المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: هجوم أوكراني مضاد لاستعادة السيطرة على مدينة خيرسون وموسكو تعلن إحباطه

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
مبنى سكني تعرض للقصف في ماريوبول، أوكرانيا، 11 مارس 2022.
مبنى سكني تعرض للقصف في ماريوبول، أوكرانيا، 11 مارس 2022.   -   حقوق النشر  أ ب

أعلن الجيش الروسي الإثنين أنه صد "محاولات هجوم" أوكرانية في منطقتي خيرسون وميكولاييف في جنوب أوكرانيا، مؤكدا أنه كبّد قوات كييف "خسائر جسيمة".

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "خلال اليوم، بناء على أمر مباشر من (الرئيس الاوكراني) فولوديمير زيلينسكي، شنت القوات الاوكرانية محاولة هجوم في ثلاثة اتجاهات في منطقتي ميكولاييف وخيرسون"، واضافت قائلة: "تم إحباط هذه المحاولة الجديدة لعمليات هجومية من جانب العدو".

وذكر الجيش الروسي في بيانه أنه دمر 26 دبابة و32 آلية مدرعة ومقاتلتي سو-25 للجيش الاوكراني، لافتا الى أن "العدو خسر اكثر من 560 عسكريا".

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من تأكيد هذه المعلومات لدى مصدر مستقل.

"هجوم مضاد"

وفي وقت سابق الاثنين، اكدت السلطات المحلية الاوكرانية أن قوات كييف شنت هجوما مضادا في الجنوب بهدف إبعاد القوات الروسية الى الجانب الآخر من نهر دنيبر واستعادة السيطرة على مدينة خيرسون المحتلة.

وقال المسؤول المحلي ومستشار الحاكم الاقليمي سيرغي خلان للتلفزيون الأوكراني "اليوم، شُنت هجمات قوية بالمدفعية على مواقع العدو على مجمل أراضي منطقة خيرسون المحتلة إنها بداية نهاية احتلال منطقة خيرسون".

وذكرت مجموعة "كاخوفكا" العسكرية الأوكرانية عبر فيسبوك، أنها لاحظت انسحاب وحدة من المقاتلين الانفصاليين الموالين لموسكو من مواقعها في المنطقة. وسيطرت القوات الروسية منذ بدء الغزو على مدينة خيرسون (280 الف نسمة) على ضفاف نهر دنيبر.

أ ب
ناقلة جنود مدرعة على طريق في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، الأحدأ ب

مساعدات مالية لشراء الغاز

أعلن رئيس الوزراء النروجي الإثنين، أنّ بلاده ستخصّص ملياري كورونة أي ما يوازي 205 ملايين يورو لمساعدة أوكرانيا التي غزتها روسيا، في التزود بالغاز مع اقتراب الشتاء.

وقال يوناس غار ستور في بيان: "الحرب تجعل أوكرانيا بحاجة ماسة إلى دعم خارجي. طلبت أوكرانيا من النروج أن تؤدي دورا قياديا في تأمين الوصول إلى الطاقة"، وأضاف: "نتابع هذا الأمر ونقترح استخدام ملياري كورونة كي يتمكّن الأوكرانيون من شراء الغاز هذا الخريف وهذا الشتاء".

وسيتم تقديم هذه الحزمة إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي سيكون مسؤولاً عن شراء الغاز. وهذا المبلغ هو جزء من مساعدة إجمالية قدرها عشرة مليارات كورونة وعدت النروج بتقديمها إلى أوكرانيا.

دعم القدرات العسكرية الأوكرانية

يلتقي وزير الدفاع الأمريكي في الثامن من أيلول/سبتمبر في ألمانيا، نظراءه في الدول الحليفة لتنظيم دعم القدرات العسكرية الأوكرانية في وجه روسيا، حسبما أعلنت الاثنين قيادة القوات الجوية الأمريكية في أوروبا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان، إنّ لويد أوستن "دعا مرة أخرى وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين في جميع أنحاء العالم لمناقشة الأزمة الحالية في أوكرانيا والتحديات الأمنية المختلفة التي يواجهها حلفاء وشركاء الولايات المتحدة".

أ ب
جنود متطوعون يحضرون تدريبًا خارج كييف، أوكرانيا يوم السبت 27 أغسطس 2022أ ب

ويُعقد الاجتماع بمبادرة من واشنطن في قاعدة رامشتين الأمريكية في غرب ألمانيا. وكان ممثلون لنحو أربعين دولة قد التقوا هناك في نيسان/أبريل حيث شكلوا "مجموعة اتصال" للدفاع عن أوكرانيا.

ممارسة "ضغط" على أوكرانيا

دعا الكرملين الإثنين الأسرة الدولية إلى ممارسة "ضغط" على القوات الأوكرانية لتخفيف التوتر بشأن محطة زابوريجيا النووية، التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفها.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "من واجب كل الدول ممارسة ضغط على الجانب الأوكراني كي يتوقف عن تعريض القارة الأوروبية للخطر من خلال قصف محطة زابوريجيا النووية والمناطق المجاورة لها".

وتأتي هذه التصريحات في وقت أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين أن فريقها في طريقه إلى محطة زابوريجيا ويُتوقع وصوله هذا الأسبوع لتفتيش المحطة الواقعة في جنوب أوكرانيا والتي تسيطر عليها القوات الروسية منذ آذار/مارس.

وقال بيسكوف "ننتظر هذه البعثة منذ وقت طويل. نعتبر أنها ضرورية".

منذ أسابيع، تتعرض محطة زابوريجيا وهي الأكبر في أوروبا، لضربات تثير الخشية من حصول كارثة نووية كبرى. وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بقصفها.

المصادر الإضافية • وكالات