المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: "معارك عنيفة" في جنوب أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي بعثة وكالة الطاقة الذرية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
رجل يسير بين أنقاض مبنى مدمر إثر قصف في خاركيف. 2022/08/30
رجل يسير بين أنقاض مبنى مدمر إثر قصف في خاركيف. 2022/08/30   -   حقوق النشر  أ ف ب

دارت "معارك عنيفة" الثلاثاء في جنوب أوكرانيا، حيث تشنّ قوات كييف هجوماً مضاداً، أملاً باستعادة مدينة خيرسون من قبضة الروس، في وقت حض الرئيس فولوديمير زيلينسكي بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي استقبلها في كييف، على "بذل قصارى جهدها" لتجنّب وقوع كارثة نووية في محطة الطاقة في زابوريجيا.

وقال زيلنسكي إنّ هذا يعني "مغادرة جميع العسكريين الروس مع كلّ متفجّراتهم وكلّ أسلحتهم" هذه المنشآت الواقعة في جنوب أوكرانيا، والتي تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بشنّ هجمات عليها.

"هجمات مدفعية قوية"

في بلدة بيريزنهوفات، البلدة الواقعة على بعد 70 كيلومتراً شمالي خيرسون، شهدت وكالة فرانس برس مروراً متواصلاً للمدرّعات الأوكرانية، فيما تردّد صدى نيران المدفعية الثقيلة في المناطق المحيطة.

كان عدد من الجنود في طريقهم إلى الخطوط الأمامية. يتفاخر فيكتور، أحد جنود المشاة في الستينيات من عمره، بالقول "لقد أغرقناهم جيّداً"، رافضاً الإدلاء بالمزيد. ويعتقد قائده أولكسندر، المحارب السوفياتي في الحرب الأفغانية، أنّ استعادة خيرسون ستكون عملية "طويلة ومعقّدة".

في هذه الأثناء، أعلنت الرئاسة الأوكرانية أنّ "القوات المسلّحة الأوكرانية شنّت عمليات هجومية في اتجاهات مختلفة"، مؤكدة أنّها دمّرت "عدداً من مستودعات الذخيرة" و"كل الجسور الرئيسية" التي تسمح للمركبات بعبور نهر الدنيبر الذي يسقي هذا الجزء من أوكرانيا. ويأتي ذلك في سبيل قطع الإمدادات الآتية من شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014.

موسكو تتحدث عن "فشل" الأوكرانيين

من جهتها، قالت روسيا إنها صدت "محاولات هجوم" أوكرانية في منطقتي خيرسون وميكولاييف في جنوب أوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع الروسية "خلال النهار ... شنت القوات الأوكرانية محاولة هجوم في ثلاثة اتجاهات في منطقتي ميكولاييف وخيرسون" مضيفة انها "فشلت فشلا ذريعا". وأعلنت تكبد الأوكرانيين "خسائر فادحة".

وقالت قيادة منطقة الجنوب في الجيش الأوكراني إن الروس قصفوا ميكولاييف الاثنين ب16 صاروخا من طراز "أس-300 أوقعت أضرارا "جسيمة" خصوصا في مبان سكنية ومنشآت نقل. وقتل مدنيان وجرح 24 آخرون وفق هذا المصدر. وتعذر التحقق من هذه المعلومات من مصادر مستقلة.

قصف مدينة خاركيف

قال حاكم إقليمي إن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب أربعة في قصف روسي على خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا يوم الثلاثاء. وكتب أوليج سينهوبوف حاكم منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا على تطبيق تيليغرام "نتيجة قصف الجزء الأوسط من خاركيف، لقي أربعة أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب أربعة آخرون".

وفي هذا السياق، اتفق وزراء دفاع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الثلاثاء خلال اجتماع غير رسمي في براغ، على بدء العمل التحضيري لخطة تدريب الاتحاد الأوروبي للجنود الأوكرانيين.

الوكالة الذرية في زابوريجيا هذا الأسبوع

قال حاكم منطقة زابوريجيا في جنوب البلاد أولكسندر ستاروخ فجر الثلاثاء إن روسيا شنت هجوما صاروخيا على المدينة التي تحمل الاسم نفسه. وأضاف "تفيد المعلومات الأولية بعدم وقوع ضحايا. ولم تسجل حتى الآن أي اضرار كبيرة في المنشآت".

وينتظر وصول خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقيادة مديرها العام رافاييل غروسي "في وقت لاحق من الأسبوع" لتفقد محطة زابوريجيا. والثلاثاء، قالت روسيا التي اتهمتها كييف بنشر قطع مدفعية على أراضي المحطة، إنها "تأمل" في أن تتمّ هذه المهمّة.

من جهتها، أشارت شركة إنرغوأتوم الأوكرانية للطاقة إلى أن القوات الروسية "تستعدّ لوصول بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عبر الضغط على العاملين في المحطة لمنعهم من الكشف عن أدلة تُثبت جرائم المحتلّ في المحطة".

سلاح الغاز الروسي

مع اقتراب فصل الخريف، تم اتخاذ خطوة أخرى باتجاه خفض شحنات الغاز الروسي إلى فرنسا الثلاثاء بإعلان مجموعة إنجي عن خفض إضافي في عمليات تسليم شركة غازبروم العملاقة، "بسبب خلاف بين الطرفين على تطبيق العقود".

في المقابل، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء أن الإجراءات الحكومية لضمان إمدادات الغاز خلال الشتاء جعلت ألمانيا مستعدة للتعامل مع خفض جديد للشحنات الروسية، قبل يوم واحد من قطع موسكو إمدادات الغاز ثلاثة أيام عبر خط أنابيب نورد ستريم.

في الوقت نفسه، وصلت سفينة تحمل 23 ألف طن من القمح الأوكراني، تستخدمها الأمم المتحدة، إلى ميناء جيبوتي في طريقها إلى إثيوبيا، حيث يعاني ملايين الأشخاص الجوع، وفقاً لبرنامج الاغذية العالمي. 

مسؤول أمريكي:  طائرات مسيرة إيرانية لروسيا

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن روسيا تواجه "إخفاقات كثيرة" مع طائرات مسيرة إيرانية الصنع حصلت عليها من طهران هذا الشهر لاستخدامها في الحرب التي تشنها على أوكرانيا. وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن تقدير الولايات المتحدة هو أن روسيا تسلمت طائرات مسيرة من طراز مهاجر-6 وسلسلة شاهد خلال عدة أيام من هذا الشهر. وأردف المسؤول قائلا إن هذا قد يكون جزءا من خطة روسية لشراء مئات من هذه الطائرات.

وقال "تقديرنا هو أن روسيا تعتزم استخدام هذه الطائرات المسيرة الإيرانية، التي يمكنها شن هجمات جو-سطح وحروب إلكترونية واستهداف في ساحة المعركة في أوكرانيا".

viber

كان جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي قد قال للصحفيين في يوليو - تموز إن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد أن إيران تستعد لتزويد موسكو بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات المسيرة.

المصادر الإضافية • الوكالات