئات الناظمة بأنها لا تواكب التطورات الحاصلة، لتعبيرها عن قلق بشأن توسع الذراع المالية لشركة علي بابا "انت غروب" في مجالات القروض وإدارة الأصول والتأمين.

المصادر الإضافية • ا ف ب