المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: موسكو توسع هجومها العسكري وستولتنبرغ يقول إن الناتو لا يريد حرباً مفتوحة مع روسيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
قوات روسية في شبه جزيرة القرم
قوات روسية في شبه جزيرة القرم   -   حقوق النشر  STRINGER/AFP or licensors

اقتربت القوات الروسية الجمعة من كييف حيث قال مسؤولون إن العاصمة الأوكرانية تتحول إلى "حصن"، بينما اتهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي موسكو باستهداف الممرات الإنسانية مرة أخرى. وما زال مئات الآلاف المدنيين عالقين في مدن أوكرانية بما في ذلك ماريوبول المحاصرة، وسط حملة قصف روسية بعد انتهاء المحادثات الأولى بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا في كييف من دون إحراز تقدم.

من جهة أخرى يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة جلسة طارئة بطلب من روسيا للبحث في ملف "الأسلحة البيولوجية" التي تؤكّد موسكو أنّ أوكرانيا تصنّعها بدعم من الولايات المتّحدة، في اتّهام سخّفته واشنطن ولندن خلال اجتماع للمجلس حول سوريا. وتتّهم روسيا حكومة كييف بأنّها تدير بالتعاون مع واشنطن مختبرات في أوكرانيا بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية، وهو ما نفته العاصمتان.

وتحاصر القوات الروسية حالياً أربع مدن أوكرانية كبرى على الأقل. وقد وصلت آليات مدرعة إلى الأطراف الشمالية الشرقية لكييف حيث تعرضت الضواحي بما في ذلك إيربين وبوتشا لقصف مكثف لأيام.

أدناه أبرز المستجدات من الساحة الأوكرانية والدولية:

11.03.2022
23:20

إيطاليا تتحفظ على يخت بقيمة نصف مليار يورو تابع لأحد الأوليغارش الروس   

أصدرت الشرطة المالية الإيطالية أمرا بالتحفظ على يخت قيمته 530 مليون يورو تعود ملكيته لأحد الأثرياء الروس وهو أندري إيغوريفيتش ميليشينكو. ويأتي القرار في إطار الإجراءات العقابية التي تستهدف تلك الشخصيات الروسية المعروفة بقربها من الرئيس فلاديمير بوتين والذين وردت أسماؤهم على القائمة السوداء التي أصدرها الاتحاد الأوروبي بحقهم.  

11.03.2022
23:09

واشنطن تلجأ للشخصيات المؤثرة على تيك توك لحشد التأييد لأوكرانيا في حربها ضد روسيا والحديث عن المقاربة الأمريكية للنزاع 

البيت الأبيض يخطب ودّ المؤثرين على منصة تيك توك ويعتبرهم سلاحا في الحرب ولتأييد موقف أوكرانيا عبر إخبار الجمهور عما يجري هناك.

التقى البيت الأبيض عبر تقنية زوم بنحو 30 شخصية مؤثرة على تيك توك ومنصات أخرى. وتطرق أثناء اللقاء إلى الوضع في أوكرانيا وإلى مقاربة واشنطن للنزاع.

11.03.2022
23:00

أمريكا تستهدف النخبة المقربة من بوتين بعقوبات جديدة

 فرضت الولايات المتحدة يوم الجمعة، عقوبات على مزيد من أفراد النخبة المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيادة الضغط عليهم بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، إن من بين من شملتهم العقوبات يوم الجمعة، عشرة أشخاص من مجلس إدارة مصرف (في.تي.بي) و12 عضوا بمجلس الدوما وأسرة المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

11.03.2022
22:59

المركزي الروسي: التحويلات المالية من الخارج ستدفع فقط بالروبل

قال البنك المركزي الروسي يوم الجمعة، إن الروس الذين يتلقون تحويلات مالية من بنوك خارجية سيُسمح لهم بسحب مقابلها بالروبل فقط، في أحدث خطوة تستهدف مواجهة العقوبات الغربية.

وقال البنك إن هذا الإجراء الجديد المؤقت سيبدأ تنفيذه يوم السبت. ولم يعط البنك موعدا لانتهاء العمل به.

11.03.2022
21:23

مسؤول بشركة ميتا بلاتفورمز: التغييرات في حرية التعبير لا تسرى إلا في أوكرانيا

قال نيك كليج رئيس الشؤون العالمية بشركة ميتا بلاتفورمز مالكة فيسبوك، إن تغييرات الشركة على حرية التعبير في سياق الغزو الروسي لأوكرانيا لن تسري إلا في أوكرانيا نفسها.

وقال في بيان يوم الجمعة، إن السياسات "تركز على حماية حقوق الناس في التعبير كتعبير عن الدفاع عن النفس ردا على غزو عسكري لبلادهم".

وقال إن الشركة "ليس لديها خلاف مع الشعب الروسي" ولم يكن هناك تغيير في خطاب الكراهية "فيما يتعلق بالشعب الروسي". وقال إن التغييرات مؤقتة وسيظل الوضع قيد المراجعة.

11.03.2022
21:21

روسيا تقول إنها ستقيد الوصول إلى إنستجرام يوم 14 مارس

قال منظم الاتصالات الروسي في بيان يوم الجمعة إنه سيفرض قيودا على الوصول إلى موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام التابع لشركة ميتا بلاتفورمز بدءا من يوم 14 مارس آذار.
تطبيق إنستغرام
11.03.2022
21:18

الأمم المتحدة: لا يوجد دليل يدعم ادعاء روسيا امتلاك أوكرانيا أسلحة بيولوجية

قالت الأمم المتحدة يوم الجمعة، إنه ليس لديها دليل على أن أوكرانيا تملك برنامج أسلحة بيولوجية في الوقت الذي اتهمت فيه واشنطن وحلفاؤها روسيا بنشر هذا الادعاء غير المؤكد كمقدمة محتملة لشن هجمات بيولوجية أو كيماوية.

ودعت روسيا إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة للتأكيد من خلال مبعوثها فاسيلي نيبينزيا، دون تقديم دليل، على أن أوكرانيا تدير مختبرات للأسلحة البيولوجية بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية.

ووصفت الدول الأعضاء الادعاء بأنه "كذبة" و "محض هراء" واستغلت الجلسة لاتهام روسيا باستهداف وقتل مئات المدنيين عمدا في أوكرانيا وهي تأكيدات نفتها روسيا في هجوم بدأ قبل 16 يوما وصفته بأنه "عملية عسكرية خاصة".

11.03.2022
21:16

فرنسا ترحب بتحرك الشرطة الدولية لتقييد استخدام روسيا لموارد المنظمة

رحبت فرنسا يوم الجمعة بقرار اتخذته الشرطة الدولية (الإنتربول) بجعل استخدام روسيا لموارد المنظمة، مثل قنوات الاتصال أو إصدار بطاقات الضبط الحمراء، خاضعا لتصديق مسبق من مكتب الأمين العام للإنتربول.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، إن هذه الرقابة الإضافية كانت ضرورية للاشتباه بأن روسيا بذلت عدة محاولات في الأيام الماضية لإساءة استخدام الإنتربول التي يوجد مقرها في مدينة ليون الفرنسية.

وأضافت الوزارة أن فرنسا ستظل متأهبة لاتخاذ كل ما يلزم لضمان أن روسيا "لا يمكنها أن تراوغ لخدمة عدوانها العسكري غير القانوني وغير المبرر على أوكرانيا والشعب الأوكراني".

11.03.2022
21:14

اجتماع لوزراء الصحة الأوروبيين الثلاثاء للبحث في استقبال مرضى ومصابين من أوكرانيا

يجتمع وزراء الصحة في دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء افتراضيا لتنسيق استقبال جرحى الحرب واللاجئين المصابين بأمراض مزمنة من أوكرانيا والذين قد يتجاوز عددهم المتسارع قدرات الرعاية القصوى في البلدان المجاورة.
وكتب الوزير الفرنسي أوليفييه فيران على تويتر أن هذا "الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الصحة الأوروبيين" يهدف إلى "توفير استجابة منسقة وموحدة من الاتحاد الأوروبي للعواقب الصحية للعدوان العسكري الروسي على أوكرانيا".
11.03.2022
18:50

رئيس الأركان الفرنسي: الصعوبات التي تواجهها روسيا في أوكرانيا تجعل سلوك بوتين "غير قابل للتنبؤ"

حذّر رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية الجنرال تييري بورخار في رسالة موجّهة إلى الضباط من أن عدم تحقيق الانتصار العسكري السريع في أوكرانيا الذي توقّعته موسكو في البداية، يجعل "(الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين غير قابل للتنبؤ".

واعتبر الجنرال في هذه الرسالة المؤرّخة الأربعاء والتي نشرها حساب "أوبيكسنيوز" على تويتر وتأكدت وكالة فرانس برس من صدقيتها من رئاسة الأركان، أن الغزو الروسي الذي أُطلق في 24 شباط/فبراير "يُفترض أن يُظهر قوة روسيا، لكن ما يحصل هو عكس ذلك. هذا الأمر يجعل (سلوك) فلاديمير بوتين غير قابل للتنبؤ أكثر فأكثر".

وقال "في هذه المرحلة البالغة الخطورة التي تتسم بتوتر كبير جدًا، علينا إبداء يقظة متزايدة بهدف مواجهة كل تهديد جديد. كل شيء ممكن وعلينا أن نكون مستعدّين".
وتخشى واشنطن ولندن خصوصًا من استخدام موسكو أسلحة كيميائية في أوكرانيا.
وأكد الجنرال بورخار أن الرئيس الروسي "بات حاليًا في وضع استراتيجي لم يتوقعه". وأضاف "من الواضح أن فلاديمير بوتين أساء تقدير أمور عدة: الروح القتالية للقوات الأوكرانية (...) التضامن الأوروبي القوي جدًا، حجم التعاطف الدولي وحتى ضراوة العقوبات".