المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بعد أسابيع من تحولها إلى جمهورية.... باربادوس تدعو لانتخابات مبكرة في 19 يناير

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
ميا موتلي، رئيسة وزراء باربادوس خلال حفل افتتاح قمة المناخ للأمم المتحدة، في غلاسكو.
ميا موتلي، رئيسة وزراء باربادوس خلال حفل افتتاح قمة المناخ للأمم المتحدة، في غلاسكو.   -   حقوق النشر  AP Photo

دعت ميا موتلي، رئيسة وزراء باربادوس يوم الاثنين إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة في 19 يناير/ كانون الثاني، وذلك بعد أسابيع فقط من تحول الدولة الكاريبية إلى جمهورية وانفصالها عن التاج البريطاني.

وكانت باربادوس، وهي مستعمرة بريطانية سابقة نالت الاستقلال عام 1966، قد انتخبت في أكتوبر/ تشرين الماضي ساندرا ميسون أول رئيسة لها على الإطلاق لتحل محل الملكة إليزابيث على رأس الدولة. وأدت ميسون اليمين في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي خطاب بثته على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت موتلي إنها أرادت إجراء الانتخابات لتوحيد الدولة الجزيرة التي يقل عدد سكانها قليلا عن 300 ألف حول قضية مشتركة بينما تكافح للتغلب على تداعيات جائحة كوفيد-19.

وأضافت: "أيها المواطنون والمقيمون منذ فترة طويلة، 19 يناير 2022 هو التاريخ الذي ستذهبون فيه إلى صناديق الاقتراع وتنتخبون حكومتكم المقبلة وقائدكم التالي لقيادة هذا البلد خلال (تفشي السلالة) أوميكرون، لقيادة هذا البلد خلال الأوقات الصعبة التي ما زلنا نمر بها، خلال (جائحة) كوفيد والعودة إلى الانسجام الاجتماعي والاقتصادي والرخاء، لقيادة هذا البلد ليكون على مستوى عالمي".

وتصاعدت في السنوات القليلة الماضية الدعوات في باربادوس للحصول على السيادة الكاملة وقيادة محلية، مما دفعها إلى إنهاء علاقاتها الطويلة مع النظام الملكي البريطاني.

المصادر الإضافية • رويترز