زعيم منطقة دونيتسك الانفصالي الموالي لروسيا يعلن "التعبئة العامة" على خلفية الأزمة الأوكرانية

دينيس بوشيلين زعيم "جمهورية" دونيتسك الانفصالية في شرق أوكرانيا
دينيس بوشيلين زعيم "جمهورية" دونيتسك الانفصالية في شرق أوكرانيا Copyright Alexei Alexandrov/Copyright 2021 The Associated Press. All rights reserved
Copyright Alexei Alexandrov/Copyright 2021 The Associated Press. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قال دينيس بوشيلين في تصريح عبر الفيديو بعدما حذّر مراقبون من "تصعيد كبير" بين القوات الأوكرانية وبين الانفصاليين الموالين لروسيا على خط المواجهة، "أحضّ إخواني المواطنين في قوات الاحتياط على المجيء إلى مكاتب التجنيد العسكري. لقد وقّعت اليوم مرسوم التعبئة العامة".

اعلان

أعلن زعيم "جمهورية" دونيتسك الانفصالية في شرق أوكرانيا السبت "التعبئة العامة" فيما بلغت المخاوف من غزو روسي ذروتها.

وقال دينيس بوشيلين في تصريح عبر الفيديو بعدما حذّر مراقبون من "تصعيد كبير" بين القوات الأوكرانية وبين الانفصاليين الموالين لروسيا على خط المواجهة، "أحضّ إخواني المواطنين في قوات الاحتياط على المجيء إلى مكاتب التجنيد العسكري. لقد وقّعت اليوم مرسوم التعبئة العامة".

تبادل الاتهامات

في هذه الأثناء تبادلت القوات الأوكرانية والانفصاليون المدعومون من موسكو السبت الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار، ما يغذي المخاوف بشأن غزو روسيا لأوكرانيا.

وأبلغت القوات المسلحة في كييف عن 66 تبادلا لإطلاق النار بحلول الساعة 07,00 صباحا (04,00 ت غ)، فيما وصف المتمردون في دونيتسك معقل الانفصاليين الوضع بأنه "خطير".

"زيادة كبيرة" في انتهاكات وقف إطلاق النار

في سياق متصل، أعلن مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا السبت أنهم لاحظوا "زيادة كبيرة" في انتهاكات وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا حيث يتواجه انفصاليون موالون لروسيا مع القوات الأوكرانية منذ 2014.

وأشارت المنظمة في بيان إلى أن مراقبيها "لاحظوا زيادة كبيرة" في الأعمال المسلحة على طول خط الجبهة، مضيفة أن هناك حاليا عددا من الحوادث يعادل عدد تلك التي وقعت قبل اتفاقية تم توقيعها في تموز/يوليو 2020 لتعزيز وقف إطلاق النار.

دونيتسك ولوغانسك

وأبلغت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن 222 انتهاكا لوقف إطلاق النار الخميس على خط الجبهة في منطقة دونيتسك ، بما فيها 135 "انفجارا"، مقابل 189 الأربعاء و24 الثلاثاء.

في لوغانسك، وهي مدينة أخرى بشرق أوكرانيا يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا، سجلت المنظمة 648 انتهاكا، بينها 519 "انفجارا"، مقابل 402 الأربعاء و129 الثلاثاء.

ودعت المنظمة في بيانها "الأطراف إلى التقيد الصارم بكل الالتزامات التي تعهدوا بها، واتخاذ كل التدابير اللازمة للحد من التوتر والعمل على وقف فوري للتصعيد من أجل مصلحة المدنيين الأبرياء على جانبي خط الجبهة والذين ما زالوا يعانون بسبب هذا الصراع".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

البنتاغون: 40 بالمائة من القوات الروسية المحتشدة على حدود أوكرانيا اتّخذت وضعية هجومية

براءات الاختراع محور شكوى أوروبية ضد الصين أمام منظمة التجارة العالمية

المخابرات الأمريكية: أوكرانيا قد تخسر الحرب بحلول نهاية عام 2024