المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رغم الحرب.. أوكرانيا تفوز في مسابقة الأغنية الأوروبية.. والناتو يفتح أبوابه لفنلندا والسويد

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
سيدة أوكرانية تحكل بندقية كلا شينكوف بلاستيكية
سيدة أوكرانية تحكل بندقية كلا شينكوف بلاستيكية   -   حقوق النشر  أ ب

فازت فرقة كالوش الأوكرانية يوم السبت بمسابقة يوروفيجن للأغاني الأوروبية في إيطاليا بأغنية (ستيفانيا) مستفيدة من موجة من التأييد الجماهيري لتحقيق فوز عاطفي. ودمجت الأغنية الفائزة بين موسيقى الراب والموسيقى الشعبية التقليدية.

وكانت أوكرانيا تحتل المركز الرابع بناء على تصويت لجنة المحكمين لكنها حققت الفوز بفارق كبير في تصويت المشاهدين. واحتل المغني البريطاني سام رايدر المركز الثاني.

وكانت التوقعات قد أشارت إلى فوز فرقة كالوش بالمسابقة السنوية، التي يشاهدها عادة ما يقرب من 200 مليون نسمة عبر شاشات التلفزيون، وذلك إلى حد ما بسبب معاناة أوكرانيا بعد الغزو الروسي في فبراير شباط.

وكان أوليه بسيوك قائد الفرقة قد قال الأسبوع الماضي إنه يأمل في تحقيق فوز "لرفع معنويات" مواطنيه. وهذه هي المرة الثالثة التي تفوز فيها أوكرانيا بمسابقة يوروفيجن. وسارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تقديم التهاني.

وإليكم آخر المستجدات بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

15.05.2022
19:05

رئيسة وزراء السويد ستسعى لتأييد برلماني يوم الاثنين لطلب عضوية حلف الأطلسي

قالت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون إنها ستتجه إلى البرلمان يوم الاثنين سعيا للحصول على تأييد  واسع لتقديم طلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وذلك بعدما تخلى حزبها عن معارضته الطويلة الأمد للعضوية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت أندرسون في مؤتمر صحفي "سأؤكد غدا أن هناك تأييدا واسعا في البرلمان لتقديم طلب الحصول على العضوية السويدية وبعد ذلك سنكون على استعداد لاتخاذ قرار حكومي". وهناك بالفعل دعم .كبير في البرلمان لطلب انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي. وقالت فنلندا المجاورة وحليفة السويد الوثيقة يوم الأحد إنها ستتقدم بطلب للحصول على عضوية الحلف العسكري الغربي

رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون تتحدث خلال مؤتمر صحفي في ستوكهولم يوم الأحد. رويترز.
15.05.2022
18:42

زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي يتوقع تصويته على مساعدات لأوكرانيا الأربعاء

 قال ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأحد إنه يتوقع أن يصوت المجلس يوم الأربعاء على مساعدات مقترحة لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار بعد تصويت إجرائي مرتبط بها سيُجرى يوم الاثنين.

وقال ماكونيل في اتصال مع الصحفيين في واشنطن من ستوكهولم بعد زيارته للعاصمة الأوكرانية كييف يوم السبت "نتوقع فض النقاش بالتصويت، بهامش كبير (من الأصوات المؤيدة) كما نأمل، على الاقتراح يوم الاثنين، والذي سيمضي بنا إلى الموافقة على العملية التكميلية يوم الأربعاء".

وكان ماكونيل يشير إلى اقتراع "فض نقاش" إجرائي‭‭‭ ‬‬‬يتيح حدا أقصى للمزيد من المناقشات حول أمر ما مدته 30 ساعة

رويترز
15.05.2022
18:09

مشغل أوكراني: غازبروم الروسية تحجز سعة نقل أكبر للغاز ليوم الاثنين

قال مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا يوم الأحد إن شركة الغاز الروسية الحكومية غازبروم حجزت سعة نقل تبلغ 65.20 مليون متر مكعب ليوم الاثنين 16 مايو أيار‭‭‭ ‬‬‬عبر نقطة سودجا.

وأضاف أن جازبروم كانت قد حجزت سعة نقل 62.69 مليون متر مكعب ليوم الأحد

رويترز
15.05.2022
17:42

الحزب الحاكم في السويد يؤيد الانضمام لحلف الأطلسي

 قال الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد يوم الأحد إنه يؤيد انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي، ليتخلى بذلك عن معارضة استمرت لعقود لتلك الخطوة وذلك في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وتحقيق أغلبية برلمانية كبيرة تؤيد طلب العضوية.

ومع استعداد فنلندا المجاورة بالفعل لتقديم طلبها، من شبه المؤكد الآن أن تقدم رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون طلبا رسميا في غضون أيام.

رويترز
15.05.2022
17:09

ألمانيا تقول إن سلوك روسيا يصل إلى حد إلغاء اتفاق تعاون مع حلف الأطلسي

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك يوم الأحد إن سلوك روسيا يصل إلى حد إلغاء اتفاق تعاون مع حلف شمال الأطلسي، يعود لعام 1997، من جانب واحد. 

وأضافت بيربوك في مؤتمر صحفي في نهاية اجتماع لوزراء خارجية الحلف "أوضحت الحكومة الروسية أن القانون التأسيسي لحلف شمال الأطلسي وروسيا لم يعد يعني لها شيئا. لذا علينا الآن الاعتراف بأن روسيا ألغت هذا القانون الأساسي من جانب واحد وليس حلف شمال الأطلسي". 

صيغ الاتفاق لبناء الثقة والحد من وجود قوات الطرفين في شرق أوروبا. وعلق حلف شمال الأطلسي التعاون العملي مع روسيا في عام 2014 بعد استيلاء موسكو على شبه جزيرة القرم الأوكرانية. وعلقت روسيا عمل بعثتها لدى الحلف وأغلقت مكتبه في موسكو في أكتوبر تشرين الأول 2021 ردا على طرد دبلوماسيين روس.

رويترز
15.05.2022
16:45

السفارة الأمريكية: كييف تنشر مدافع هاوتزر أمريكية جديدة على الخطوط الأمامية

قالت السفارة الأمريكية في كييف يوم الأحد إن أوكرانيا نشرت العديد من مدافع الهاوتزر الأمريكية الجديدة من طراز إم-777 على الخطوط الأمامية وإن واشنطن سلمت كييف جميع المدافع التسعين التي كان من المقرر إرسالها باستثناء واحد.

وتأتي شحنة الهاوتزر إم-777 ضمن إنفاق أمريكي ضخم على الأسلحة الموجهة لمساعدة أوكرانيا على صد الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير شباط. ويُنظر إلى المدافع إم-777 على أنها مهمة بشكل خاص بالنظر إلى مداها البعيد ودقتها.

وأعادت السفارة الأمريكية نشر تسجيل مصور من الجيش الأوكراني لجنود من كييف أثناء تلقيهم تدريبا على استخدام هذه الأسلحة.

وكتبت السفارة على تويتر "مدافع هاوتزر إم-777 قيد التشغيل. وهي جزء من أحدث حزمة مساعدات قيمتها 800 مليون دولار قدمتها الولايات المتحدة للقوات المسلحة الأوكرانية".

وأضافت "أرسلت الولايات المتحدة جميع مدافع الهاوتزر التسعين، باستثناء واحد، وهي موجودة الآن في أوكرانيا ونُشر العديد منها على الخطوط الأمامية".

أ ب
15.05.2022
16:04

وزيرة خارجية ألمانيا: فنلندا والسويد لا ينقصهما سوى العضوية الرسمية في حلف الأطلسي

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك يوم الأحد إن فنلندا والسويد بالفعل عضوان من حيث الجوهر في حلف شمال الأطلسي لا ينقصهما سوى بطاقة العضوية الرسمية.

وصرحت بيربوك للصحفيين في ختام اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "السويد وفنلندا ليس مجرد شريكتين وصديقتين بل كانتا منذ فترة طويلة من أفراد الأسرة الأوروبية. ومن ثم ندعم بالكامل كافة القرارات التي تتخذونها الآن بهدف ضمان أمنكما"

رويترز
15.05.2022
15:42

ستولتنبرغ "واثق" من التوصل إلى تسوية مع تركيا حول انضمام السويد وفنلندا للناتو

أعرب الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأحد عن "ثقته" في التوصل إلى تسوية مع تركيا حول مسألة انضمام السويد وفنلندا إلى التكتل العسكري.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين عبر الإنترنت على هامش اجتماع للحلف في برلين "إنني واثق من أننا سنتوصل إلى أرضية مشتركة، توافق حول كيفية المضي قدما في مسائل انضمام" السويد وفنلندا، مشيرا إلى أن "تركيا أوضحت أنه ليس بنيتها عرقلة عضوية" البلدين.

15.05.2022
15:41

بلينكن يقول إنه تحدث مع وزير الخارجية التركي ويثق في إجماع بشأن السويد وفنلندا 

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه تحدث إلى نظيره التركي مولود جاويش أوغلو بشأن مخاوف أنقرة من انضمام السويد وفنلندا لعضوية حلف شمال الأطلسي وإنه واثق، بعد اجتماع وزراء خارجية الحلف يوم الأحد في برلين، من إمكانية التوصل لإجماع في هذا الشأن.

وقال للصحفيين بعد الاجتماع "لا أريد أن أصف المحادثة المحددة التي أجريناها لا مع وزير الخارجية أو في داخل جلسات حلف شمال الأطلسي نفسها، لكن يمكنني القول إنني سمعت كل الآراء تقريبا وهناك دعم قوي لانضمام (السويد وفنلندا) للحلف".

وأضاف "إذا كان ذلك ما ستختار الدولتان فعله فأنا على ثقة كبيرة بأننا سنصل إلى إجماع في هذا الشأن".

رويترز
15.05.2022
15:40

روسيا: قصف مواقع أوكرانية في معركة دونباس

قالت روسيا يوم الأحد إنها قصفت مواقع في شرق أوكرانيا بالصواريخ واستهدف مراكز قيادة وترسانات أسلحة في حين تسعى قواتها لتطويق وحدات الجيش الأوكراني في معركة دونباس.

وبعد مضي نحو ثلاثة أشهر على غزو أوكرانيا في 24 فبراير شباط، ما زالت القوات الروسية والقوات المدعومة من موسكو تسيطر على منطقة من أوكرانيا بحجم اليونان على امتداد بحر أزوف والبحر الأسود في شرق البلاد على الحدود بين الدولتين.

وأُخرجت القوات الروسية من المنطقة المحيطة بمدينة خاركيف في الشمال الشرقي خلال الأسبوعين الماضيين، في أسرع خسارة تتكبدها روسيا منذ طرد قواتها من المنطقة المحيطة بالعاصمة كييف ومن شمال أوكرانيا في أوائل أبريل نيسان.

وتحاول روسيا، التي ضمت شبه جزيرة القرم في 2014، الاستيلاء على إقليمين في شرق البلاد يعرفان باسم منطقة دونباس. وتسعى قواتها للتقدم من مدينة إزيوم جنوبي خاركيف في محاولة لتطويق القوات الأوكرانية بين إزيوم وأراض تسيطر عليها موسكو حول مدينة دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الصواريخ أصابت نقطتي قيادة و11 موقعا لسرايا وأربعة مستودعات مدفعية في أربع مناطق من منطقة شرق دونيتسك بعضها في عمق الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا بين دونيتسك وإزيوم.

وأضافت وزارة الدفاع أن القوات الروسية قصفت مناطق قرب مدينتي باكسموت وكوستيانتينيفكا. وتابعت أن روسيا دمرت كذلك اثنين من أنظمة إس-300 الصاروخية وموقع رادار في منطقة سومي في شمال شرق أوكرانيا.

وقالت روسيا إن قواتها دمرت 165 طائرة و125 طائرة هليكوبتر 879 مركبة جوية غير مأهولة و306 من الأنظمة المضادة للصواريخ و3098 من الدبابات والمركبات المدرعة العسكرية الأخرى منذ بدء العملية العسكرية.

المصادر الإضافية • وكالات