المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي قرب جنين في شمال الضفة الغربية المحتلة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Euronews
رجل فلسطيني مسن يحمل العلم الوطني في أعقاب مظاهرة ضد مصادرة إسرائيل للأراضي الفلسطينية في قرية كفر قدوم. 2022/07/01
رجل فلسطيني مسن يحمل العلم الوطني في أعقاب مظاهرة ضد مصادرة إسرائيل للأراضي الفلسطينية في قرية كفر قدوم. 2022/07/01   -   حقوق النشر  جعفر اشتيه/أ ف ب

قتل شاب فلسطيني الأربعاء خلال عملية للجيش الاسرائيلي في بلدة جبع جنوب جنين في الضفة الغربية المحتلة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية. وقالت الوزارة إن "الشاب رفيق رياض غنام من بلدة جبع في جنين، استشهد برصاص الاحتلال فجر اليوم" الأربعاء. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أنه يبلغ 20 عاما.

وأفاد مصدر أمني فلسطيني، أن "الجنود الإسرائيليين اطلقوا النار على غنام بينما، كان امام منزله خلال اقتحام القرية ما أدى إلى إصابته بجروح خطرة وجرى اعتقاله، ومن ثم أعلن الإسرائيليون عن استشهاده وابلغوا الجانب الفلسطيني بذلك".

وقالت حركة "حماس" في بيان لها "نزفّ إلى شعبنا الفلسطيني المجاهد، الشهيد البطل رفيق رياض غنام (20 عامًا)، الذي ارتقى برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة جَبَعْ في جنين اليوم".

وقال نادي الاسير الفلسطيني من جانبه "شنّت قوات الاحتلال الإسرائيليّ فجر اليوم حملة اعتقالات واسعة في الضّفة، طالت أكثر 40 مواطنًا، 30 على الأقل من بلدة سلواد قضاء رام الله، وبلدات أخرى فيه، رافقها عمليات تنكيل وتخريب واسعة، كما شملت عمليات الاعتقال مواطنين من محافظات طولكرم وقلقيلية وجنين والخليل والقدس. وشملت الاعتقالات أسرى سابقين تعرضوا للاعتقال عدة مرات.

وقد ضاعفت اسرائيل في الأسابيع الأخيرة عملياتها في محافظة جنين ومخيمها الذي يعد معقلا للفصائل الفلسطينية المسلحة، التي انطلق منها منفذو هجمات شهدتها الدولة العبرية في الأشهر الأخيرة.

ونشر الصحفي الفلسطيني فراس تناينة صورة للشاب رفيق رياض غنام الذي قضى برصاص إسرائيلي، في تغريدة نشرها عبر صفحته الخاصة على تويتر وجاء فيها: "استشهاد الشاب رفيق رياض غنام (19 عاما) من بلدة جبع جنوب جنين متأثراً بإصابته الخطيرة برصاص الاحتلال عقب اقتحام البلدة، واعتقاله رغم إصابته".

وكتب الناشط يحيى القصاص على تويتر "تودّع جنين اليوم قمراً من أقمارها.. أحد فرسان حركة الشبيبة الفتحاوية، الشهيد البطل رفيق رياض غنام والذي ارتقى فجر اليوم في بلدة جبع، جنين". 

منذ أواخر آذار /مارس نفذت قوات الأمن الإسرائيلية عمليات شبه يومية في الضفة الغربية في أعقاب سلسلة هجمات شنها فلسطينيون وعرب إسرائيليون في إسرائيل والضفة الغربية قتل فيها 19 شخصا معظمهم من المدنيين.

خلال هذه العمليات التي قام بها الجيش الإسرائيلي ، قُتل ما لا يقل عن 50 فلسطينيًا وثلاثة مهاجمين عرب إسرائيليين، البعض منهم من الفصائل الفلسطينية ومدنيون أيضا، بينهم الصحافية في قناة الجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة التي كانت تغطّي عملية في جنين.