المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الإيرانية البريطانية المحتجزة في إيران نازانين زاغاري-راتكليف في طريقها إلى بريطانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
ريتشارد راتكليف، زوج العاملة الخيرية المحتجزة في إيران نازانين زاغاري راتكليف، يحمل صورتها خارج وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في لندن - 9 نوفمبر 2021.
ريتشارد راتكليف، زوج العاملة الخيرية المحتجزة في إيران نازانين زاغاري راتكليف، يحمل صورتها خارج وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في لندن - 9 نوفمبر 2021.   -   حقوق النشر  أ ب

ونفى وزير الخارجية الإيراني وجود أي صلة بين سداد بريطانيا ديونها البالغة 530 مليون دولار والإفراج عن سجينين بريطانيين من أصل إيراني بعد سنوات من الاحتجاز بحسب ما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية. أتى الإعلان عن تسديد الدين البريطاني ساعات قليلة عقب إفراج طهران عن مواطنين يحملان الجنسيتين الإيرانية والبريطانية أحدهما الباحثة نازنين زاغاري-راتكليف.

وسلّمت طهران الإيرانية-البريطانية نازنين زاغاري-راتكليف المحتجزة لديها منذ نحو ستة أعوام، إلى السلطات البريطانية، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني الأربعاء.

وأورد التلفزيون الرسمي عبر موقعه الإلكتروني "إيريب نيوز"، إنه "تم تسليم زاغاري-راتكليف إلى الحكومة البريطانية بعدما أمضت عقوبة السجن لستة أعوام"بتهمة التآمر لقلب النظام خصوصا.

كما أعلنت النائبة البريطانية توليب صديق الأربعاء تسليم نازانين زاغاري-راتكليف إلى المملكة المتحدة. وكتبت صديق نائبة حزب العمال عن دائرة هامستيد وكيلبرن (شمال لندن) على تويتر "نازانين في المطار في طهران وفي طريقها إلى ديارها".

وقال المحامي حجة كرماني لرويترز إن معتقلين بريطانيين-إيرانيين وهما موظفة الإغاثة نزانين زغاري-راتكليف والمهندس المتقاعد أنوشه عاشوري يتجهان لمطار طهران استعدادا لمغادرة البلاد.

viber

في هذه الأثناء، أعلنت الحكومة البريطانية الأربعاء أنها سددت لطهران دينا بقيمة 400 مليون جنيه استرليني (476 مليون يورو). وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إن هذا الدين العائد لعهد الشاه في إيران "سدد مع الاحترام الكامل للعقوبات البريطانية والدولية ... وهذه الأموال ستخصص فقط لشراء سلع إنسانية".

المصادر الإضافية • أ ف ب