المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

شاهد: بوابة براندنبورغ في برلين ومقرّ بلدية باريس يضاءان بألوان العلم الأوكراني

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
وبوابة براندنبورغ في برلين.
وبوابة براندنبورغ في برلين.   -   حقوق النشر  أ ب

أضاءت بلدية برلين بوابة براندنبورغ الشهيرة ةالتي تعد رمز المدينة بألوان العلم الأوكراني في خطوة تضامنية مع ما تعيشه أوكرانيا منذ أيام. وقالت رئيسة بلدية برلين الاشتراكية الديمقراطية فرانسيسكا غيفاي أنّ مدينتها تريد إبداء تضامنها مع "سكّان أوكرانيا وكثيرًا من سكان برلين ذي أصول أوكرانية، إنما أيضًا مع روس كثر يتمنّون السلام في روسيا وأوكرانيا".

وأعلنت مدينة برلين في بيان منفصل أنّ الإضاءة في برلين ستنتهي عند منتصف الليل.

وكتب السفير الأوكراني لدى ألمانيا أندريه ميلنيك المعروف بتعليقاته الساخرة، في تغريدة "شكرًا لهذه الخطوة الرمزية المتأخرة، لكن ما تحتاجه حقًا أوكرانيا الآن هو أسلحة دفاعية (...)، برنامج مساعدة اقتصادية بمليارات عدة وعقوبات هائلة على روسيا".

وفي خطوة مماثلة، أعلنت بلدية باريس الأربعاء أن مقرّها المعروف باسم "اوتيل دو فيل" وبوابة براندنبورغ في برلين سيُضاءان بألوان العلم الأوكراني مساء الأربعاء وذلك تعبيرًا عن دعم المدينتين لهذا البلد الذي تتعرّض "سيادته للانتهاك" من قبل جارته روسيا.

وقالت البلدية في بيان إن "روسيا ورئيسها اعترفا أحاديًا باستقلال جمهوريتين انفصاليتين في دونباس، في خطوة تنتهك القانون الدولي وسيادة أراضي أوكرانيا". وأضافت أن "اوتيل دو فيل وبوابة براندنبورغ سيظهران بألوان أوكرانيا، تعبيرًا عن دعمهما لهذا البلد وشعبه" الأربعاء عند الساعة 18,45 (17,45 ت غ).

وأوضحت البلدية أنّ الإضاءة ستنتهي عند الساعة 22:00 في باريس. 

وقالت بلدية باريس التي ترأسها آن إيدالغو المرشحة للانتخابات الرئاسية، أن العاصمتين ستُضيئان مبنَييها الرمزيين في الوقت نفسه "دعمًا للشعب الأوكراني والديمقراطية" يمثل "التضامن الضروري والوحدة اللذين يجب أن تتحلّى بهما أوروبا في هذا النزاع، في وقت تتهدد فيه الحرب قارتنا".

اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين باستقلال منطقتيَ دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا في شرق أوكرانيا، وأمر بإرسال قوات روسية إليهما.

viber

وتعتبر الدول الغربية أن روسيا التي تحشد 150 ألف جندي على الحدود الأوكرانية، قد تطلق عملية واسعة النطاق ضد أوكرانيا، بما في ذلك ضد كييف العاصمة للسيطرة عليها.

المصادر الإضافية • أ ف ب