المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: ضربة روسية تهزّ كييف والاتحاد الأوروبي يعتبر تدمير ماريوبول "جريمة حرب كبرى"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
أضرار هائلة بعد قصف روسي على مركز تجاري في كييف
أضرار هائلة بعد قصف روسي على مركز تجاري في كييف   -   حقوق النشر  AP Photo/Felipe Dana

وصل النزاع في أوكرانيا إلى العاصمة كييف حيث استهدف قصف روسي مركزًا تجاريًا ما أسفر عن ثمانية قتلى على الأقل في حين وصف الاتحاد الأوروبي الاثنين عمليات تدمير مدينة ماريوبول المحاصرة بأنها "جريمة حرب كبرى".

في اليوم السادس والعشرين من الغزو الروسي لأوكرانيا، تواصلت علميات القصف على عدد كبير من المدن منها كييف وخاركيف وماريوبول وأوديسا وميكولايف.

أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو حظر تجول جديدا في العاصمة من الساعة 20,00 (18,00 ت غ) وحتى الساعة 07,00 (05,00 ت غ) من يوم الأربعاء. ودعا السكان إلى وضع كمامات وعدم فتح النوافذ بسبب تلوّث الهواء الناجم عن الحرائق التي تندلع إثر عمليات القصف.

واستنكر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل الاثنين عمليات التدمير التي ارتكبها الجيش الروسي بشكل عشوائي في مدينة ماريوبول ووصفها بأنها "جريمة حرب كبرى".

أدناه أبرز المستجدات من أوكرانيا

21.03.2022
23:09

زيلينسكي يشدد على الحاجة الى "عقد لقاء" مع بوتين


شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين على الحاجة الى عقد لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأي صيغة كانت من أجل وقف الحرب في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع موقع "سوسبيلنه" الإلكتروني الإخباري "باعتقادي أنه بدون هذا اللقاء من المستحيل أن نفهم تماما ما هم مستعدون لفعله من أجل وقف الحرب".

 

21.03.2022
20:26

زيلينسكي: أي "تسوية" مع روسيا ستُعرض على استفتاء شعبي في أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الاثنين خلال مقابلة مع وسيلة إعلامية أوكرانية عامة إن أي "تسوية" في إطار المفاوضات مع روسيا لوضع حد للنزاع ستُعرض على استفتاء شعبي في أوكرانيا. وأكد لموقع "سوسبيلنه" الإلكتروني الإخباري "فسرت لكل المجموعات التفاوضية: عندما تتحدثون عن كل هذه التغييرات (التي ستدرج في اتفاق محتمل) وقد تكون تاريخية (..) سنعرضها على استفتاء".

21.03.2022
20:12

روسيا تسلم الصليب الأحمر تفاصيل أكثر من 500 أسير أوكراني

 نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن تاتيانا موسكالكوفا مفوضة حقوق الإنسان في روسيا قولها يوم الإثنين إن موسكو سلمت الصليب الأحمر تفاصيل بشأن أكثر من 500 أسير أوكراني. وذكرت الوكالة أن موسكالكوفا قالت إن روسيا مستعدة لمبادلتهم بروس أسرتهم أوكرانيا.

21.03.2022
20:11

السلطات الروسية تنفي وجود نقص في السكر والحنطة السوداء

حاولت السلطات الروسية الإثنين طمأنة مواطنيها من خلال نفي وجود نقص في السكر أو الحنطة السوداء، فيما سارع الروس في الأيام الأخيرة لشراء المادتين خشية نفادهما. فرض الغرب عقوبات صارمة على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا، ويسعى جزء من الروس عاش أزمة نقص الامدادات في التسعينيات إلى تخزين السكر وبذور الحنطة السوداء المستخدمة بكثرة في عصيدة "غريتشكا" التي تحظى بشعبية في أوقات الأزمات.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي فيكتوريا أبرامشينكو "بالفعل، رأينا خلال الموجة الأولى من الوباء إقبال شديد على السكر والغريتشكا. كما في عام 2020، أريد طمأنة مواطنينا اليوم بأن لدينا اكتفاء ذاتي من السكر والحنطة السوداء". وأضافت أن "الصناعات الغذائية الروسية تمد البلاد بالكامل بالمواد الغذائية الأساسية" ولا يوجد خطر "نقص الغذاء تحت ضغط العقوبات". وتابعت في اجتماع حكومي "نتزود كليا بالبذور الروسية لمحاصيل الحبوب الرئيسية"، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

أظهرت مقاطع فيديو نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة في روسيا أشخاصا يتهافتون على أكياس السكر في رفوف متاجر علق بعضها لافتات كتب عليها "نفد السكر". كذلك وضعت بعض المتاجر الكبرى تدابير تقنين لشراء بعض المنتجات، من بينها السكر، في حين ارتفعت الأسعار أكثر بعدما شهدت زيادة كبيرة اثر ظهور وباء كوفيد. 

21.03.2022
20:08

مسؤول أوكراني: قذائف تصيب حافلات إجلاء وإصابة 4 أطفال

قال حاكم منطقة زابوريجيا الأوكرانية إن قذائف أصابت حافلات لإجلاء المدنيين من مناطق خط الجبهة يوم الاثنين وإن أربعة أطفال أصيبوا في حوادث متفرقة. ولم يتسن لرويترز التحقق من التقرير بشكل مستقل. وتنفي روسيا استهداف المدنيين. وقال أوليكسندر ستاروخ في منشور على الإنترنت "نُقل أربعة أطفال إلى المستشفى". وألقى بالمسؤولية على القوات الروسية.

21.03.2022
19:59

نفط برنت يقفل على أكثر من 115 دولارا بارتفاع نسبته 7 %

أقفل برميل خام برنت بحر الشمال تسليم أيار/مايو على ارتفاع قوي بلغت نسبته 7,12 % مسجلا 115,62 دولارا وهو أعلى مستوى له منذ عشرة أيام بدفع من إمكان فرض حظر أوروبي على البترول الروسي. أما برميل غرب تكساس الوسيط الأمريكي المرجعي تسليم نيسان/أبريل فقد أقفل على ارتفاع نسبته 7,08 % مسجلا 112,12 دولارا ليتجاوز عتبة 110 دولارات للمرة الأولى منذ أسبوعين تقريبا. 

21.03.2022
19:59

بايدن يدعو الشركات الأمريكية إلى حماية نفسها من هجوم إلكتروني روسي محتمل

دعا الرئيس جو بايدن الإثنين الشركات الأمريكية إلى حماية نفسها من هجمات إلكترونية روسية محتملة ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب حربها على أوكرانيا. وقال الرئيس في بيان أصدره البيت الأبيض "تكرر حكومتي هذه التحذيرات بناء على معطيات استخباراتية متزايدة مفادها أن الحكومة الروسية تدرس خيارات لشنّ هجمات إلكترونية محتملة".

21.03.2022
19:43

وكالة: روسيا تسلم الصليب الأحمر تفاصيل أكثر من 500 أسير أوكراني

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن تاتيانا موسكالكوفا مفوضة حقوق الإنسان في روسيا قولها يوم الاثنين إن موسكو سلمت الصليب الأحمر تفاصيل بشأن أكثر من 500 أسير أوكراني.

وذكرت الوكالة أن موسكالكوفا قالت إن روسيا مستعدة لمبادلتهم بروس أسرتهم أوكرانيا.

21.03.2022
19:27

مسؤول أوكراني: قذائف تصيب حافلات إجلاء وإصابة 4 أطفال

قال حاكم منطقة زابوريجيا الأوكرانية إن قذائف أصابت حافلات لإجلاء المدنيين من مناطق خط الجبهة يوم الاثنين وإن أربعة أطفال أصيبوا في حوادث متفرقة.

وقال أوليكسندر ستاروخ في منشور على الإنترنت "نُقل أربعة أطفال إلى المستشفى". وألقى بالمسؤولية على القوات الروسية.

21.03.2022
17:45

زيلينسكي: أوكرانيا "لا تقبل بأي إنذار روسي"



أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع وسيلة إعلام رسمية محلية أن بلاده "لا تقبل بأي إنذار روسي".

وقال لموقع Suspilne الإلكتروني الإخباري الذي نشر شريط المقابلة، إن "أوكرانيا لا تقبل بأي انذار روسي. يجب أن يُدمّرونا أولًا، عندئذ ستنفذ إنذاراتهم".
 

المصادر الإضافية • وكالات