المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

شاهد: الرئيس الأوكراني ينشر فيديو للحظة استهداف القوات الروسية لمحطة بيفدينوكراينسك النووية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
لحظة استهداف محطة بيفدينوكراينسك النووية
لحظة استهداف محطة بيفدينوكراينسك النووية   -   حقوق النشر  AFP Video

اتهمت شركة "إنرغوأتوم" الحكومية الأوكرانية روسيا بقصف موقع محطة بيفدينوكراينسك النووية في جنوب البلاد. وأعلنت الشركة المشغلة للمحطات النووية الأوكرانية على تطبيق تلغرام أنه "في الـ 19 أيلول/سبتمبر 2022 عند الساعة منتصف الليل وعشرين دقيقة بالتوقيت المحلي قصف الجيش الروسي المنطقة الصناعية حيث محطة بيفدينكراينسك النووية" مضيفة "وقع انفجار قوي على مسافة 300 متر فقط من المفاعلات".

وأكدت أن "مفاعلات المحطة الثلاثة تعمل حاليا بانتظام" مشيرة إلى أن القصف لم يتسبب بسقوط قتلى أو جرحى. وأدى القصف إلى تحطم حوالى مائة نافذة في مبنى المحطة وإلى انقطاع ثلاثة خطوط للتوتر العالي فيها لفترة وجيزة، بحسب المصدر.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تلغرام "روسيا تعرض العالم بأسره للخطر. علينا وقفها قبل فوات الأوان" مرفقا المنشور بفيديو مراقبة بالأسود والأبيض يظهر انفجارا شديدا.

واستهدفت محطة نووية أوكرانية أخرى هي محطة زابوريجيا، الأكبر في أوروبا والتي تحتلها القوات الروسية، بعمليات قصف في الأشهر الأخيرة، مما أثار مخاوف شديدة في الغرب. وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤولية هذه الضربات وبالمجازفة بالتسبب بحادث نووي.

المصادر الإضافية • أ ف ب