المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب في أوكرانيا | بايدن يستخدم للمرة الأولى كلمة "إبادة جماعية" في الحديث عن أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
دبابات أوكرانية في طريقها إلى ضواح شمال كييف بعد انسحاب القوات الروسية منها
دبابات أوكرانية في طريقها إلى ضواح شمال كييف بعد انسحاب القوات الروسية منها   -   حقوق النشر  (AP Photo/Evgeniy Maloletka)

بدأت روسيا تعزيز أمنها الحدودي مع أوكرنيا فيما رجّحت المخابرات البريطانية أن يشتد القتال في منطقة الدونباس التي تضم المنطقتين الانفصاليتين، لوغاسنك ودونيتسك، خلال أسبوعين أو ثلاثة.

ميدانياً، يتوقع مراقبون أن تسقط مدينة ماريوبول الجنوبية في يد الجيش الروسي خلال الساعات المقبلة، فيما قال رئيس بلديتها، فاديم بويتشنكو، إن عدد القتلى قد يتخطى فعلياً عتبة العشرين ألف قتيل، إذ أن الجثث "تغطي الشوارع" بعد أسابيع من القصف، عانت خلال المدينة من نقص الغذاء.

ووسط المعارك المستمرة، صدرت تقارير -لا تزال غير مؤكدة- من مدينة ماريوبول الجنوبية المحاصرة، جاء فيها أن الجيش الروسي استخدم أسلحة كيميائية. وفيما الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، نفسه، لم يؤكد حتى الآن استخدام هذه الأسلحة بالفعل، قال مسؤولان أميركي وبريطاني إن لندن وواشنطن تتحققان من صحة تلك التقارير.

وكان الغرب حذر الرئيس الروسي من استخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا، إذ سيعتبر ذلك "نقطة تحول" في الحرب. الرئيس الأميركي، جو بايدن، قال سابقاً "سنردّ" إذا استخدم السلاح الكيميائي، من دون أن يقدم تفاصيل إضافية عن طبيعة الرد.

أبرز مستجدات أوكرانيا

12.04.2022
23:00

بايدن يستخدم للمرة الأولى كلمة "إبادة جماعية" في الحديث عن أوكرانيا


استخدم الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء للمرة الأولى مصطلح "الإبادة الجماعية" لتوصيف ما يحصل في أوكرانيا في ما يبدو اتّهاما للجيش الروسي الذي يواصل غزوه للبلاد.

وفي كلمة خصّصها لجهود التصدي للتضخمّ ألقاها في آيوا قال الرئيس الأميركي "ميزانيتكم العائلية، وقدرتكم على ملء خزانكم بالوقود، لا يجب أن يرتبط شيء من هذا بإعلان ديكتاتور الحرب وارتكابه إبادة جماعية في الطرف الآخر من العالم".

12.04.2022
21:21

كييف تعلن توقيف أوكراني فارّ حليف لبوتين


أعلنت السلطات الأوكرانية الثلاثاء توقيف النائب الأوكراني ورجل الأعمال فيكتور ميدفيدشوك المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمتواري منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، في "عملية خاصة".

وأشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر قناته على تطبيق تلغرام "عملية خاصة نُفّذت بفضل +اس.بي.يو+ (جهاز الأمن الأوكراني). برافو!"، و أكد لاحقا الجهاز توقيف ميدفيدشوك الذي كان قيد الإقامة الجبرية إلى أن فُقد أثره بعد أيام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.
 

12.04.2022
20:05

بلينكن يتّهم روسيا بأنها تسعى لاستخدام "مواد كيميائية" في ماريوبول


قالت الولايات المتحدة الثلاثاء إن لديها "معلومات موثوقة" حول احتمال استخدام روسيا "مواد كيميائية" في هجومها للسيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وصرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصحافيين "نشارك هذه المعلومات مع أوكرانيا... ونحن في اتصال مباشر مع الشركاء لمحاولة تحديد ماذا يحدث فعليا، إن ذلك مصدر قلق حقيقي" مضيفا أنه غير قادر على تأكيد الاتهامات بأن موسكو استخدمت بالفعل أسلحة كيميائية في ماريوبول.

ووفقا لبلينكن فإن "القوات الروسية قد تستخدم مواد لمكافحة الشغب مختلفة بما في ذلك الغاز المسيل للدموع الممزوج بمواد كيميائية" ضد "المقاتلين والمدنيين الأوكرانيين في إطار حملتهم العدوانية للاستيلاء على ماريوبول".

وتابع "لقد كان ذلك مصدر قلق لنا حتى قبل بدء عدوان" روسيا على أوكرانيا مضيفا "لقد حذّرت من إمكان اللجوء إلى هذا النوع من الأسلحة، وهو أمر نتابعه عن كثب".
 

12.04.2022
18:44

400 مدني دفنوا في سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا منذ بدء الحرب


دفن نحو 400 مدني في مدينة سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي للبلد، على ما أعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غيداي الثلاثاء.

وكتب غيداي على تلغرام "جرى حوالى 400 دفن منذ بدء الحرب قبل 48 يوما" بدون أن يوضح أسباب الوفيات، مشيرا إلى أن مشارح مدن المنطقة "مليئة بجثث المدنيين" وأن مقابر جماعية تحفر في مدينة ليسيتشانسك المجاورة.
 

12.04.2022
17:26

كييف تقول إن المفاوضات "صعبة جدا" مع موسكو

قال ميخائيلو بودولياك مستشار الرئاسة الأوكرانية إن المفاوضات بين بلاده وروسيا صعبة جدا لكن مستمرة، وذلك ردا على تصريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق يوم الثلاثاء بأن محادثات السلام بين البلدين وصلت إلى طريق مسدود.

وأضاف بودولياك لرويترز أن روسيا تحاول الضغط على المحادثات ببياناتها العلنية، غير أن المفاوضات مستمرة على مستوى مجموعات العمل الفرعية.

12.04.2022
15:33

الرئيس الأوكراني يتهم العسكريين الروس بارتكاب "مئات من عمليات الاغتصاب"


ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء ب"مئات من عمليات الاغتصاب" التي سجلت في مناطق احتلها الجيش الروسي وشملت "فتيات قاصرات وأطفالا يافعين".

وأضاف مخاطبا البرلمان الليتواني عبر تقنية الفيديو "في المناطق المحررة من المحتلين، يستمر تسجيل جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا والتحقيق فيها. ويتم العثور بشكل شبه يومي على مقابر جماعية جديدة".

وتابع "آلاف وآلاف الضحايا. مئات حالات التعذيب. ما زلنا نعثر على جثث في المجاري والأقبية".

وتابع الرئيس الأوكراني "تم تسجيل مئات من حالات الاغتصاب، شملت فتيات قاصرات وأطفالا يافعين، وحتى رضيع! مجرد الحديث عن ذلك يثير الخوف".

وذكر من دون الخوض في التفاصيل، فيديو أرسله على حد قوله عسكري مظلي أو عنصر في الأجهزة الخاصة الروسية، يصوّر "ما يفعله بهذا الرضيع، وكيف يعذبه".
 

12.04.2022
12:00

بوتين: روسيا ستحقق أهدافها "النبيلة" في أوكرانيا  

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إن عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا ستحقق بلا شك ما وصفه بأهدافها "النبيلة".

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله في حفل توزيع جوائز في فوستوتشني كوزمودروم في الشرق الأقصى الروسي إن موسكو لم يكن لديها خيار آخر سوى شن عملية عسكرية لحماية روسيا وإنه لم يكن هناك مفر من الاشتباك مع القوات المعادية لروسيا في أوكرانيا.

وقال بوتين عن الحملة العسكرية الروسية "أهدافها واضحة ونبيلة تماماً".

الهدف الرئيسي لتدخل موسكو العسكري في أوكرانيا هو إنقاذ الناس في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، حيث يقاتل الانفصاليون المدعومون من روسيا القوات الأوكرانية منذ 2014 (فلايديمير بوتين)

وقال الرئيس الروسي "من ناحية نحن نساعد الناس وننقذهم، ومن ناحية أخرى نتخذ ببساطة إجراءات لضمان أمن روسيا نفسها. من الواضح أنه لم يكن لدينا خيار. كان هذا هو القرار الصائب".

12.04.2022
10:37

وكالة: القوات الانفصالية المدعومة من روسيا تنفي استخدام أسلحة كيميائية في ماريوبول 

أبلغ إدوارد باسورين أحد قادة الانفصاليين وكالة إنترفاكس للأنباء يوم الثلاثاء بأن القوات الانفصالية المدعومة من روسيا لم تستخدم أسلحة كيميائية في محاولاتها للسيطرة الكاملة على مدينة ماريوبول على الرغم من المزاعم الأوكرانية التي تؤكد عكس ذلك.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار في وقت سابق يوم الثلاثاء إن كييف تتحرى صحة المعلومات التي تفيد بأن روسيا ربما استخدمت أسلحة كيميائية أثناء محاصرة المدينة الساحلية الواقعة في جنوب أوكرانيا.

12.04.2022
09:12

وزير القوات المسلحة البريطانية: جميع الخيارات مطروحة 

قال وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي الثلاثاء إن جميع الخيارات ستكون مطروحة على الطاولة للرد على أي استخدام للأسلحة الكيميائية في أوكرانيا من جانب روسيا.

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس قالت سابقاً الاثنين إن بريطانيا تعمل مع شركائها للتحقق من تفاصيل التقارير التي أفادت بأن القوات الروسية ربما استخدمت مواد كيميائية في هجوم على مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وقال هيبي لشبكة سكاي نيوز "هناك بعض الأشياء التي تتجاوز الحد وسيكون هناك رد على استخدام الأسلحة الكيماوية وجميع الخيارات مطروحة على الطاولة حول طبيعة ذلك الرد".

12.04.2022
08:53

غازبروم: تدفق الغاز الروسي إلى أوروبا مستمر 

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن شركة غازبروم الحكومية الروسية واصلت الثلاثاء تصدير الغاز الطبيعي لأوروبا عبر أوكرانيا تماشياً مع طلب المستهلكين الأوروبيين. ونقلت الوكالة عن شركة تشغيل خط الأنابيب الأوكرانية قولها إن الطلب بلغ 74.5 مليون متر مكعب لليوم 12 أبريل نيسان.