المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: غوتيريش يعتبر أن إلحاق ضرر بمحطة زابوريجيا النووية سيكون بمثابة "انتحار"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيسان الأوكراني والتركي والأمين العام للأمم المتحدة في لفيف غرب أوكرانيا
الرئيسان الأوكراني والتركي والأمين العام للأمم المتحدة في لفيف غرب أوكرانيا   -   حقوق النشر  رويترز من المكتب الصحفي التابع للرئاسة التركية

هددت روسيا بأنها ستغلق محطة زابوريجيا النووية، الأكبر في أوروبا، إذا استمرت كييف بقصفها، الاتهام الذي تنفيه الأخيرة نفياً قاطعاً. واتهمت وزارة الدفاع الروسية كييف بالتحضير لعمل "استفزازي" خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. 

أما في أوكرانيا، فقال وزير الداخلية إن على البلاد الاستعداد لجميع السيناريوهات، بما فيها الأسوأ.  

إلى الجنوب، ألمحت كييف أنها قد تستهدف الجسر الأبرز الذي يربط روسيا بالقرم، حيث قال المستشار الرئاسي، ميخايلو بودولياك، إن الجسر غير قانوني، ويجب أن يتم تفكيكخ، طوعاً أو لا. يأتي تصريح بودولياك بعدما هزت سلسلة من الانفجارات قواعد عسكرية روسية في القرم التي سيطرت موسكو عليها في 2014. 

وأشارت تقارير روسية إلى أنه تمت إقالة قائد أسطول البحر الأسود الذي يتفاخر به الروس ولكن لا يمكن ليورونيوز التحقق من صحة هذه التقارير بشكل مستقل.

أبرز المستجدات من أوكرانيا

18.08.2022
21:50

إخلاء قريتين روسيتين بسبب حريق في مستودع ذخائر قرب الحدود مع أوكرانيا


تم إخلاء قريتين روسيتين الخميس بسبب حريق اندلع في مستودع للذخائر يقع قرب الحدود مع أوكرانيا، وفق ما أعلنت السلطات المحلية.

ويأتي هذا الحريق بعد بضعة أيام من انفجارات وقعت في قاعدة عسكرية ومستودع ذخائر في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو عام 2014. واعتبرت روسيا ما حصل في مستودع الذخائر في القرم عملًا "تخريبيًا" من جانب كييف.

وقال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف في بيان إن "مستودعًا للذخائر اشتعل قرب قرية تيمونوفو" الواقعة على بعد أقل من خمسين كلم من الحدود الأوكرانية في إقليم بيلغورود.

وأشار إلى أنه لم يتم تسجيل سقوط أي ضحية لكن سكان تيمونوفو وبلدة سولوتي المجاورة "نُقلوا إلى مسافة آمنة"، مضيفًا أن السلطات تحقق في أسباب هذا الحريق.

18.08.2022
20:17

زيلينسكي يتفق مع غوتيريش على معايير بعثة لوكالة الطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه اتفق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على معايير بعثة قد ترسلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا النووية.

جاء ذلك خلال محادثات عقدها زيلينسكي يوم الخميس مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان وغوتيريش في مدينة لفيف بغرب أوكرانيا.

وعقب المحادثات، قال زيلينسكي في مؤتمر صحفي إنه يتعين على روسيا سحب قواتها على الفور ووقف القصف من محطة الطاقة النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا.

18.08.2022
19:30

زيلينسكي يرفض أي سلام مع روسيا قبل انسحاب قواتها من أوكرانيا

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إجراء أي مفاوضات سلام مع موسكو قبل الانسحاب المسبق للقوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي في لفيف في غرب أوكرانيا إن "أناسًا يقتلون وينتهكون ويضربون مدننا المدنية بصواريخ كروز كل يوم، لا يمكن أن يكونوا يريدون السلام. يجب أن يغادروا أولًا أراضينا، وبعدها سنرى"، مؤكدًا أنه "لا يثق بروسيا".

18.08.2022
18:32

غوتيريش: إلحاق ضرر بمحطة زابوريجيا النووية سيكون بمثابة "انتحار"


حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس من أن إلحاق أي ضرر بمحطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا سيكون بمثابة "انتحار"، في وقت تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بقصف الموقع.

وقال غوتيريش خلال زيارة إلى لفيف في غرب أوكرانيا "علينا أن نقول الأمر كما هو: أي ضرر محتمل لزابوريجيا سيكون بمثابة انتحار"، داعيًا مرةً جديدة إلى جعل المحطة التي يحتلّها الجيش الروسي منطقة "منزوعة السلاح". 

18.08.2022
18:27

غوتيريش: الأمم المتحدة "ستكثّف" عمليات تصدير الحبوب الأوكرانية قبل الشتاء


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس أن الأمم المتحدة "ستكثّف" عمليات تصدير الحبوب الأوكرانية قبل حلول فصل الشتاء، إذ إن  الأخيرة أصبحت ضرورية جدًا لإمداد دول إفريقية كثيرة بالأغذية.

وقال غوتيريش في ختام لقاء ثلاثي مع الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتركي رجب طيب إردوغان في لفيف في غرب أوكرانيا، "سنفعل كل ما في وسعنا لتكثيف عملياتنا بهدف مواجهة صعوبات الشتاء المقبل".

وحث غوتيريش روسيا وأوكرانيا على إبداء "روح التوافق" وضمان استمرار نجاح الاتفاق الذي أُبرم بوساطة المنظمة الدولية والذي مكّن أوكرانيا من استئناف صادرات الحبوب من موانئها على البحر الأسود.

وقال غوتيريش بعد محادثات في مدينة لفيف بغرب أوكرانيا إن 21 سفينة أبحرت من موانئ أوكرانية بموجب الاتفاق خلال أقل من شهر، وإن 15 أخرى غادرت إسطنبول إلى أوكرانيا لتحميلها بالحبوب وإمدادات غذائية أخرى.

وأضاف للصحفيين في لفيف "إنها البداية. أحث جميع الأطراف على ضمان استمرار النجاح‭‭"‬‬.

ومضى يقول "عملت الأطراف منذ أول يوم بشكل احترافي وبنية صادقة للمحافظة على استمرار تدفق الغذاء. أنشد استمرار ذلك وأناشدهم التغلب على جميع العقبات بروح التوافق وتذليل جميع الصعوبات على نحو دائم".

18.08.2022
18:26

إردوغان يقول إن تركيا تقف "إلى جانب أوكرانيا"


أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دعم بلاده لأوكرانيا مبديا قلقه من خطر حصول كارثة "تشيرنوبيل أخرى"، في إشارة إلى الأخطار التي تحوط بمحطة زابوريجيا النووية والتي تحتلها روسيا.

وقال إردوغان "في وقت نواصل جهودنا من أجل حل، كنا وسنبقى الى جانب أصدقائنا الأوكرانيين"، قبل أن يعرب عن أمله بعدم حصول كارثة "تشيرنوبيل أخرى".

وأضاف أنه ناقش السبل الممكنة لإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا في اجتماع ثلاثي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وفي حديثه بعد الاجتماع الذي انعقد في مدينة لفيف الأوكرانية، قال إردوغان إنهم ناقشوا استغلال المناخ الإيجابي الذي أوجدته صفقة تصدير الحبوب بوساطة الأمم المتحدة لإرساء سلام دائم.

وأضاف أن المناقشات تطرقت كذلك لتبادل أسرى الحرب بين أوكرانيا وروسيا، وأنه سيثير هذه المسألة لاحقا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أإدوغان "نولي أهمية كبيرة لهذه القضية.. تبادل الأسرى".

18.08.2022
17:01

زيلينسكي يعتبر زيارة إردوغان إلى أوكرانيا "رسالة دعم قوية"

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس أن زيارة نظيره التركي رجب طيب إردوغان إلى لفيف في غرب أوكرانيا "رسالة دعم قوية" لبلاده التي تواجه غزوًا روسيًا.

وكتب زيلينسكي على تلغرام أن "زيارة رئيس تركيا إلى أوكرانيا هي رسالة دعم قوية من مثل هذا البلد المهمّ"، مشيرًا إلى أنه ناقش مه نظيره التركي مسألة تصدير الحبوب والوضع في محطة زابوريجيا النووية.
 

18.08.2022
16:44

روسيا: اقتراح الأمم المتحدة بنزع السلاح من محيط محطة نووية بأوكرانيا غير مقبول

رفضت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس اقتراحا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بنزع السلاح من المنطقة المحيطة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، قائلة إن ذلك سيجعل المنشأة "أكثر عرضة للخطر".

وسيطرت روسيا على المحطة، وهي الأكبر من نوعها في أوروبا، في مارس آذار بعد قليل من إصدار الرئيس فلاديمير بوتين أمرا بدخول عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا فيما وصفه "بعملية عسكرية خاصة".

وتزايدت المخاوف في الأسابيع القليلة الماضية بشأن سلامة المحطة ومخاطر وقوع حادث نووي محتمل على غرار فوكوشيما بعد أن تبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بقصفها.

وكان جوتيريش، الذي يزور أوكرانيا حاليا، دعا هذا الشهر إلى سحب العسكريين والعتاد من محطة الطاقة النووية وتحديد "محيط آمن لنزع السلاح".

مشهد لمحطة زابوريجيا النووية بأوكرانيا

وقال إيفان نتشاييف المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية في إفادة صحفية يوم الخميس إن الاقتراح غير مقبول بالنسبة لموسكو.

واتهم كييف بممارسة ما وصفه باستفزازات وبعدم قدرتها على السيطرة على الجماعات المسلحة القومية.

وقال نتشاييف "هذا هو السبب في أن المقترحات (بشأن نزع السلاح) غير مقبولة... تنفيذها سيجعل محطة الطاقة (النووية) أكثر عرضة للخطر".

وتقول روسيا إنها تبقي على بعض القوات في المحطة لضمان سلامتها وحسن سير العمل بها.

وتتهم كييف روسيا باستخدام المحطة منطلقا لقصف أهداف أوكرانية. وتقول أيضا إن روسيا تقصف المحطة فيما تقول موسكو إن أوكرانيا هي من تقصفها.

وقال نتشاييف إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكن أن تزور المحطة في المستقبل القريب جدا ويمكن أن يحدد الخبراء بأنفسهم من الذي كان يقصفها.

واتهمت روسيا، التي تقول إنه ليس لديها أسلحة ثقيلة في المحطة، في وقت سابق من يوم الخميس كييف والغرب بالتخطيط لممارسة "استفزاز" هناك‭ ‬يوم الجمعة. ونفت كييف هذه الاتهامات ووصفتها بأنها مثيرة للسخرية وغير صحيحة. 

18.08.2022
16:11

روسيا تقول إنها لن تستخدم أسلحة نووية إلا في "حالات الطوارئ"

قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس إن موسكو لن تستخدم ترسانتها النووية إلا في "حالات الطوارئ" وإنها ليست لديها مصلحة في مواجهة مباشرة مع حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية إيفان نيتشايف في إفادة صحفية أن الأسلحة النووية ستستخدم فقط كإجراء "للرد".

وقال وزير الدفاع الروسي يوم الثلاثاء إن موسكو "ليست في حاجة" لاستخدام الأسلحة النووية خلال حملتها العسكرية في أوكرانيا، واصفا تكهنات وسائل إعلام بأن موسكو قد تنشر أسلحة نووية أو كيماوية في الصراع بأنها "محض أكاذيب"

18.08.2022
16:06

زيلينسكي: يجب على الأمم المتحدة ضمان أمن محطة زابوريجيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد محادثات يوم الخميس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي يزور البلاد إن الأمم المتحدة يجب أن تضمن أمن محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية.

وكتب على تطبيق تيليجرام "أولينا اهتماما خاصا لموضوع الابتزاز النووي الروسي في زابوريجيا. يمكن أن يكون لهذا الإرهاب المتعمد من جانب المعتدي عواقب كارثية على العالم بأسره".

وقال زيلينسكي "لذلك، يجب على الأمم المتحدة ضمان أمن هذا الهدف الاستراتيجي، وتحريره بالكامل من القوات الروسية".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (إلى اليمين) والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش