المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

صاروخ يقسم هدفه دون أن ينفجر.. تعرف على سلاح "فلاينغ جينسو" السري المستخدم في قتل أيمن الظواهري

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
طائرة مسيرة تحمل صواريخ معدلة من نوع "هيلفاير" التي استخدمتها CIA في اغتيال أيمن الظاهري زعيم تنظيم القاعدة
طائرة مسيرة تحمل صواريخ معدلة من نوع "هيلفاير" التي استخدمتها CIA في اغتيال أيمن الظاهري زعيم تنظيم القاعدة   -   حقوق النشر  Jason Sweeney/U.S. Army via AP

قُتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري عندما أصاب صاروخان منزله في كابول. لكن المبنى لا يحمل اثار انفجار ولم يصب أحد في العملية، على ما أكد مسؤولون اميركيون.

ومن المستغرب أن الصاروخين لم يتسببا في إلحاق أي أضرار تذكر خارج نطاق الهدف المقصود مما يشير إلى أنهما قد يكونا من نسخة معدلة محاطة بالسرية تستخدمها الولايات المتحدة لتجنب سقوط ضحايا من غير المقاتلين.

وقال مسؤولون إن الصاروخين قتلا الظواهري لدى وقوفه في شرفة في منزله بوسط العاصمة الأفغانية كابول مطلع الأسبوع، في أكبر ضربة للمتشددين منذ مقتل أسامة بن لادن في 2011.

صواريخ هيلفاير التي تصنعها على الأغلب شركة لوكهيد مارتن هي ذخائر دقيقة التوجيه مخصصة للضربات جو-أرض وعادة ما تتسبب في أضرار كبيرة وتدمير بنايات بأكملها وقتل أو إلحاق إصابات جسيمة بأي شخص في المحيط.

وقالت مصادر مطلعة على مجال الأسلحة إن صورا نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت مؤشرات على نسخة معدلة من صواريخ هيلفاير بستة أنصال لإلحاق الضرر بالأهداف ويطلق على تلك النسخة آر.9إكس. وتلك النسخة تستهدف إلى حد كبير الأفراد مثل المتشددين في سوريا.

Damian Dovarganes/2008 AP
صاروخ أمريكي من طراز هيلفايرDamian Dovarganes/2008 AP

ويدعو هذان العنصران إلى الاعتقاد بأن الأميركيين استخدموا صاروخاً من طراز "هلفاير" Hellfire R9X، المزود بست شفرات ويقسم هدفه دون أن ينفجر.

لم يتم الاعتراف رسميًا باستخدام " R9X " من قبل البنتاغون أو وكالة الاستخبارات المركزية، وهما الكيانان الأميركيان المسؤولان عن الاغتيالات المستهدفة للقادة المتشددين.

تمت الاشارة إلى وجوده لأول مرة في آذار/مارس 2017، عندما قُتل أحد كبار قادة القاعدة، أبو الخير المصري، في غارة شنتها طائرة مسيرة أثناء قيادته سيارة في سوريا.

أظهرت الصور، حينها، ثقبًا كبيرًا في سقف السيارة التي تمزق الجزء الداخلي منها وتحول ركابها إلى اشلاء، لكن الجزء الأمامي والخلفي من السيارة بديا سليمين تمامًا.

ومذاك، حققت مجموعة من الهجمات المستهدفة نتيجة مماثلة. حتى ذلك الحين، كانت الصواريخ من طراز "هلفاير" التي تطلقها المروحيات أو الطائرات المسيرة معروفة بانفجاراتها الشديدة التي غالبًا ما تسبب أضراراً جانبية.

أطلق على السلاح الغامض الجديد الذي استخدمه الأميركيون اسم "فلاينغ جينسو"، تيمناً بإعلان تلفزيوني شهير انتشر في الثمانينيات عن سكاكين المطبخ التي تحمل علامة "جينسو" التجارية التي تسمح بقطع علب الألمنيوم بشكل حاد.

REUTERS
طائرة هليكوبتر أمريكية تطلق صاروخ هيلفاير أثناء تدريب قرب قاعدة باغرامREUTERS

أصبح الصاروخ، الملقب أيضًا بـ "قنبلة النينجا"، السلاح المفضل لاغتيال قادة الجماعات الجهادية، تفادياً لوقوع إصابات بين المدنيين. ويبدو أن هذا ما حدث في كابول مع اغتيال الظواهري.

وقال مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية إن الظواهري كان على شرفة منزله في كابول عندما استهدف بصاروخين من طراز "هلفاير"، بعد شروق الشمس في 31 تموز/يوليو.

واضاف المسؤول أن افرادا من عائلة زعيم القاعدة كانوا موجودين بالمنزل لكن "لم يتم استهدافهم عمدا ولم يتضرروا".

تُظهر الصور نوافذ محترقة في طابق واحد، لكن باقي المبنى، بما في ذلك النوافذ في الطوابق الأخرى، بقي على حاله.

المصادر الإضافية • وكالات