المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب في أوكرانيا | روسيا تقطع إمدادات الغاز عن فنلندا وتعلن تدمير شحنة أسلحة كبيرة في غرب أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
طفل أوكراني أمام ملصق كبير لجنود أوكرانيين خلال معارك في منطقة دونباس
طفل أوكراني أمام ملصق كبير لجنود أوكرانيين خلال معارك في منطقة دونباس   -   حقوق النشر  AP Photo/Alexei Alexandrov

بات مصنع آزوفستال للصلب آخر معقل مقاومة للأوكرانيين في مدينة ماريوبول الاستراتيجيّة في جنوب شرق أوكرانيا، تحت سيطرة الجيش الروسي الكاملة مساء الجمعة في حين تقصف المدفعية الروسية بكثافة منطقة دونباس شمالاً.

مساء الجمعة قال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسيّة إيغور كوناشنكوف في بيان عبر تلغرام "منذ 16 أيّار/مايو، استسلم 2439 نازيًا من (كتيبة) آزوف وجنود أوكرانيّون محاصرون في المصنع. اليوم، 20 أيّار/مايو، استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلّفة من 531 مقاتلاً".

وسبق أن نشرت موسكو صورًا تُظهر مجموعات رجال يرتدون زيا قتاليا، بعضهم على عكازات وبعضهم مضمّد، يخرجون من المصنع، بعد معركة طويلة أصبحت رمزاً للمقاومة الأوكرانية للغزو الروسي.

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

21.05.2022
07:33

روسيا توقف إمدادات الغاز إلى فنلندا 

قالت شركة تشغيل أنظمة الغاز الفنلندية إن شركة غازبروم الروسية أوقفت يوم السبت  صادرات الغاز إلى فنلندا المجاورة، في أحدث تصعيد لنزاع مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة.

وقالت شركة غازغريد فينلاند في بيان "واردات الغاز عبر نقطة دخول إيماترا توقفت."

إيماترا هي نقطة دخول الغاز الروسي إلى فنلندا.

كانت شركة غازوم الفنلندية لبيع الغاز بالجملة المملوكة للدولة قد قالت يوم الجمعة إن غازبروم الروسية نبهت إلى توقف التدفقات اعتبارا من الساعة 0400 بتوقيت غرينتش صباح اليوم السبت.

وتطالب شركة غازبروم الروسية الدول الأوروبية بأن تدفع ثمن الحصول على الغاز الروسي بالروبل بسبب العقوبات المفروضة على روسيا لغزوها لأوكرانيا، لكن فنلندا رفضت ذلك. 

21.05.2022
15:56

رئيس فنلندا: أجريت مكالمة صريحة ومباشرة مع أردوغان

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو يوم السبت إنه أجرى محادثات "صريحة ومباشرة" مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة سعي فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وشكك أردوغان علانية فيما إذا كان ينبغي السماح لفنلندا والسويد بالانضمام إلى التحالف العسكري.

وكتب نينيستو على تويتر بعد المكالمة "أوضحت أن فنلندا وتركيا الحليفتين في حلف شمال الأطلسي ستلتزمان بأمن بعضهما البعض، وبالتالي ستزداد علاقتنا قوة".

وأضاف "تدين فنلندا الإرهاب بكل أشكاله ومظاهره. نواصل الحوار الوثيق"

الرئيس الفنلندي سولي نينيستو
21.05.2022
13:57

روسيا تحظر دخول 963 أمريكيا بينهم بايدن وبلينكن

قالت روسيا يوم السبت إنها قررت حظر دخول 963 أمريكيا إلى أراضيها بينهم الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز.

ولحظر السفر تأثير رمزي فقط لكنه يشكل جزءا من التدهور المستمر في علاقات روسيا مع الولايات المتحدة وحلفائها منذ غزوها أوكرانيا في 24 فبراير شباط

رويترز

وعلى نحو منفصل، قالت وزارة الخارجية الروسية إنها أضافت 26 اسما جديدا إلى قائمة الكنديين الذين منعتهم من السفر إلى روسيا، بينهم مسؤولون في قطاع الدفاع وصوفي جريجوار ترودو زوجة رئيس الوزراء جاستن ترودو.

وقالت وزارة الخارجية التي نشرت لأول مرة القائمة الكاملة للأمريكيين المحظور دخولهم روسيا "نؤكد أن الأعمال العدائية التي تقوم بها واشنطن، والتي ترتد على الولايات المتحدة نفسها، ستستمر في تلقي الرفض المناسب".

وأضافت الوزارة أن العقوبات الروسية المضادة كانت ردا ضروريا يهدف إلى "إجبار النظام الأمريكي الحاكم، الذي يحاول فرض نظام عالمي على بقية العالم قائم على القواعد الاستعمارية الجديدة، على تغيير سلوكه والاعتراف بالواقع الجيوسياسي الجديد".

ومن بين الأسماء التي تم الإعلان عنها سابقا في القائمة الضخمة وزير الخارجية بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن ورئيس وكالة المخابرات المركزية بيرنز.

ونُشرت القائمة الكندية الجديدة بعد أربعة أيام من تقديم كندا لمشروع قانون يمنع الرئيس فلاديمير بوتين وحوالي ألف من أعضاء حكومته وجيشه من السفر إلى هناك.

وردا على العقوبات، منعت روسيا بالفعل رئيس الوزراء الكندي ترودو ووزيرة المالية كريستيا فريلاند ومئات الكنديين الآخرين من دخول البلاد

21.05.2022
13:53

البيت الأبيض: بايدن يوقع على مشروع قانون لتمويل أوكرانيا

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع يوم السبت على مشروع قانون لتقديم ما يقرب من 40 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا في إطار جهود تعزيز الدعم العسكري للبلاد لمواجهة الغزو الروسي.

وبايدن موجود حاليا في سول لعقد أول قمة له مع الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يون سوك-يول.

21.05.2022
11:11

بريطانيا: روسيا تواجه على الأرجح نقصاً في الطائرات المسيرة

قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم السبت إن روسيا تعاني على الأرجح من نقص في طائرات الاستطلاع المسيرة المناسبة والتي تحاول استخدامها لتحديد الأهداف التي ستقصفها بالمقاتلات أو المدفعية.

وأفاد تقرير للوزارة أن ذلك النقص تفاقم بسبب محدودية قدرات التصنيع المحلية الناتجة عن العقوبات.

وقالت بريطانيا في نشرة دورية إنه إذا استمر المعدل الحالي للخسائر التي تتكبدها روسيا في الطائرات المسيرة، فإن قدرة القوات الروسية على المراقبة والاستطلاع ستتدهور بشكل أكبر مما يؤثر سلباً على فعالية العمليات.

21.05.2022
10:54

روسيا تعلن تدمير شحنة أسلحة غربية في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن القوات الروسية دمرت شحنة "كبيرة" من الأسلحة المرسلة من دول غربية في شمال غرب أوكرانيا بواسطة صواريخ طويلة المدى.

وأوضحت الوزارة "دمرت صواريخ كاليبر الطويلة المدى والعالية الدقة شحنة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول اوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديد في منطقة زيتومير".

21.05.2022
10:00

زيلنسيكي: وحدها الدبلوماسية ستضع حداً للحرب في أوكرانيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسيكي السبت أن وحدها السبل "الدبلوماسية" يمكنها إنهاء الحرب في أوكرانيا في وقت باتت المفاوضات بين كييف وموسكو في طريق مسدود.

وقال زيلينسكي خلال مقابلة مع محطة تلفزيونية أوكرانية "نهاية النزاع ستكون دبلوماسية" مضيفا "الحرب ستكون دامية، وتتخللها معارك وقتال إلا انها ستنتهي قطعا عبر السبل الدبلوماسية".

وتابع "ثمة أمور لن نتمكن من تحقيقها إلا حول طاولة المفاوضات. نريد أن يعود كل شيء" كما من قبل، وهو ما "لا تريده روسيا"، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكان أحد مستشاري الرئيس ميخايلو بودولياك صرح الثلاثاء أن المحادثات بين موسكو وكييف "متوقفة" مؤكدا "روسيا لا تتحلّى بعنصر رئيسي وهو فهم ما يحدث في العالم حالياً ودورها السلبي جداً".

وفي اليوم التالي اتهم الكرملين أوكرانيا بـ"الافتقار التام إلى إرادة" التفاوض مع روسيا لوضع حد للحرب الدائرة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

21.05.2022
08:40

غازبروم الروسية تؤكد قطع إمدادات الغاز عن فنلندا 

قالت شركة غازبروم الروسية السبت إنها أوقفت صادرات الغاز إلى فنلندا المجاورة، في تأكيد لما قالته شركة غازغريد فنلاند التي تشغل نظام نقل الغاز الفنلندي في وقت سابق. وكانت غازبروم إكسبورت قد طالبت الدول الأوروبية بالدفع بالروبل مقابل إمدادات الغاز الروسي بسبب العقوبات المفروضة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا، لكن فنلندا ترفض ذلك.

21.05.2022
07:41

جونسون وأردوغان يتفقان على العمل لفتح طرق الإمداد أمام مخزونات الحبوب الأوكرانية

قال متحدث باسم داوننغ ستريت إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اتفق خلال اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على العمل على فتح طرق الإمداد لمخزونات الحبوب الأوكرانية للحد من ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء.

وقال جونسون لإردوغان أيضاً إن فنلندا والسويد ستكونان إضافتين مهمتين إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف المتحدث باسم جونسون أن رئيس الوزراء طلب أيضاً من إردوغان خلال الاتصال العمل مع نظرائه في السويد وفنلندا وحلف شمال الأطلسي لمعالجة أي مخاوف قبل قمة تعقد في مدريد الشهر المقبل، وقال إن بريطانيا مستعدة لتقديم الدعم.

21.05.2022
07:31

الرئيس الأوكراني يقترح إبرام اتفاقية رسمية مع الحلفاء للحصول على تعويضات من روسيا

اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إبرام اتفاقية رسمية مع حلفاء بلاده للحصول على تعويضات من روسيا عن الأضرار التي تسببت بها قواتها خلال الحرب.

وأوضح زيلينسكي، الذي يقول إن روسيا تحاول تدمير أكبر قدر ممكن من البنية التحتية لأوكرانيا، أن اتفاقية بهذا الشأن ستوضح أن الدول التي تخطط لأعمال عدوانية سيتعين عليها دفع ثمن أفعالها.

ندعو الدول الشريكة للتوقيع على اتفاقية متعددة الأطراف وإنشاء آلية تضمن حصول كل شخص عانى من الإجراءات الروسية على تعويض عن جميع الخسائر التي تكبدها (الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي) 

وقال زيلينسكي إنه بموجب مثل هذه الاتفاقية، ستتم مصادرة الأموال والممتلكات الروسية في الدول الموقعة ثم توجيهها إلى صندوق خاص للتعويضات.

وقال "سيكون ذلك عادلاً. وستشعر روسيا بثقل كل صاروخ وكل قنبلة وكل قذيفة أطلقتها علينا."

وقالت كندا الشهر الماضي إنها ستغير قانون العقوبات لديها للسماح بإعادة توزيع الأصول الأجنبية المحجوزة والخاضعة للعقوبات  كتعويض للضحايا أو للمساعدة في إعادة بناء دولة أجنبية من الحرب.