المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: موسكو تعلن عن وقف لإطلاق النار في عدة مناطق أوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
أشخاص يعبرون طريقًا تحت جسر مدمر أثناء فرارهم من مدينة إيربين في أوكرانيا.
أشخاص يعبرون طريقًا تحت جسر مدمر أثناء فرارهم من مدينة إيربين في أوكرانيا.   -   حقوق النشر  أ ف ب

أعلنت موسكو الاثنين وقف إطلاق نار في أماكن محددة وفتح ممرات إنسانية للسماح بإجلاء مدنيين من مدن أوكرانية عدة من بينها العاصمة كييف حيث دوت صفارات الإنذار فجرا في اليوم الثاني عشر من الغزو الروسي.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف الساعة 1000 بتوقيت موسكو (0700 بتوقيت غرينتش) يوم الاثنين.

وأضافت أنه إلى جانب كييف سيتم أيضا فتح ممرات من مدن خاركيف وماريوبول وسومي وذلك بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن.

الرئيس الأوكراني يتهم القوات الروسية بإفشال إجلاء المدنيين

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين الجيش الروسي بإفشال إجلاء المدنيين عبر الممرات الإنسانية التي كان من المقرر إقامتها في البلاد بعد محادثات ثنائية.

وقال زيلينسكي في فيديو نشره عبر تطبيق تلغرام "كان هناك اتفاق بشأن الممرات الإنسانية. هل يطبّق ذلك؟ ما يطبّق هو الدبابات الروسية، والغراد (راجمات الصواريخ) والألغام الروسية".

بوتين يعلن أنه لن يرسل مجندين أو جنود احتياط إلى أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين أنه لن يرسل مجندين أو جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مؤكدا أن الهجوم ينفذه "عسكريون محترفون" يحققون "الأهداف المحددة".

وقال بوتين في كلمة متلفزة بمناسبة الثامن من آذار/مارس الذي يوافق اليوم العالمي للمرأة، "أريد أن أؤكد أن المجندين لا يشاركون ولن يشاركوا في القتال. ولن يستدعى كذلك جنود الاحتياط".

وأضاف أن "الأهداف المحددة ينفذها فقط عسكريون محترفون. وأنا متأكد من أنهم يضمنون بشكل فعال الأمن والسلام للشعب الروسي".

روسيا تعلن عن وقف لإطلاق النار

أعلنت روسيا مساء الإثنين وقفا محليا لإطلاق النار في مدن أوكرانية عدة الثلاثاء اعتبارا من الساعة 07,00 ت غ للسماح بإجلاء مدنيين عبر ممرات إنسانية.

وقالت خلية وزارة الدفاع الروسية المكلفة العمليات الإنسانية في أوكرانيا في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية إن "روسيا الاتحادية تعلن وقفا لإطلاق النار اعتبارا من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو (07,00 ت غ) يوم الثامن من آذار/مارس" بهدف إجلاء مدنيين أتوا من كييف، وكذلك من مدن سومي وخاركيف وتشيرنيغيف وماريوبول.

الأمم المتحدة تطالب بتمكينها من إيصال المساعدات الإنسانية

أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الاثنين أمام مجلس الأمن أن المنظمة الدولية "تحتاج الى ممرات آمنة لتقديم مساعدات إنسانية في مناطق القتال" في أوكرانيا.

وقال غريفيث خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن مخصصة للأزمة الإنسانية الناتجة من الغزو الروسي لأوكرانيا إن "المدنيين في أماكن مثل ماريوبول وخاركيف وميليتوبول وأماكن اخرى في حاجة ماسة الى مساعدة، وخصوصا إلى مستلزمات طبية حيوية"، مضيفا أن "هناك صيغا مختلفة ممكنة، لكن ذلك يجب أن يتم ضمن احترام الأطراف لالتزاماتها بموجب قوانين الحرب".

مفاوضات "إيجابية" بحسب كييف وغير مرضية بنظر موسكو

في ختام الجولة الثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية مساء الإثنين، أعلن الأوكرانيون تحقيق "بعض النتائج الإيجابية" حول الممرات الإنسانية فيما رأى الروس أنها لم تكن "بمستوى التطلعات".

وكتب العضو في الوفد الأوكراني مستشار الرئاسة ميخايلو بودولياك على تويتر "حصلنا على بعض النتائج الإيجابية بشأن لوجستية الممرات الإنسانية".

وأضاف "سيتم إدخال تغييرات، وسنقدم مساعدة أكثر فعالية لمن يعانون من عدوان الاتحاد الروسي".

وأشار إلى أنه بالنسبة للمسائل الجوهرية ولا سيما تلك المتعلقة بوقف إطلاق النار، "ستتواصل مناقشات مكثفة" غير أنه ليس هناك إلى اليوم "نتائج يمكن أن تحسن الوضع" بحسب قوله.

من جانبه، أعلن كبير المفاوضين الروس فلاديمير مدينسكي أن الجولة الثالثة التي جرت على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروس لم تكن "بمستوى تطلعات" موسكو.

وقال في تصريحات نقلها تلفزيون "روسيا 24" العام "نأمل أن نتمكن في المرة المقبلة من تحقيق تقدّم أكبر".

13 قتيلا على الأقل في قصف طاول مخبزا صناعيا غرب كييف

قتل 13 شخصا على الأقل الاثنين في قصف طاول مخبزا صناعيا في ماكاريف على بعد خمسين كلم غرب كييف، وفق ما أفادت أجهزة الإسعاف الأوكرانية.

وفي منشور على تلغرام، أورد المسعفون أن نحو ثلاثين شخصا كانوا موجودين في محيط المخبز لحظة وقوع القصف. لكن المنشور حذف بعيد ذلك من دون توضيح السبب.

بدء جولة ثالثة من المفاوضات

بدأت الجولة الثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية الرامية إلى إيجاد تسوية للنزاع في أوكرانيا مساء الإثنين في بيلاروس، على ما أفادت وكالات الأنباء الروسية والبلاروسية.

وأفاد وكالة بلتا البيلاروسية في حسابها على تلغرام "بدأت الجولة الثالثة من المفاوضات في بيلوفيشسكايا بوشا"، المنتزه الوطني على الحدود بين بيلاروس وبولندا، مرفقة النبأ بصورة للوفدين الروسي والأوكراني جالسين إلى طاولة المفاوضات.

طريق إجلاء "ملغوم"

أوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الاثنين أن عملية إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا فشلت بسبب الأعمال العسكرية وعدم وجود اتفاق دقيق حول طريق آمن.

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الاثنين أن طريقا لإجلاء سكّان مدينة ماريوبول كانت "ملغومة"، بعد فشل محاولات إجلاء المدنيين من المدينة الساحلية المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا، في وقت تتبادل كييف وموسكو الاتهام بخرق شروط عملية الإجلاء.

وقال مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر دومينيك ستيلهارت لشبكة "بي بي سي" إن "المشكلة أو التحدي (في مسألة الممرات الانسانية) هو توصل الجهتين إلى اتفاق يكون ملموسًا وعمليًا ودقيقًا".

وبالإشارة إلى فريق تابع للجنة الدولية للصليب الأحمر موجود في ماريوبول، اوضح أنهم "كانوا جاهزين أمس (الأحد) رغم أن الاتفاق لم يكن واضحا بشكل كامل. وبمجرد وصولهم إلى نقطة التفتيش الأولى، أدركوا أن الطريق التي كانوا سيسلكونها كانت ملغومة".

أكثر من 1,7 مليون لاجئ فروا من أوكرانيا

أدرجت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين 1,735,068 لاجئًا على موقعها الإلكتروني المخصص في الساعة 11,00 ت غ. وهذا العدد يزيد بـ200 ألف عن الحصيلة السابقة يوم الأحد.

وتتوقع السلطات والأمم المتحدة تدفّق مزيد من اللاجئين، وخصوصا عند فتح الممرات الإنسانية التي ستسمح للمدنيين المحاصرين في المدن الكبرى بالخروج.

المفاوض الروسي يتّهم أوكرانيا بإغلاق الممرّات الإنسانية

اتّهم كبير المفاوضين الروس في المحادثات بين موسكو وكييف الإثنين أوكرانيا بإغلاق الممرات الإنسانية أمام المدنيين الفارين من تقدّم القوات الروسية، واصفا ذلك بأنه "جريمة حرب".

وقال فلاديمير مدينسكي للتلفزيون الرسمي "يواصل القوميون الذين سيطروا على مواقع في المدن احتجاز مدنيين فيها"، متّهما كييف باستخدام المدنيين "كدروع بشرية" وواصفا الأمر بأنه "جريمة حرب بلا شك". وأضاف أن جولة المحادثات الجديدة بين البلدين التي ستجري عند الحدود بين بيلاروس وبولندا ستتركّز على مسألة الممرات الإنسانية.

رئيس المجلس الأوروبي يطالب بوتين بوقف الأعمال العسكرية وضمان مرور المساعدات

اعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الاثنين أنه طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي "وقف الأعمال العسكرية فورا" في أوكرانيا و"ضمان المرور الآمن للمساعدات الإنسانية".

وقال المسؤول البلجيكي على تويتر إن "الاتحاد الأوروبي يدين بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا" مضيفا أنه شدد خلال محادثته مع بوتين "على ضرورة ضمان أمن وسلامة المنشآت النووية".

بايدن يبحث ملف أوكرانيا مع ماكرون وشولتس وجونسون الساعة 15,30 ت غ (البيت الأبيض)

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيجري مؤتمرا عبر الفيديو الاثنين مع قادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا لمناقشة "آخر التطورات المرتبطة بروسيا وأوكرانيا".

وسيجري بايدن الاتصال مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عند الساعة 10,30 (15,30 ت غ) في وقت تتواصل الجهود الدبلوماسية الهادفة لوقف الغزو الروسي لأوكرانيا.

ماكرون يدين "استخفاف" بوتين بالمبادئ "السياسية والأخلاقية"

دان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "استخفاف" بوتين بالمبادئ "السياسية والأخلاقية" حين اقترح إقامة ممرات إنسانية لسكان عدة مدن أوكرانية "لنقلهم إلى روسيا".

وقال ماكرون في مقابلة مع قناة "أل سي اي" الفرنسية "ليست هذه الممرات ببساطة ما هو مهم، أو هذا الخطاب المنافق القائم على قول: +سنحمي الناس لنقلهم إلى روسيا". وأضاف "كلّ هذا ليس جديًا، إنه استخفاف أخلاقي وسياسي لا يُحتمل بالنسبة لي".

واستبعد ماكرون إمكان التوصل "في الأيام أو الأسابيع المقبلة" إلى "حل حقيقي" للنزاع مرجّحا "استمرار" الحرب.

وقال ماكرون "على المدى القصير، ستستمر الحرب"، مستبعدا التوصل "في الأيام أو الأسابيع المقبلة إلى حل حقيقي بالتفاوض"، مستدركا "آمل ذلك (التوصل إلى حل) وسنفعل كل ما بوسعنا من أجل المساعدة في ذلك".

وأقر ماكرون بأن "النقاش صعب مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لأنه يرفض وقف إطلاق النار"، مشددا على أن هذا الأمر هو "شرط مسبق لاي حوار حقيقي" بين موسكو وكييف.

الكرملين: يمكن وقف العمليات العسكرية "في لحظة" إذا استجابت كييف لشروطنا

قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن روسيا تطالب أوكرانيا بوقف العمليات العسكرية وتعديل دستورها لتكريس الحياد والاعتراف بأن شبه جزيرة القرم أرض روسية، وكذا الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين.

وقال بيسكوف لرويترز إن روسيا أبلغت أوكرانيا بأنها مستعدة لوقف عملها العسكري "في لحظة" إذا استجابت كييف للشروط.

زيلينسكي يسعى لفرض حظر تجاري دولي على روسيا

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الاثنين بفرض عقوبات عالمية جديدة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، واقترح مقاطعة النفط الروسي وغيره من الصادرات الروسية ووقف عمليات التصدير إلى روسيا.

وقال زيلينسكي إنه ينبغي زيادة الضغط الاقتصادي، ودعا إلى فرض حظر تجاري دولي على روسيا، مشيرا إلى مقاطعة النفط والمنتجات النفطية الروسية بالتحديد.

ضربة تستهدف ميناء على البحر الأسود تصيب منطقة تستأجرها شركة قطرية

قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية يوم الاثنين إن منطقة داخل ميناء أوليفيا المطل على البحر الأسود، تخضع لامتياز لشركة كيوتيرمنلز القطرية لتشغيل الموانئ البحرية، تعرضت "لضربة" عسكرية. وأضافت الوزارة، دون تقديم مزيد من التفاصيل، أنه لم يصب أحد.

وفازت كيوتيرمنلز القطرية، وهي مشروع مشترك بين الشركة القطرية لإدارة الموانئ (مواني قطر) ومجموعة الشحن والخدمات اللوجستية القطرية للملاحة (ملاحة)، بامتياز مدته 35 عاما في عام 2020 لتطوير الميناء وتشغيله.

موسكو تضع قائمة بدول "معادية" ستُسدد لها الشركات والأفراد الروس مستحقاتها بالروبل

أعلنت الحكومة الروسية الإثنين أن السلطات وضعت قائمة بدول "معادية" ستتمكن الشركات والأفراد الروس من تسديد مستحقاتها لها بالروبل الذي فقد 45 بالمئة من قيمته منذ كانون الثاني/يناير.

وتضم القائمة التي اعدت بموجب مرسوم رئاسي صدر الجمعة، دول الاتحاد الأوروبي وأستراليا والمملكة المتحدة وموناكو وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وسويسرا واليابان وغيرها.

تركيا تستضيف محادثات ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا السبت

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الإثنين إن وزيري الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا والروسي سيرغي لافروف اتفقا على عقد لقاء خلال منتدى دبلوماسي يعقد في أنطاليا على ساحل تركيا على البحر المتوسط.

وفي تصريحات مقتضبة لوسائل إعلام تركية، قال جاويش أوغلو إنه سيحضر الاجتماع المقرر عقده الخميس.

روسيا تطلب من باريس حماية بعثاتها الرسمية في فرنسا

طلبت متحدثة باسم الخارجية الروسية الإثنين من فرنسا حماية بعثاتها الرسمية في البلاد، مشيرة إلى تعرّض مركز ثقافي تستخدمه وكالة حكومية روسية إلى هجوم في باريس.

وقالت الناطقة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا على تلغرام "نطالب السلطات الفرنسية بضمان تدابير أمنية مناسبة لمؤسساتنا الرسمية".

كوريا الجنوبية تحظر التعاملات المالية مع المصرف المركزي الروسي

أعلنت كوريا الجنوبية الإثنين أنها ستعلّق جميع التعاملات المالية مع المصرف المركزي الروسي في أحدث سلسلة إجراءات عقابية متّخذة ضد موسكو ردا على غزوها أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان أنها قررت حظر جميع التعاملات المالية مع بنك روسيا المركزي "نظرا للقيود المالية التي فرضها المجتمع الدولي على روسيا".

ولم تقدّم تفاصيل إضافية عن نطاق الخطوة، مشيرة إلى أنها تتطلب مزيدا من التنسيق مع الوكالات المعنية.

ويأتي قرار كوريا الجنوبية فيما تتّخذ حكومات غربية وهيئات رياضية دولية وشركات كبرى إجراءات لعزل روسيا عبر فرض عقوبات موجعة عليها ردا على غزوها جارتها.

وذكرت كوريا الجنوبية في وقت سابق أنها ستشدد الضوابط على الصادرات ضد موسكو عبر حظر شحنات منتجات تحمل أهمية استراتيجية. كذلك، انضمت إلى الدول الغربية في تعليق التعاملات المالية مع المصارف الروسية الرئيسية.

نائبة رئيس الوزراء الأوكراني: الممرات الإنسانية لم تفتح بعد

قالت إيرينا فيريشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوم الاثنين إن الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين من مدن تتعرض للقصف والهجوم لم تفتح بعد.

وأضافت أن هناك ما يقرب من 300 ألف مدني يحتاجون للخروج من مدينة ماريوبول الساحلية جنوب شرق البلاد التي تتعرض لهجوم القوات الروسية.

وأشارت إلى أن ممثلين عن الأمم المتحدة انضموا للمشاركة في المفاوضات بشأن الأمر.

الاتحاد الأوروبي يطلب من وكالة الطاقة الذرية حماية المحطات النووية بأوكرانيا

أفادت رسالة، مؤرخة في الرابع من مارس آذار، اطلعت عليها رويترز أن الاتحاد الأوروبي طلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة حماية المحطات النووية الأوكرانية التي تخضع اثنتان منها الآن للسيطرة الروسية، وكذلك حشد المساعدة الدولية في حالة الطوارئ.

وقالت كادري سيمسون مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي في رسالة إلى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي "أطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تبذل قصارى جهدها لضمان السلامة النووية للمنشآت النووية الأوكرانية في ظل ظروف الحرب الراهنة".

ودعت سيمسون الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى حشد المجتمع الدولي "ليكون على أهبة الاستعداد لتقديم مساعدات لأوكرانيا في حالة الطوارئ".

روسيا تقاطع أول جلسة في محكمة العدل الدولية في دعوى رفعتها أوكرانيا

امتنعت روسيا الاتحادية عن إرسال وفد لحضور جلسة استماع في محكمة العدل الدولية يوم الاثنين في إطار دعوى رفعتها أوكرانيا تسعى لاستصدار أمر عاجل لموسكو بوقف الأعمال القتالية.

وظلت مقاعد روسيا خاوية في بداية الجلسة في لاهاي، وقالت كبيرة القضاة جوان دونوجو إن المحكمة "تأسف" لقرار روسيا عدم الحضور.

دول غربية تدعو إلى تعليق عضوية روسيا في الإنتربول

طلبت دول غربية عدة بما فيها بريطانيا والولايات المتحدة، من المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول) تعليق عضوية روسيا فيها، كما أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل.

وبالإضافة إلى بريطانيا والولايات المتحدة، دعت كندا وأستراليا ونيوزيلندا إلى "التعليق الفوري لوصول روسيا إلى كل أنظمة المنظمة" التي تضم 194 بلدا عضوا، وفق ما أوضحت باتيل على تويتر.

وأضافت أن "أفعال روسيا تشكل تهديدا مباشرا لسلامة الأفراد والتعاون الدولي في ما يتعلّق بإفاذ القانون".

مقتل تسعة أشخاص في قصف لمطار فينيتسيا

قُتل تسعة اشخاص الأحد في قصف للجيش الروسي استهدف مطار فينيتسيا الذي يبعد حوالى 200 كيلومتر جنوب غرب كييف، وفق ما أعلنت أجهزة الإسعاف الأوكرانية الاثنين.

وذكرت على منصة تلغرام أنه "عند الساعة 05,00 بتوقيت غرينيتش، انتُشل خمسة عشر شخصاً من تحت الأنقاض، بينهم تسعة قتلى: خمسة مدنيين وأربعة جنود" مشيرة إلى أن "البحث لا يزال جارياً" للعثور على ضحايا محتملين آخرين.

أوكرانيا: موقف روسيا من الممرات الإنسانية "غير أخلاقي بالمرة"

قالت أوكرانيا يوم الاثنين إن مقترح روسيا بشأن الممرات الإنسانية "غير أخلاقي بالمرة" بعد أن اقترحت موسكو السماح للسكان بالخروج من مدن أوكرانية بشرط خروجهم لبيلاروس أو روسيا.

وقال متحدث باسم الرئيس الأوكراني إن المواطنين في بلاده يجب أن يسمح لهم بمغادرة منازلهم عبر أراض أوكرانية واتهم روسيا بعرقلة محاولات الإجلاء السابقة عمدا.

ارتفاع حاد لأسعار الغاز الأوروبي

بلغ سعر الغاز الطبيعي مستوى قياسيا في السوق الأوروبية في حين تناقش الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إمكان فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي جراء غزو أوكرانيا.

وأدت الخشية من حصول اضطرابات في صادرات روسيا التي توفر 40 % من واردات الغاز الأوروبية، إلى ارتفاع السعر المرجعي للغاز "تي تي أف" الهولندي إلى مستوى قياسي بلغ 345 يورو للميغاوات ساعة. وقرابة الساعة 09,05 ت غ سجل سعر 280 يورو بارتفاع نسبته 45 %.

الأسهم الأوروبية تنخفض لأقل مستوى في عام

وصلت الأسهم الأوروبية لأدنى مستوى في عام يوم الاثنين مع بحث دول غربية لإمكانية فرض حظر على النفط الروسي مما زاد احتمالات المخاطر التضخمية الأوسع نطاقا ومخاطر إبطاء النمو الاقتصادي فيما بدا أن المؤشر القيادي في السوق الألمانية قد يؤكد السقوط في تيار نزولي.

ونزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.4 بالمئة بحلول الساعة 0812 بتوقيت جرينتش. وهوى مؤشر داكس الألماني 3.7 بالمئة وبذلك يكون هبوط المؤشر قد تخطى 20 بالمئة منذ إغلاق قياسي مرتفع شهده في الخامس من يناير كانون الثاني وهو ما أدخله في دائرة السوق التي يهيمن عليها الإقبال على البيع.

وعوضت مكاسب في كبرى شركات التعدين والطاقة في بورصة لندن قليلا باقي الخسائر على مؤشر فايننشال تايمز 100 الذي تراجع 1.1 بالمئة فقط بينما تراجع كاك 40 الفرنسي 3.4 بالمئة والمؤشر الإيطالي 2.9 بالمئة.

ووصلت أسعار خام برنت لمستويات ارتفاع حادة قرب 130 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 2008 بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن بلاده وحلفاءها الأوروبيين ينظرون في أمر حظر واردات النفط الروسية.

وقفزت أسهم النفط والغاز الأوروبية 3.4 بالمئة وشركات التعدين 3.7 بالمئة مما جعل القطاعين هما الوحيدان المرتفعان.

وقادت أسهم شركات التجزئة وشركات صناعة السيارات والمصارف الانخفاضات وتراوحت خسائرها بين 4.7 وخمسة بالمئة.

ارتفاع قياسي في عدد الموقوفين في روسيا على خلفية التضامن مع أوكرانيا

أوقفت السلطات الروسية أكثر من 5000 شخص شاركوا في تظاهرات في عشرات المدن الأحد احتجاجا على غزو أوكرانيا، وهو عدد غير مسبوق في وقت تنفّذ موسكو حملة أمنية تستهدف أي شخص يعارض عملية الكرملين العسكرية.

وأفادت مجموعة "أو في دي-إنفو"، التي تتابع عمليات التوقيف خلال الاحتجاجات، أن الشرطة اعتقلت 5016 شخصا على الأقل في 60 مدينة خلال التظاهرات المناهضة للحرب. وذكرت "أو في دي-إنفو" أن الشرطة استخدمت أجهزة صعق كهربائي ضد المتظاهرين.

والعدد غير مسبوق ليوم واحد وأعلى بكثير من عدد التوقيفات التي نُفّذت خلال موجة الاحتجاجات التي شهدتها روسيا العام الماضي عندما سجن المعارض البارز أليكسي نافالني. وناشد نافالني الروس من سجنه التظاهر ضد الحرب.

الإمارات ترسل ثلاثين طنا من المساعدات الإغاثية لأوكرانيا

أعلنت الإمارات الإثنين إرسال طائرة تحمل 30 طنا من الإمدادات الطبية والإغاثية "العاجلة" إلى أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان إنها أرسلت "اليوم طائرة تحمل على متنها 30 طناً من المواد والإمدادات الطبية والاغاثية في إطار تقديم الدعم العاجل لإغاثة المدنيين المتضررين في أوكرانيا".

وبينما سارع العالم إلى إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، تجنّبت غالبية دول مجلس التعاون الخليجي الست، وخصوصا السعودية والإمارات، إدانة موسكو بشكل مباشر، داعية إلى حل سلمي. وامتنعت الإمارات الجمعة عن التصويت على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

كانت الإمارات أعلنت الأسبوع الماضي عن تبرع بقيمة خمسة ملايين دولار استجابة لنداء الأمم المتحدة العاجل، للمدنيين المتضررين في أوكرانيا.

الصين تجلي "معظم" مواطنيها من أوكرانيا

أجلت الصين "معظم" مواطنيها الذين حوصروا في اوكرانيا من جراء الغزو الروسي، على ما أعلنت الاثنين سفارتها في كييف.

قبل الغزو، تجاهلت بكين تحذيرات أجهزة المخابرات الأميركية من أن هناك هجوما روسيا وشيكا لأوكرانيا، تاركة بذلك نحو ستة آلاف من مواطنيها تحت التهديد.

وبسبب التدهور السريع للوضع، تخلت البعثة الدبلوماسية الصينية عن عملية إجلائهم جوا مباشرة من أوكرانيا، واختارت نقلهم برًا إلى بلد ثالث.

أونصة الذهب تتجاوز 2000 دولار بسبب المخاوف من حرب أوكرانيا

ارتفع سعر الذهب إلى أكثر من ألفي دولار في التعاملات الآسيوية صباح الاثنين مع إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة بسبب مخاوف من تأثير الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي.

وبلغ سعر المعدن الثمين 2000,86 دولارا للأونصة وهو أعلى مستوى له منذ ايلول/سبتمبر 2020.

بكين: الصداقة الصينية-الروسية ما زالت "متينة" ومستعدون للوساطة

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي الإثنين، إن الصداقة بين بكين وموسكو ما زالت قوية جدا رغم الإدانة الدولية للغزو الروسي لأوكرانيا، فيما عرض مساعدة بكين في التوسط من أجل تحقيق السلام.

وأضاف وانغ خلال مؤتمر صحفي سنوي إن "الصداقة بين الشعبين متينة جدا وآفاق التعاون المستقبلي للجانبين واسعة جدا" مضيفا أن الصين سترسل مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا وهي "على استعداد للعمل مع المجتمع الدولي للقيام بالوساطة اللازمة".

تعثّر عمليات إجلاء المدنيين من ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية

تعثّرت مجددا الأحد عمليات إجلاء المدنيين من ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية، وبينما شدد الجيش الروسي الطوق على العاصمة كييف، تتخوّف أوكرانيا من استهداف وشيك لمدينة أوديسا الساحلية رغم تكثيف الجهود الدبلوماسية.

وففي اليوم الحادي عشر من الحرب، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد اللاجئين الفارّين من الغزو الروسي لأوكرانيا تجاوز 1,5 مليون، ما يخلق "أزمة لجوء تعد الأسرع تفاقما" في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد عن "قلقها البالغ" إزاء تقارير تفيد بانقطاع التواصل مع أكبر منشأة نووية في أوروبا بعدما سيطرت عليها القوات الروسية في إطار غزوها لأوكرانيا.

viber

وحذّرت روسيا الأحد البلدان المجاورة لأوكرانيا من مغبة استقبال طائرات مقاتلة لكييف تمهيدا لاستخدامها ضد القوات الروسية، متّهمة رومانيا، البلد العضو في حلف شمال الأطلسي، والتي سرعان ما "رفضت" اي تهديد بحقها.