المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

شاهد: القوات الأوكرانية تستخدم قاذفات الصواريخ "غراد BM-21" السوفيتية الصنع بالقرب دونيتسك

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
قاذفة صواريخ أوكرانية.
قاذفة صواريخ أوكرانية.   -   حقوق النشر  أ ف ب

أظهرت لقطات مصورة القوات الأوكرانية تستخدم قاذفات الصواريخ غراد MRLs المعروفة باسم "Grad BM-21" السوفيتية الصنع بالقرب من منطقة سياتوغورسك الواقعة بالقرب من دونيتسك أوبلاست. وأظهرت الصور قاذفات الصواريخ تطلق عدة صواريخ تجاه نقاط غير محددة.

يعتبر صاروخ غراد (BM-21) السوفيتي الصنع من أكثر الصواريخ المستخدمة عسكريا في الحروب والنزاعات الإقليمية، نظرا لمداه القصير ولفعاليته التدميرية، وخاصة لسعره غير المرتفع، مقارنة بالأسلحة المتطورة الأخرى التي تقارن به.

ويشتق صاروخ "غراد" من التطوير المتواصل الذي جرى على قاذفة صواريخ كاتيوشا الشهيرة والذي ينطلق من على منصة تحمل أربعين أستونا، وهي المنصة الشهيرة باسم "أرغن ستالين" والمحمولة على عربة خاصة مدرعة.

صنع أول صاروخ "غراد" في العام 1963 وجرى توزيعه على دول أعضاء حلف وارسو وعلى حوالي خمسين دولة أخرى، كما منحت بعض الدول، ومنها تشيكوسلوفاكيا السابقة ومصر والجزائر وسوريا، امتياز تصنيعه على أراضيها.

يعتبر صاروخ "غراد" نسخة متطورة عن صاروخ "كاتيوشا"، وهو مصنف في دائرة صواريخ أرض-أرض ويستمد ميكانيكية عمله من أول صاروخ ألقته ألمانيا على المدن البريطانية في الحرب العالمية الثانية. 

viber

ووصل مدى صاروخ "غراد" بعد التطوير الأول إلى حدود 20 كيلومترا، كما أجريت تحسينات على فعالية قدرته التدميرية على الرغم من حجم عياره الصغير. وأبرز التطويرات التي أجريت طالت أسطوانة الانطلاق التي حفرت بشكل حلزوني كي تزيد من سرعته ودقة إصابته للهدف كما طالت أيضا المزيج المتفجر بأنواع مختلفة، بما فيها متفجرات كيميائية وجرثومية ونابالم.

المصادر الإضافية • أ ف ب