المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الجيش الروسي يحكم قبضته على مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية بالكامل في شرق أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين   -   حقوق النشر  Mikhail Metzel/Sputnik, Kremlin Pool Photo via AP

تدعو أوكرانيا حلفاءها إلى تأمين "تكافؤ ناري" بين جيشها والقوات الروسية من أجل "استقرار" الوضع في دونباس بعد انسحاب قواتها من سيفيرودونيتسك المدينة الاستراتيجية التي تقصفها المدفعية الروسية منذ أسابيع في المنطقة الغنية بالمناجم.

وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني على صفحته على فيسبوك إنه شدد في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي الجنرال مارك ميلي "على ضرورة تحقيق التكافؤ في القوة النارية مع العدو"، مؤكدا أن ذلك "سيسمح لنا بتثبيت الوضع في منطقة لوغانسك التي تتعرض لأكبر تهديد".

ولا تكف أوكرانيا عن المطالبة بمزيد من الأسلحة الثقيلة من حلفائها لمواجهة القوة الضاربة الروسية، خصوصا في منطقة دونباس الصناعية (شرق أوكرانيا) التي يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على أجزاء منها منذ 2014 وتريد موسكو السيطرة عليها بالكامل.

وقال سيرغي غايداي حاكم منطقة لوغانسك حيث تقع سيفيرودونيتسك "لم يعد من المنطقي البقاء في مواقع قصفت باستمرار لأشهر" وبينما أصبحت المدينة "مدمرة بشكل شبه كامل" بسبب عمليات القصف المستمرة.

وأضاف أن "البنية التحتية الأساسية بأكملها دمرت وتسعين بالمئة من المدينة تضرر وثمانين بالمئة من المنازل يجب هدمها".

ويرى خبراء أن عمليات القصف المكثفة هذه أدت إلى إخضاع الجنود الأوكرانيين لكن من دون أن تحدث بالضرورة تغييرا جذريا للوضع على الأرض.

وقال مسؤول عسكري فرنسي طالبا عدم كشف هويته إن "الوحدات الأوكرانية منهكة وتكبدت خسائر فادحة وبعضها تم تحييده بالكامل". 

25.06.2022
22:51

زيلينسكي يقول إن أوكرانيا ستستعيد سيفيرودونيتسك والمدن الأخرى

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إن أوكرانيا ستستعيد جميع المدن التي استطاعت روسيا احتلالها، بما في ذلك سيفيرودونيتسك، التي سقطت أخيرا في أيدي القوات الروسية في وقت سابق من يوم السبت.

وفي خطاب مصور في ساعة متأخرة من المساء، قال الرئيس الأوكراني إن بلاده تعرضت لإطلاق 45 صاروخا روسيا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، واصفا ذلك بأنه محاولة لتحطيم معنويات شعبه.

25.06.2022
20:00

بوتين: روسيا ستزود بيلاروس بصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت في اجتماع بثه التلفزيون مع رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو إن روسيا ستزود مينسك بأنظمة صواريخ إسكندر-إم.

وأضاف أن التسليم سيتم في غضون شهور قليلة.

وإسكندر-إم أنظمة صاروخية متحركة موجهة يصل مداها إلى 500 كيلومتر، ويمكن أن تحمل رؤوسا نووية أو تقليدية.

كما بحث الرئيسان ملف إمدادات الأسمدة العالمية في اجتماع عُقد يوم السبت.

وقال بوتين في مقطع فيديو من الاجتماع نشره مراسل من تلفزيون (روسيا 1) الحكومي على وسائل التواصل الاجتماعي "أود أن أتحدث إليكم بشأن تلبية احتياجات السوق العالمية".

وأضاف بوتين أن روسيا وبيلاروس موردان رئيسيان للأسمدة في السوق العالمية.

رويترز
25.06.2022
18:54

الجيش: القوات الأوكرانية أتمت انسحابها من سيفيرودونيتسك

قال الجيش الأوكراني يوم السبت إن القوات الأوكرانية أكملت انسحابها من مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية بشرق أوكرانيا.

وقال الجيش في إفادة بأحدث التطورات الميدانية "بعد انسحاب وحداتنا العسكرية، يعمل العدو على تعزيز مواقعه في سيفيرودونيتسك".

جنديان أوكرانيان في سيفيرودونيتسك
25.06.2022
18:48

هيئة تنظيمية: قصف روسي يلحق أضرارا بمنشأة نووية في خاركيف بأوكرانيا

قالت هيئة الرقابة النووية الحكومية في أوكرانيا إن قصفا روسيا ألحق أضرارا بمنشأة للأبحاث النووية في مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد يوم السبت.

وأضافت الهيئة في منشور على الإنترنت إن القصف أصاب بعض مباني المنشأة والبنية التحتية بالضرر لكنه لم يؤثر على المنطقة التي يوجد بها الوقود النووي، مضيفة أن مستويات الإشعاع هناك ضمن حدودها الطبيعية.

لكنها تابعت أن "احتمالية حدوث أضرار جديدة يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على مستوى الأمان النووي والإشعاعي لا تزال مرتفعة بسبب قصف القوات الروسية".

25.06.2022
18:39

رئيس المخابرات الأوكرانية: روسيا تقوم بحملة تعبئة سرية لقوات الاحتياط

قال رئيس جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية يوم السبت إن أوكرانيا تعيد تجميع قواتها من مدينة سيفيرودونيتسك المدمرة قبل حشدهم في مناطق مرتفعة في مدينة ليسيتشانسك المجاورة لكسب أفضلية تكتيكية على روسيا.

وفي مقابلة في كييف، قال كيريلو بودانوف لرويترز إن القوات الأوكرانية ستواصل الدفاع عن تلك الجبهة من ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا حيث لم يعد من الممكن الحفاظ على خط‭‭‭‭ ‬‬‬‬المواجهة عند سيفيرودونيتسك.

رئيس جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف يتحدث في مقابلة مع رويترز في كييف يوم السبت

 وأوضح أن روسيا تستخدم قوات الاحتياط في عملية تعبئة سرية لتعزيز صفوفها في شرق أوكرانيا، وإنه لا جدوى من انتظار إمكانية تراجع قدراتها الهجومية ببساطة. وقال بودانوف لرويترز إنه يعتقد أن أوكرانيا لن تتمكن من تحقيق نصر على روسيا إلا بالقوة العسكرية.

وأضاف "لا ينبغي أن ننتظر حدوث معجزة بأنهم سيُنهكون ويتوقفون عن الرغبة في القتال، وما إلى ذلك (لكننا) سنستعيد أراضينا بهجوم مضاد".

وفيما يتعلق بمنطقة خيرسون التي تحتلها روسيا في جنوب أوكرانيا، قال بودانوف إن بلاده سترى "نتائج واضحة" لهجومها المضاد في المنطقة بحلول شهر أغسطس آب.

وأضاف أن الهجوم المضاد هناك سيكون صعبا لكنه ممكن.

25.06.2022
17:05

رئيس بلدية: القوات الروسية تحتل سيفيرودونيتسك الأوكرانية بالكامل

قال رئيس بلدية سيفيرودونيتسك يوم السبت إن القوات الروسية احتلت بالكامل المدينة الاستراتيجية الواقعة على خط المواجهة بشرق أوكرانيا بعد أسابيع من القتال والقصف.

وقال رئيس البلدية أولكسندر ستريوك في التلفزيون الوطني "المدينة الآن تحت الاحتلال الروسي بالكامل. إنهم يحاولون إقامة نظامهم الخاص، وفي حدود علمي قاموا بتعيين قادة بشكل ما".

مبنى سكني في سيفيرودونيتسك بمنطقة لوغانسك تعرض لأضرار أثناء هجوم روسي
25.06.2022
14:56

"معارك شوارع" في مدينة ليسيتشانسك المجاورة لسيفيرودونيتسك 


دخلت القوات الروسية وتلك الموالية لموسكو السبت ليسيتشانسك وتدور "معارك شوارع" في هذه المدينة المجاورة لسيفيرودونيتسك الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا والتي توشك موسكو على السيطرة عليها، وفق ما أعلن الانفصاليون.

وقال ممثل للانفصاليين الموالين لروسيا اللفتنانت كولونيل أندري ماروتشكو عبر تلغرام إن عناصر "الميليشيا الشعبية لجمهورية لوغانسك الشعبية والجيش الروسي دخلوا إلى مدينة ليسيتشانسك... وتدور معارك شوارع فيها حاليًا".

25.06.2022
13:16

 الاستخبارات البريطانية: الجيش الروسي سحب عددا من جنرالاته من مناصب قيادية في الحرب مع أوكرانيا

ضغطت أوكرانيا مرة أخرى يوم الجمعة من أجل الحصول على مزيد من الأسلحة، حيث أبلغ رئيس الأركان فاليري زالوجني نظيره الأمريكي في مكالمة هاتفية أن كييف بحاجة إلى تكافؤ في القوة النارية مع موسكو من أجل استقرار الوضع في لوغانسك. 

وقال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الجنود الأوكرانيين انسحبوا أيضا من بلدتي هيرسك وزولوت، إلى الجنوب من سيفيرودونيتسك، في مواجهة هجوم القوات الروسية.

وقلل وزير الخارجية الأوكراني من أهمية الخسارة المحتملة لمزيد من الأراضي في دونباس.

وقال الوزير دميترو كوليبا في مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية "أراد بوتين احتلال دونباس بحلول التاسع من مايو أيار. نحن في 24 يونيو حزيران وما زلنا نقاتل. الانسحاب من بعض الأراضي لا يعني خسارة الحرب على الإطلاق".

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية يوم السبت أن روسيا سحبت على الأرجح العديد من الجنرالات من مناصب قيادية رئيسية في الصراع الأوكراني هذا الشهر.

وكان للحرب تأثير هائل على الاقتصاد العالمي والترتيبات الأمنية الأوروبية، إذ أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز والنفط والغذاء، مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى تقليل اعتماده الشديد على الطاقة الروسية كما دفع فنلندا والسويد إلى السعي للانضام إلى حلف شمال الأطلسي.

وفرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على روسيا وشركاتها الكبرى والنخبة السياسية وكبار رجال الأعمال ردا على غزو موسكو لأوكرانيا.

وفي علامة كبيرة على الدعم، وافق قادة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع على ترشيح أوكرانيا رسميا للانضمام إلى التكتل - وهو قرار قالت روسيا يوم الجمعة إنه يرقى إلى مستوى "استعباد" الاتحاد الأوروبي للدول المجاورة.

25.06.2022
13:11

كييف: ضربات صاروخية ومدفعية روسية على أنحاء أوكرانيا

هاجمت الصواريخ الروسية أهدافا في أنحاء أوكرانيا يوم السبت، حيث أصابت منشآت عسكرية في الغرب والشمال وكذلك بمدينة جنوبية، مع دخول أكبر صراع بري في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية شهره الخامس.

وقال مسؤول أوكراني يوم السبت إن الضربات الجوية وهجمات المدفعية الروسية استهدفت مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك في منطقة لوجانسك بشرق البلاد يوم الجمعة، وأصابت مصنعا للكيماويات حوصر فيه مئات المدنيين.

وذكرت أوكرانيا يوم الجمعة أن قواتها تلقت أوامر بالانسحاب من سيفيرودونيتسك، حيث لم يتبق شيء يذكر للدفاع عنه بعد أسابيع من القتال العنيف، في أكبر خسارة لأوكرانيا منذ فقد مدينة ماريوبول الساحلية في مايو أيار.

جاءت أنباء الانسحاب بعد أربعة أشهر من إرسال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشرات الآلاف من الجنود عبر الحدود، مما أدى إلى اندلاع صراع أودى بحياة الآلاف وشرد الملايين وعطل الاقتصاد العالمي.

رويترز

وقال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني على تويتر "48 صاروخ كروز. في الليل. في أنحاء أوكرانيا كلها. لا تزال روسيا تحاول ترهيب أوكرانيا وإثارة الذعر وتخويف الناس".

ويقرب التقدم الروسي الأخير موسكو على ما يبدو من السيطرة الكاملة على لوجانسك، وهو أحد أهداف بوتين، ويمهد الطريق لجعل ليسيتشانسك محور الاهتمام الرئيسي التالي.

وقال فيتالي كيسيليف، المسؤول بوزارة الداخلية في جمهورية لوجانسك الشعبية الانفصالية - التي تعترف بها روسيا فقط - لوكالة تاس الروسية للأنباء إن الأمر سيستغرق نحو عشرة أيام أخرى لتأمين السيطرة الكاملة على ليسيتشانسك.

وقال سيرهي غايداي، حاكم منطقة لوغانسك، إن القوات الروسية هاجمت المنطقة الصناعية في سيفيرودونيتسك، وحاولت أيضا دخول ليسيتشانسك وحصارها يوم السبت.

وقال غايداي على تطبيق تيليجرام "كانت هناك ضربة جوية على ليسيتشانسك. تعرضت سيفيرودونيتسك للقصف بالمدفعية"، مضيفا أن مصنع أزوت للكيماويات في سيفيرودونيتسك وقريتي سينيتسكي وبافلوجراد وغيرهما قد تعرضت للقصف.

ولم يتطرق إلى سقوط ضحايا في مصنع أزوت، كما لم يتسن لرويترز التحقق من صحة المعلومات على الفور. وقال جايداي إنه تم إجلاء 17 شخصا يوم الجمعة من ليسيتشانسك.

25.06.2022
12:48

المواطنون الأوكرانيون يجمعون تبرعات بقيمة عشرين مليون دولار في ثلاثة أيام لشراء طائرات درون

المواطنون الأوكرانيون يتبرعون يجمعون عشرين مليون دولار أميركي لشراء أربع طائرات من دون طيار تركية الصنع من طراز "بيرقدار".، حيث يبلغ سعر الطائرة الواحدة خمسة ملايين دولار. وقد استخدكتها كييف في الحرب مع روسيا في الشهور الأربع الأخيرة. وتم جمع الترعات في ثلاثة أيام فقط، ويساوي المبلغ نحو 600 مليون هريفنا أوكرانية.