المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بايدن: مجموعة السبع وافقت على " فرض عقوبات مدمّرة" بحقّ روسيا بسبب غزوها أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
مؤتمر بالفيديو لزعماء مجموعة السبع حول أوكرانيا في قصر الإليزيه في باريس.
مؤتمر بالفيديو لزعماء مجموعة السبع حول أوكرانيا في قصر الإليزيه في باريس.   -   حقوق النشر  أ ف ب

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وافقت خلال قمة افتراضية الخميس على فرض "رزم عقوبات مدمّرة" بحقّ روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وقال بايدن في تغريدة على تويتر إنّه بحث مع الزعماء الستّة "هجوم الرئيس بوتين غير المبرّر على أوكرانيا واتّفقنا على المضيّ قدماً في رزم العقوبات المدمّرة وغيرها من الإجراءات الاقتصادية لمحاسبة روسيا". وأضاف "نقف الى جانب شعب أوكرانيا الشجاع"

اعتبرت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الغزو الروسي لأوكرانيا "تهديدًا خطيرًا للنظام الدولي" حسب بيان صحفي مشترك في أعقاب اجتماع افتراضي طارئ عقد بعد ظهر الخميس بين الولايات المتحدة وحلفائها في إطار المجموعة، التي تتولّى ألمانيا حالياً رئاستها الدورية للنظر في الإجراءات التي ستتخذها المجموعة إزاء روسيا عقب غزوها لأوكرانيا.

ولفت البيان إلى أن "الرئيس فلاديمير بوتين وضع نفسه في الجانب الخطأ من التاريخ" منددا بهجوم عسكري "غير مبررعلى الإطلاق". كما حذّرت مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا العظمى وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان من أن "هذه الأزمة تشكل "تهديدًا خطيرًا للنظام الدولي القائم على القواعد" وأن تداعياتها" ستتجاوز بكثير أوروبا" مضيفة أنه "لا يوجد أي مبرر لتغيير الحدود المعترف بها دوليًا بالقوة". وأوضح البيان "نحن نؤيد استقرار إمدادات الطاقة العالمية ، ومستعدون للعمل إذا لزم الأمر للتعامل مع الاضطرابات المحتملة".

viber

وقال الرئيس الأمريكي إن واشنطن ستنسق أيضا مع حلفائها في الناتو "لضمان رد قوي وموحد يردع أي عدوان ضد الحلف". من المنتظر أيضا أن يجتمع حلف شمال الأطلسي بشكل عاجل الجمعة، بعد أن أعلن الخميس أنه عزز وجود قواته على جناحه الشرقي ووضع مئات الطائرات والسفن في حالة تأهب.

المصادر الإضافية • أ ف ب